00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
13:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
19:00 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
28 د
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
149 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
نبض افريقيا
بعد توقيع اربع اتفاقيات رسمية في أنقرة ، هل تستبدل النيجر فرنسا بتركيا ؟
08:29 GMT
29 د
من الملعب
كأس العالم "مونديال على هامش السياسة".. وماذا تفعل الفرق العربية؟
09:03 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
زواج الشاب العربي من الفتاة الأجنبية... ماله وما عليه
09:33 GMT
19 د
صدى الحياة
الميراث وحقوق المرأة بين الشريعة والقوانين... كيف تتعامل الدول العربية مع هذه المسألة؟
09:53 GMT
7 د
خطوط التماس
سورية في مواجهة الاجتياح الإسرائيلي للبنان 1982 – 1985
10:03 GMT
45 د
طرائف سبوتنيك
طلاب يكتشفون فيلا رومانية تحت مدرستهم في إيطاليا
10:48 GMT
11 د
الإنسان والثقافة
الرحالة أرتيمي رافالوفيتش يتحدث عن رحلته لغزة ويعتبر طرابلس اللبنانية أجمل مدن المشرق
11:03 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
العزلة الطبقية تخلق أجيالا منفصلة ثقافيا واجتماعيا
12:03 GMT
26 د
مرايا العلوم
القناع الرقمي خطر يهدد أموالنا وأحوالنا والحر يجعل الحيوانات أكثر عنفا وغباءا
12:30 GMT
29 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
شؤون عسكرية
خبير: موسكو تعتبر سوريا ركيزتها الجيوسياسية في شرق المتوسط
16:03 GMT
30 د
مساحة حرة
مستقبل اقتصاد العالم بعد استخدام المؤسسات المالية في النزاعات السياسية
16:33 GMT
26 د
صدى الحياة
حملة "لستُ شجرة": شرارة رقمية تشعل صراع الهويات في سوريا
18:00 GMT
30 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
مجتمع
تابع آخر الأخبار عن القضايا الاجتماعية والفعاليات الثقافية في دول الوطن العربي والعالم. تعرف على آخر أخبار المجتمع، قصص إنسانية، وتقارير مصورة عن حياة المجتمع.

دراسة تكشف الدور الحقيقي لملح الطعام في الموت المبكر

© Fotolia / Sommai ملح
ملح - سبوتنيك عربي, 1920, 31.08.2021
تابعنا عبر
أكدت دراسة جديدة أن تجنب ملح الطعام واستبداله بمكملات منخفضة الصوديوم يمنع السكتات الدماغية والنوبات القلبية والموت المبكر.

تم التوصل إلى هذا الاستنتاج من قبل علماء من معهد للعلوم الحيوية في ولاية جورجيا الأمريكية، الذين نشروا نتائج الدراسة في مقال نشر في مجلة "نيو إنجلاند" الطبية.

​يرتبط تناول كميات كبيرة من الصوديوم وانخفاض تناول البوتاسيوم بارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والوفاة المبكرة. من المعروف أن بدائل الملح تخفض ضغط الدم، لكن تأثيرها على أمراض القلب والسكتة الدماغية والوفاة بقي غير واضح.

شملت الدراسة 21 ألف بالغ مصاب بجلطة دماغية أو ضغط دم سيئ السيطرة من 600 قرية في المناطق الريفية في خمس مقاطعات في الصين. تم تزويد المتطوعين بكميات كافية من بدائل الملح للطهي (حوالي 20 غرامًا لكل شخص).

على مدار ما يقرب من خمس سنوات من المراقبة، أصيب أكثر من ثلاثة آلاف شخص بسكتة دماغية. ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين استخدموا بدائل الملح، انخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 14%، والأمراض القلبية الوعائية بنسبة 13%، والوفاة المبكرة بنسبة 12%.

وعلى مستوى العالم، يمكن منع حوالي 400 ألف حالة وفاة مبكرة سنويًا من خلال استهلاك بدائل الملح عوضا عن الملح الطبيعي.

© Sputnikالجلطة الدماغية: ما يجب عليك معرفته لكي تتجنب الإصابة بها؟
دراسة تكشف الدور الحقيقي لملح الطعام في الموت المبكر - سبوتنيك عربي, 1920, 31.08.2021
الجلطة الدماغية: ما يجب عليك معرفته لكي تتجنب الإصابة بها؟
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала