00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
ع الموجة مع ايلي
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
عرب بوينت بودكاست
09:42 GMT
18 د
المقهى الثقافي
10:33 GMT
17 د
ع الموجة مع ايلي
13:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
19:00 GMT
108 د
ع الموجة مع ايلي
02:30 GMT
149 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
13:00 GMT
183 د
صدى الحياة
الميراث وحقوق المرأة بين الشريعة والقوانين... كيف تتعامل الدول العربية مع هذه المسألة؟
16:53 GMT
7 د
بلا قيود
مستشارة: الإمارات تحمي أطفالها بمنعهم من وسائل التواصل الاجتماعي
17:00 GMT
59 د
شؤون عسكرية
خبير: اعتراف إسرائيل بأرض الصومال هو لإضفاء الشرعية على هذا الكيان الوهمي
18:00 GMT
30 د
روسيا والعالم العربي
روسيا تستعد لإعادة افتتاح سفارتها في عدن و تعزيز التعاون الاقتصادي مع اليمن
18:31 GMT
30 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - إعادة
19:00 GMT
120 د
أمساليوم
بث مباشر

باشينيان يكشف عن محادثته مع بوتين قبل إبرام اتفاق قره باغ

© REUTERS / ARMENIAN GOVERNMENT PRESS OFFICEالتصاعد العسكري بين أرمينيا و أذربيجان - رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان يجتمع مع قوات الدفاع الأمرنية في يريفان، أرمينيا 27 سبتمبر 2020
التصاعد العسكري بين أرمينيا و أذربيجان - رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان يجتمع مع قوات الدفاع الأمرنية في يريفان، أرمينيا 27 سبتمبر 2020 - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
كشف رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان عن محادثته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل التوقيع على بيان ثلاثي بشأن وقف الأعمال العدائية في إقليم ناغورني قره باغ.

وبحسب باشينيان، اتصل به رئيس جمهورية قره باغ المعترف بها من جانب واحد، أرايك هاروتيونيان، في 19 أكتوبر/ تشرين الأول، مشيرًا إلى وجوب وقف الحرب، مضيفًا أن هذا الرأي هو أيضًا رأي القادة السابقين في قره باغ أركادي غوكاسيان وباكو ساهاكيان، وكذلك الرؤساء السابقون لأرمينيا روبرت كوتشاريان، سيرج سركسيان وليفون تير بتروسيان.

وكتب باشينيان على الفيسبوك : "اتصلت بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقال إنه، في رأيه، يجب أن يتم ذلك وفقًا للمقترحات الروسية. أي نقل المناطق إلى أذربيجان، ونشر قوات حفظ السلام الروسية. قال إنه ينبغي نشر قوات حفظ السلام على طول الحدود السابقة لمنطقة ناغورني قره باغ المتمتعة بالحكم الذاتي وممر لاتشين. وافق على الاقتراح، واتفقنا على أنني سأتصل مرة أخرى بعد المناقشات".

ووفقا له، في اليوم التالي، وفقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه، اتصل بوتين وقال إن علييف وافق، لكن قوات حفظ السلام سيتم نشرها وفقًا لخط الاتصال الفعلي، لأن الأذربيجانيين لم يوافقوا على التخلي عن المواقع التي تم أخذها.

وتابع باشينيان :"كان ينبغي على جانب الأرميني أن يضطلع أيضا بالتزامات بإعادة الأذربيجانيين إلى شوشا. وهكذا، أصبحت الهدنة مستحيلة، لأنني قلت إنه حتى لو وافقت على مسألة حدروت، لا يمكنني تخيل إمكانية تسليم شوشا لأذربيجان. وقد فوجئ الرئيس الروسي لماذا كنت ضد إعادة شوشا لأذربيجان. عندما قدمت حججي ، قال إنها منطقية، ولم يكن على دراية جيدة ببعض التفاصيل الدقيقة. كانت المشكلة أنه في هذه الحالة سيتجاوز عدد سكان شوشا من المواطنين الأذربيجانيين 90 ٪ ، وسيتحكمون في الطريق المؤدية إلى ستيباناكيرت".

وقال باشينيان: "أنا متأكد من أنني إذا وافقت على خيار تسليم شوشا، فإن أذربيجان ستطرح شروطا جديدة  للسيطرة على طريق كارمير شوكا شوشا. وبالتالي هذا الاتفاق كان قد فشل".

ووقعت أرمينيا وأذربيجان برعاية روسيا، اتّفاقا لوقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ، دخل حيز التنفيذ في الـ 10 من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري. وأعلن الكرملين أن بوتين، ونظيره الأذري إلهام علييف، ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، وقعوا إعلانا مشتركا حول وقف شامل لإطلاق النار في قره باغ.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала