00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
09:18 GMT
36 د
عرب بوينت بودكاست
12:38 GMT
22 د
مدار الليل والنهار
14:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
19:03 GMT
117 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
34 د
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
14:00 GMT
183 د
شؤون عسكرية
خبير: واشنطن تريد جعل الساحة الأوروبية لأي صراع محتمل بين روسيا وأمريكا
17:03 GMT
30 د
مساحة حرة
تحذيرات من خطورة استمرار الدعم العسكري لأوكرانيا ومطالبات غربية بالتفاوض
17:34 GMT
29 د
عالم سبوتنيك
سوريا تدين الهجمات الإسرائيلية على أراضيها، وزير إسرائيلي: أصبحنا أقرب لاتفاق بشأن القتال في لبنان من أي وقت مضى
18:03 GMT
59 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - اعادة
19:03 GMT
117 د
أمساليوم
بث مباشر

السر في الصندوق الأسود... الشركة المالكة لـ"إيفر غيفن": الجنوح كان خطأ قناة السويس

© REUTERS / MAXAR TECHNOLOGIESجنوح سفينة إيفرغيفن بقناة السويس
جنوح سفينة إيفرغيفن بقناة السويس - سبوتنيك عربي, 1920, 22.05.2021
تابعنا عبر
قال محام يمثل الشركة اليابانية المالكة لسفينة الحاويات العملاقة "إيفر غيفن" التي تسببت بإعاقة حركة الملاحة البحرية في قناة السويس المصرية في شهر مارس / آذار الماضي، إن الشركة ادعت، أثناء نظر دعوى قضائية حول احتجاز السفينة ومطالبات بتعويضات مالية، أن جنوح السفينة كان "بسبب خطأ ارتكبته هيئة القناة".

واحتجزت السفينة اليابانية، منذ الحادثة، في بحيرة تقع بين شطري قناة السوري الشمالي والجنوبي، حيث تطالب هيئة قناة السويس بتعويض مالي قدره 916.5 مليون دولار من شركة "شوي كيسن" المالكة للسفينة.

نهر النيل في الأقصر - سبوتنيك عربي, 1920, 10.05.2021
مجتمع
منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم
وبدأت دائرة استئنافية في محكمة الإسماعيلية الاقتصادية النظر في دعوى رفعتها هيئة قناة السويس لتثبيت الحجز التحفظي على السفينة والبت في طلب التعويض المالي.
وقال المحامي، أحمد أبو علي، وهو عضو فريق محامي الشركة اليابانية في تصريحات لوكالة "رويترز" إن "طلب الهيئة تعويضا عن الحادث يلزم الهيئة بإثبات خطأ السفينة وهو ما لم تثبته الهيئة".
وأشار أبو علي إلى وجود "دلائل تشير إلى أن سبب الحادث هو خطأ من الهيئة بسماحها للسفينة بالعبور في أحوال جوية غير مواتية وهو ما تسبب في جنوحها".

الصندوق الأسود يكشف عن "مشكلة"

وقال عضو فريق محامي الشركة اليابانية، إن "فريق الدفاع قدم للمحكمة تفريغا لتسجيلات الصندوق الأسود للسفينة والذي أظهر خلافات بين اثنين من مرشدي القناة ومركز التحكم التابع لهيئة القناة بشأن دخول السفينة للمجري الملاحي في ظل طقس عاصف".
وأكد ابو علي أن "المحامين أبلغوا المحكمة أن السفينة كان يجب أن تكون مصحوبة بقاطرتين (زورقي سحب) مناسبتين على الأقل في ضوء حجم السفينة لكن هذا لم يحدث".

وكانت الشركة العامة لقناة السويس قد نفت مرارا وتكرارا ارتكاب أي خطأ، لكنها لم تعلق على الأنباء الجديدة.

الشركة اليابانية: احتجاز السفينة قرار "شابه عيوب"

ونوه أبو علي إلى أن فريق المحامين لفت إلى أن قرار إحدى دوائر المحكمة الاقتصادية باحتجاز السفينة "إيفر غيفن"  في وقت سابق "شابته عيوب قانونية".

© Sputnik / Mohamed Hassan"إيفر جيفن"... معلومات عن السفينة التي أغلقت قناة السويس
السر في الصندوق الأسود... الشركة المالكة لـإيفر غيفن: الجنوح كان خطأ قناة السويس - سبوتنيك عربي, 1920, 22.05.2021
"إيفر جيفن"... معلومات عن السفينة التي أغلقت قناة السويس

ونوه فريق المحامين إلى أن "قرار الحجز تضمن الحاويات والبضائع الموجودة على ظهر السفينة رغم أنها ليست مملوكة للشركة اليابانية".

إجراءات تعويم "ليست عملية"

بالإضافة إلى ذلك، بين أبو علي أن فريق المحامين أبلغوا المحكمة المتخصصة أن "الإجراءات التي اتخذتها هيئة القناة لإعادة تعويم السفينة ليست (عملية) إنقاذ بالمعنى القانوني السليم"، وبالتالي "لا يحق للهيئة المطالبة بمكافأة إنقاذ"، على حد قوله، وتابع: "هذا واجب من واجبات الهيئة وفقا لعقد المرور".

وبحسب المصدر، قدم فريق محامي الشركة اليابانية طلبا لهيئة المحكمة للحصول على تعويض مالي "مؤقت" قدره 100 ألف دولار من هيئة قناة السويس بسبب "احتجازها للسفينة وتعطيلها". وأكد متابعون أن المحكمة قررت تأجيل النظر بالدعوى إلى يوم غد الأحد للنطق بالحكم.

وتسبب جنوح سفينة "إيفر غيفن" بتعطل حركة الملاحة البحرية في قناة السويس، حيث جنحت السفينة التي تعتبر من أكبر سفن الحاويات في العالم في القناة بالتزامن مع رياح عاتية في 23 مارس/ آذار لمدة 6 أيام الأمر الذي تسبب بخسائر اقتصادية كبيرة.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала