00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
ع الموجة مع ايلي
04:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
07:00 GMT
123 د
عرب بوينت بودكاست
11:28 GMT
28 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
14:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
19:03 GMT
107 د
ع الموجة مع ايلي
03:29 GMT
151 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
مساحة حرة
عراقي يحاول إحراق نفسه بسبب البطالة ، والمنطقة العربية تسجل أعلى معدل بطالة في العالم
13:03 GMT
27 د
صدى الحياة
هل تسعى إسرائيل لمحو تاريخ لبنان وإرثه العريق؟
13:31 GMT
29 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
14:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - اعادة
19:03 GMT
117 د
أمساليوم
بث مباشر

لبنان: تعثر في انطلاق العام الدراسي في المدارس الرسمية

© AP Photo / Hassan Ammarتلاميذ، لاجئون فلسطينيون من سوريا، في ساحة مدرسة "جفنة" الابتدائية التابعة لمنظمة "الأونروا" في البقاع، لبنان، 22 مايو 2018
تلاميذ، لاجئون فلسطينيون من سوريا، في ساحة مدرسة جفنة الابتدائية التابعة لمنظمة الأونروا في البقاع، لبنان، 22 مايو 2018 - سبوتنيك عربي, 1920, 29.09.2022
تابعنا عبر
مع قرب انطلاق العام الدراسي في المدارس الرسمية في 3 أكتوبر/تشرين الأول، يواصل أساتذة التعليم الرسمي إضرابهم المفتوح، مطالبين بتعديل رواتبهم وبدل النقل، بما يتماشى مع غلاء المعيشة، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد.
وعلى الرغم من قرار وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي بإعطاء 130$ من الجهات المانحة و3 رواتب، إلا أن الأساتذة مدعوين اليوم للتصويت في جمعيات عمومية لحسم قرار العودة أو اللاعودة.
وقالت رئيسة اللجنة الفاعلة للأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي نسرين شاهين لـ"سبوتنيك""
إنه لا يمكن القول إننا سنعود أم لا، لأن ما قدمه وزير التربية حقوق منقوصة وبالتالي كلها وعود.
وأشارت إلى أن "الأساتذة لديهم تخوف خاصة أن حقوق كثيرة لم تدفع، لذلك دعينا لجمعيات عمومية والمندوبين الآن يصوتون في المناطق ونحن بحاجة لـ 24 ساعة إضافية لنحسم الأمر ويكون قد وصلنا آراء الأساتذة في كل المناطق لنقرر إما العودة أو اللاعودة".
بدوره، يقول القيادي في التيار النقابي المستقل علي الطفيلي لـ"سبوتنيك":
إن معدل التضخم حسب الأرقام الرسمية تجاوز الـ 900%، وفعليًا التضخم وصل لحدود 1400%، ونسبة الزيادة المطروحة على الرواتب والتي أقرت في مجلس النواب ضمن إطار الموازنة لا تتجاوز الـ 200%، وهناك فرق كبير بين الراتب المعطى ونسبة التضخم، لذلك ولأسباب موضوعية وبهذا المستوى من الراتب أصبح من الصعوبة أن يعود الأستاذ إلى مدرسته.
وأوضح أن "الراتب كما هو مطروح حاليًا لا يكفي ثمن بنزين ليصل الأستاذ إلى مدرسته، بالإضافة إلى أن هناك متطلبات كبيرة جدًا، شخصية، أسرية واجتماعية والراتب كما هو مطروح غير كاف"، مضيفًا: "لذلك نحن مع الاستمرار بالإضراب حتى إعطاء الأستاذ الحد من الحقوق للعودة إلى المدارس".
© Sputnik . Abdul Kader Albayالعسكريون المتقاعدون يتظاهرون أمام البرلمان اللبناني رفضا لإقرار الموازنة
العسكريون المتقاعدون يتظاهرون أمام البرلمان اللبناني رفضا لإقرار الموازنة - سبوتنيك عربي, 1920, 29.09.2022
العسكريون المتقاعدون يتظاهرون أمام البرلمان اللبناني رفضا لإقرار الموازنة
كما أشار الطفيلي إلى أن "الكلام الذي تحدث فيه وزير التربية مع الروابط هو إساءة لكل من كان حاضرًا في هذا الاجتماع، ونتأسف أن وزير بموقع المسؤولية توجه بهذا الخطاب لأساتذة كانوا يقدمون العام الماضي باللحم الحي لاستمرار العام الدراسي، هذا التعاطي الفوقي والذي فيه الكثير من عدم مراعاة واقع الأساتذة مسيء جدا وكتيار نقابي نرفضه".
وأكد أن "على المسؤولين في السلطة البحث عن الموارد الكافية لتوفيرها للأساتذة للعودة وإطلاق العام الدراسي"، معتبرًا أن "هناك تسويات بين روابط ونقابات السلطة مع الدولة لإطلاق العام الدراسي على حساب الأساتذة".
وطالب الطفيلي من "الروابط الاحتكام إلى الجمعيات العمومية أي إلى الأساتذة وطرح موقف الأساتذة الفعلي هل هم مع هذه العودة ضمن هذه الظروف أو لا".
إلى ذلك شدد على أن "الطلاب من مسؤولياتنا، وكقطاع تربوي نتحمل كامل المسؤولية، ولكن هناك ظروف موضوعية وعدم إمكانية للعودة، أما إذا قررت الروابط ووافقت على هذا الفتات الذي أعطي للأساتذة وعلى هذه الوعود فنحن نحمل هذه الروابط كامل المسؤولية عن قبولها بهذه الاتفاقات التي لا تلبي الحد الأدنى المطلوب لإطلاق عام دراسي ناجح".
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала