00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
ع الموجة مع ايلي
04:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
07:00 GMT
123 د
عرب بوينت بودكاست
11:28 GMT
28 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
14:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
19:03 GMT
107 د
ع الموجة مع ايلي
03:29 GMT
151 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي
06:00 GMT
183 د
مرايا العلوم
مصدر البذور الأولى لنباتات الأرض وثورة كيمياء العناصر الثقيلة
09:18 GMT
29 د
المقهى الثقافي
المسار الإبداعي للمسرحي السوري سمير عثمان
09:47 GMT
13 د
عرب بوينت بودكاست
كيفية اكتشاف الطفل الموهوب وتداعيات تجاهل موهبته؟
10:03 GMT
17 د
الإنسان والثقافة
صورة يافا الفلسطينية ببساتيها العطرة في أدب الرحالة الروس
10:20 GMT
29 د
مرايا العلوم
فيروسات القطب الشمالي ومنتجات التخمير الميكروبي وناقوس الفيضانات
10:50 GMT
10 د
مساحة حرة
التنمر الالكتروني .. ظاهرة تهدد حياة الفتيات في العالم العربي؟
11:03 GMT
18 د
عرب بوينت بودكاست
كافنديش يزن العالم في واحدة من أكثر تجارب الفيزياء أناقة على الإطلاق
11:21 GMT
10 د
مساحة حرة
ماذا يعني إغلاق سفارات غربية في كييف بعد إعلان روسيا العقيدة النووية المحدثة
11:31 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
مستشارة إعلامية تدعو لفصل صناع المحتوى عن الإعلاميين وتدعو لدعم أطفال فلسطين
12:31 GMT
24 د
مساحة حرة
عراقي يحاول إحراق نفسه بسبب البطالة ، والمنطقة العربية تسجل أعلى معدل بطالة في العالم
13:03 GMT
27 د
صدى الحياة
هل تسعى إسرائيل لمحو تاريخ لبنان وإرثه العريق؟
13:31 GMT
29 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
14:00 GMT
183 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي
راديو
يناقش صحفيو "سبوتنيك عربي" على أثير "راديو سبوتنيك" آخر الأخبار وأبرز القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الحالية. ونشارككم رأي وتحليل خبراء سياسيين وعسكريين واقتصاديين واجتماعيين من استوديوهات الوكالة في موسكو والقاهرة وبيروت.

هل يكون التعليم عبر الإنترنت بديلا للتعليم التقليدي؟

هل يكون التعليم عبر الانترنت بديلا للتعليم التقليدي؟
تابعنا عبر
تتسبب جائحة فيروس كورونا العابرة للقارات ليس فقط بمقتل الآلاف من الناس وتدمير وانهيار نظم اقتصادية ومالية وإنما تهدد قطاع التعليم في العالم فقد تسبب هذا الوباء بتوقف أكثر من مليار طفل وشاب عن التعليم في أنحاء العالم.

وقال مطلعون، إنه ليس هناك مشكلة لا يمكن للتعلم عن بعد حلها ولكن للتعلم بهذه الطريقة له ايجابياته وله سلبياته فيجب إنشاء بنية تحتية تقنية لتقنيات الذكاء الصناعي وتقنيات الانترنت والحواسيب الالكترونية وهنا يطرح السؤال من أين للبلدان النامية التي تعجز عن تأمين مستوى معيشي لمواطنيها أن تأتي بكل هذه الأموال لاقتناء تلك التقنيات وتغطية المواطنين لتكاليف التعليم؟

بالإضافة إلى ذلك، التعلم عن بعد مثله مثل التعليم التقليدي نشأ وطبق عبر تجارب سنين فلابد من تطوير واعادة تأهيل الكوادر التي سستعمل في هذا المجال.

أما معارضو هذا النهج فقالوا، إن الطالب يذهب الى المدرسة ليس فقط لتعلم المواد العلمية وتلقي المعلومات ولكنه يتعلم إقامة العلاقات الاجتماعية فيها ويتعلم كيف يكون مواطناً، ويطور من مهاراته الاجتماعية. ولذا من الضروري الحفاظ على التواصل مع المدرسة.

وأشار ضيف البرنامج الدكتور أحمد أديب أحمد استاذ محاضر في جامعة تشرين، أن التعلم عن بعد سيزيد نسبة الجهل في العالم لأن ليس لكل الدول تمتلك إمكانيات إنشاء تلك البنية التحتية التقنية للتعلم. كما ان التعلم عن بعد سيحول الطالب إلى آلة.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала