00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
عرب بوينت بودكاست
08:16 GMT
36 د
عرب بوينت بودكاست
10:03 GMT
25 د
مساحة حرة
التسوية بالعملات الوطنية.. أولويات دول بريكس في 2024
11:31 GMT
29 د
كواليس السينما
12:33 GMT
27 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
18:03 GMT
108 د
ع الموجة مع ايلي
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
البرنامج الصباحي
06:00 GMT
123 د
صدى الحياة
لماذا عالمنا اليوم بحاجة إلى المدن الذكية … مستقبل واعد لدول أكثر تطورا وحداثة
08:18 GMT
29 د
المقهى الثقافي
الشاعرة والإعلامية همسة يونس، فلسطينية الدم..إماراتية القلب
08:48 GMT
12 د
قوانين الاقتصاد
خبراء يوضحون أهمية وجود مركز للغاز الروسي في إيران
09:30 GMT
30 د
الإنسان والثقافة
الأدب الروسي امتد بعيدا لكل بلاد العالم وأصبح الأكثر تأثيرا عالميا
10:03 GMT
29 د
كواليس السينما
السينما ما بين التاريخ والدين
10:33 GMT
27 د
مساحة حرة
عراقي يحاول إحراق نفسه بسبب البطالة ، والمنطقة العربية تسجل أعلى معدل بطالة في العالم
11:03 GMT
27 د
مرايا العلوم
كيف تختبر تأثيرات النسبية لأينشتاين في الحياة الواقعية؟
11:31 GMT
29 د
ملفات ساخنة
ما الأهداف الخفية وراء إنشاء ميناء لتقديم المساعدات لغزة؟
12:03 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
هي افة ليست بالجديدة، أسبابها كثيرة، ونتائجها أكثر، تضرب المجتمع، فتعيث به فسادًا، إنها البطالة
12:33 GMT
27 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
أمساليوم
بث مباشر

طائرة "ميغ" تنافس "ياك-130"... ما مصيرها؟

© Sputnik . Michail Voskresenskiy / الانتقال إلى بنك الصورطائرة "ياك-130"
طائرة ياك-130 - سبوتنيك عربي, 1920, 22.03.2021
تابعنا عبر
أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بداية تسعينات القرن العشرين حاجتها إلى طائرة تدريب جديدة.

وعملت 4 مكاتب تصميم طائرات في روسيا على إبداع الطائرة التي تلبي شروط وزارة الدفاع. وتم في النهاية اختيار طائرتين لتدخلا حلبة المنافسة للفوز في المناقصة التي أعلنت وزاة الدفاع الروسية طرحها هما "ياك-130" و"ميغ-أ تي".

وتميزت الأخيرة بوضع محركيها فوق الجناح حتى لا تدخلهما مواد غريبة أثناء إقلاع وهبوط الطائرة. وبلغ طول طائرة "ميغ-أ تي" 10 أمتار تقريبا، وباع جناحها أكثر قليلا من 10 أمتار، وارتقاعها 4 أمتار. وبلغت سرعتها 850 كيلومترا في الساعة. وكان بإمكانها أن تحمل 2 طنّ من الأسلحة وتصعد إلى ارتفاع 12500 متر.

وظهر النموذج التجريبي الأول من طائرة "ميغ-أ تي" في السماء في عام 1996. وبعد عام ظهر النموذج التجريبي الثاني، وهو مزود بمحرك "إر دي-1700"،  لينجز رحلته الجوية الأولى في أكتوبر/تشرين الأول من عام 1997. ثم ظهر النموذج الثالث المزود بنظام إدارة رقمي. وقامت هده الطائرة بالطلعة الجوية الأولى في نهاية عام 1999.

وواجهت القوات الجوية الروسية صعوبات في تحديد الفائز في مناقصة إنشاء طائرة التدريب الجديدة، وطرحت حلا للخروج من المأزق من خلال تطوير كل من الطائرتين إلى طائرة تدريب وقتال. وتمكن صانع طائرة "ياك-130" من تحويل طائرته إلى طائرة يمكن استخدامها لأغراض التدريب والقتال في وقت سريع، متقدما على صانع طائرة "ميغ-أ تي". وأصبحت طائرة "ياك-130" هي الفائزة.

أما طائرة "ميغ-أ تي" فقد توقف العمل في مشروعها. وذكرت صحيفة "روسيسكايا غازيتا" أن وزارة الدفاع الروسية بدأت قبل أعوام تدرس إمكانية معاودة العمل في مشروع "ميغ-أ تي".

© Sputnikطائرة التدريب والقتال "ياك-130"
طائرة ميغ تنافس ياك-130... ما مصيرها؟ - سبوتنيك عربي, 1920, 22.03.2021
طائرة التدريب والقتال "ياك-130"
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала