وأشار "فيسبوك" إلى أن الرابط الذي يذكر أن لقاح (كوفيد-19) قد يكون مميتا كان الأكثر شيوعا خلال أول 3 أشهر من العام الحالي، وذلك وفقا لتقرير صادر عن عملاق وسائل التواصل الاجتماعي، يوم السبت، والذي حدد المحتوى الأكثر شعبية على المنصة من يناير إلى مارس.
وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، أصدر "فيسبوك" تقريرا يحدد المحتوى الشائع من شهري أبريل/نيسان إلى يونيو/ حزيران 2021، مما أثار تساؤلات حول سبب عدم إصدار البيانات للربع الأول من العام.
وكانت الروابط الأفضل أداء المذكورة في تقرير الربع الثاني من 2021، عبارة عن محتوى غير ضار في الغالب، مثل الرياضة ووصفات الطعام والحيوانات.
لكن ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، يوم الجمعة الماضي، أن تقرير الربع الأول تم حجبه عن قصد من قبل كبار المسؤولين التنفيذيين في "فيسبوك" خوفا من رد الفعل العنيف.
وأظهر تقرير الربع الأول من 2021، والذي صدر في اليوم التالي لتقرير "نيويورك تايمز" أن الرابط الأكثر شيوعا على "فيسبوك" كان مقالا نشرته صحيفة "صن سنتينال" ووزعته "شيكاغو تريبيون"، وكان عنوانه أن لقاح (كوفيد-19) قد يكون تسبب في وفاة طبيب من فلوريدا بعد أسبوعين من تطعيمه.
لكن وجد تقرير الفاحص الطبي لجثة الطبيب لاحقا أنه لا توجد أدلة كافية لتحديد ما إذا كان اللقاح قد لعب دورا في وفاته، وتمت إضافة تحديث للقصة لتنفي ما نشرته سابقا.
وقرأ مقال "صن سنتينال" أكثر من 53 مليون شخص في شريط الأخبار الخاص بهم على "فيسبوك".
كما ذكر تقرير "فيسبوك" للربع الأول من 2021، أن الصفحة الـ19 الأكثر شعبية على المنصة في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2021، تنتمي إلى "ذا إيبوك تايم"، وهي صحيفة يمينية مناهضة للصين روجت لنظريات المؤامرة.
وقال متحدث باسم "فيسبوك"، آندي ستون، عبر حسابه على موقع "تويتر"، إن المقال الذي يتحدث عن طبيب فلوريدا المتوفي نتيجة تلقيه لقاح فيروس كورونا، والتي كانت دقيقة من حيث الوقائع، "توضح مدى صعوبة تحديد المعلومات المضللة".
Of course not. No one is actually suggesting this and neither am I. But it does illustrate just how difficult it is to define misinformation.
— Andy Stone (@andymstone) August 21, 2021
ولفت التقرير الذي صدر، يوم السبت، أن أهم 20 رابطا الأكثر شيوعا على حساب "فيسبوك" مجتمعة مقابل 0.057% فقط من مشاهدات المحتوى على المنصة، التي تستضيف أكثر من 2.8 مليار مستخدم شهريا.
وأكد "فيسبوك" أنه يخطط لمواصلة إصدار تقارير ربع سنوية حول المحتوى الأكثر شيوعا للمنصة كجزء من جهوده لتحقيق الشفافية.