00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
18:03 GMT
107 د
ع الموجة مع ايلي
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
البرنامج الصباحي
06:00 GMT
123 د
مساحة حرة
أهداف زيارة وزير خارجية إيران لبغداد وكردستان
08:18 GMT
29 د
المقهى الثقافي
الشاعرة والإعلامية همسة يونس، فلسطينية الدم..إماراتية القلب
08:48 GMT
12 د
عرب بوينت بودكاست
مطلقة وصمة عار أو حق عندما تصبح الحياة لا تطاق
09:03 GMT
50 د
صدى الحياة
الميراث وحقوق المرأة بين الشريعة والقوانين... كيف تتعامل الدول العربية مع هذه المسألة؟
09:53 GMT
7 د
ملفات ساخنة
ما مدى قدرة إسرائيل على الدخول في حرب شاملة مع حزب الله؟
10:03 GMT
29 د
كواليس السينما
الاخراج بين العلم والفن
10:33 GMT
27 د
صدى الحياة
رئيس منظمة شباب دارفور يدعو إلى ملاحقة ومحاكمة مرتكبي الجرائم في دارفور
11:31 GMT
30 د
عرب بوينت بودكاست
شارع المتنبي منارة تأريخية تحاكي العالم وقصة بواقع متجدد
12:03 GMT
35 د
مرايا العلوم
بقايا أحد النجوم الأولى وحماية الأرض من الفضاء والنيوترينوز وبنية الكون
12:40 GMT
20 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
شؤون عسكرية
خبير: بايدن يريد إسرائيل جديدة في أوروبا وعلى حدود روسيا تحديدا لهزيمتها وتشتيتها
16:03 GMT
30 د
الإنسان والثقافة
الأدب الروسي امتد بعيدا لكل بلاد العالم وأصبح الأكثر تأثيرا عالميا
16:34 GMT
29 د
قوانين الاقتصاد
خبير: إجراءات المركزي الروسي تجلب مداخيل للبورصة
17:03 GMT
30 د
مرايا العلوم
كيف يتحدى كربون فَجْر الكون فهمنا لظهور الحياة؟
17:34 GMT
29 د
أمساليوم
بث مباشر

مريم قلوز: أسعى لتقديم عروض الرقص الكريوغرافية في مدارس وسجون تونس

© Sputnik . Mohamed Hemedaمريم قلوز
مريم قلوز - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
لم تكتف بعروض الرقص الكريوغرافيّة التي قدمتها في العاصمة تونس في الدورتين السابقتين، بل تسعى لتقديم بعض العروض والورشات في السجون والمدارس.

في حديثها إلى "سبوتنيك"، كشفت الدكتور مريم قلوز، مدير مهرجان أيام قرطاج الكريوغرافيّة، عن سر اختيارها شعار "لا رقص دون كرامةٍ جسديّة"، وعن رؤيتها التي تتخطى عملية تنظيم العروض إلى الدفع نحو دعم الرقص المعاصر، والعمل على كسر حاجز التخوفات بشأنه، وكذلك ما تسعى له في الدورة الثالثة، من تنظيم العروض في المدارس والسجون والمدن الأخرى، بحيث لا يقتصر الأمر على تونس العاصمة فقط… إلى نص الحوار.  

فيما يتعلق بالدورة الثالثة المرتقبة هل من رؤية مغايرة عن الدورتين السابقتين؟ 

سنعمل بالتأكيد على البرمجة الراقية، كما نثمن ثقافة الكريوغرافيّة خلال الدورات المقبلة،  ونقدم العروض بحيث خارج إطار تونس العاصمة، ويمكن أن نقدم العروض في المدارس، وبعد إنهاء الإجراءات والتراخيص يمكن أن نقدم العروض في السجون، أو ورشات الرقص، وهي عملية ليست مستحيلة، إلا أننا نضعها عين الاعتبار.

ما الفلسفة المقصودة من شعار المهرجان  للدورتين "لا رقص دون كرامة جسدية"؟

شعار المهرجان اتخذته منذ الدورة الأولى، خاصة أننا أردنا الخروج من مفهوم أن الرقص هواية فقط أو تسلية، أو ممارسة اجتماعية، وأردنا التأكيد على أن الرقص فن مثل كل الفنون، وأنه على الدولة وكل المؤسسات أن تعترف بمهنة الرقص.

ومن أجل هذا الاعتراف يجب علينا أن نعرف أن أداة العمل بالنسبة للراقص جسده، وإذا لم نحترم جسد الراقص، وتوفير كافة الإمكانيات المادية والمعنوية لممارسة فنه، فإن ذلك بمثابة عدم احترام فن الرقص.

ويجب أن نؤكد أن جسد الراقص مثل جسد أي فنان آخر، وهو ما يتطلب عدم السماح بأي انتهاكات للحريات الفردية والعامة، وعدم السماح بالمساس بحرية التعبير الفني، ولذلك سعينا ألا يكون المهرجان مجرد دورات متتالية، لكن أكدنا على أن فن الرقص له كرامته وبعده الاجتماعي.

هل اختلفت المشاركة في الدورة الثانية عن الأولى؟

ما مميز الدورة الثانية هو الحضور العربي الهام، خاصة أنها حظيت بمشاركة من الدول العربية ومنها مصر، لبنان، سوريا، فلسطين، المغرب، الجزائر، ونسعى ليكون المهرجان في الدورات المقبلة شبكة تواصل بين الفنانين والراقصين العرب.

وخلال فتح باب المشاركات جاءت لنا ملفات من سوريا والعراق ومصر، واكتشفنا أن الرقص الكريوغرافي يحتل أهمية كبيرة في الدول العربية، ونعمل على أن يفتح المهرجان شبكة بين أفريقيا والعالم العربي.

ما الذي يميز الرقص الكريوغرافي عن الرقص الشرقي؟

لنتفق في البداية أن المهرجان خاص بالفن المعاصر، إلا أن هذا لا يعني عدم حضور الفن الشعبي أو الرقص الشرقي، خاصة أنني حاولت اكتشاف الكثير من العروض التي تقدم في المهرجانات العالمية، لكن أنا أنظر للأمر من الناحية المعاصرة العربية لا العالمية فقط.

كما أثمن كل أشكال الفن العربي بالطريقة المعاصرة، وقد شاركت البعض العروض الفلكلورية المعاصرة في الدورة الأخيرة بشكل جذاب ومعاصر.

مدى تقبل وإقبال الجمهور العربي على المهرجان في دورتيه الأولى والثانية؟

الإقبال الجماهيري كان أكثر من رائع، خاصة أن حفل الختام نفدت فيه تذاكر العروض، كما لاحظنا نسبة الإقبال الكبيرة من فئة الشباب، وتواصلنا معهم على مدار أيام المهرجان، وأكدنا أنه لا خوف من النخبوية والفنون المعاصرة.

كما عقدنا بعض الندوات والعروض وجلسات النقاش حول الفن الكريوغرافي، وعملنا على خلق حالة من التواصل والتفاهم والتناغم بشأن الفنون المعاصرة وكسر حاجز التخوف منها.

تجدر الإشارة إلى أن مريم قلوز هي إحدى الكريوغرافيات والراقصات اللواتي جمعن بين الجانب التطبيقي لهذا الفن وبين الجانب الأكاديمي، وهي أستاذة وباحثة جامعيّة مختصة بعلم الإنسانيّات ونظريّات الأداء الفني.

حوار: محمد حميدة

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала