00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
ع الموجة مع ايلي
13:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
19:00 GMT
107 د
ع الموجة مع ايلي
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
ملفات ساخنة
الضفة الغربية.. نقل إدارة المستوطنات للشرطة الإسرائيلية والانتهاكات تتزايد في قُصرة
16:03 GMT
29 د
موزاييك
ثمانون دقيقة مفقودة من النوم... ماذا يحدث لجسمك؟
16:33 GMT
8 د
مرايا العلوم
مصانع بروتين خارج الخلية الحية للمرة الأولى وسديم الجبار المفسر لدورة ولادة النجم
16:41 GMT
18 د
عالم سبوتنيك
تعليق العمل في ميناء المخا والقوات الحكومية ترد بقصف على مأرب.. وسموتريتش يستغل أزمة البنوك الفلسطينية
17:00 GMT
59 د
الإنسان والثقافة
عندما تروي الغابة الروسية حكاياتها للصحراء العربية:سحر الادب المشترك
18:00 GMT
30 د
شؤون عسكرية
مفهوم جديد للحروب العالمية.. صراع العقول والتكنولوجيا يحسم معارك الميدان
18:30 GMT
29 د
لبنان والعالم
البرنامج الصباحي - إعادة
19:00 GMT
108 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
مجتمع
تابع آخر الأخبار عن القضايا الاجتماعية والفعاليات الثقافية في دول الوطن العربي والعالم. تعرف على آخر أخبار المجتمع، قصص إنسانية، وتقارير مصورة عن حياة المجتمع.

دراسة تكشف عن فيتامين يساعد في الوقاية من الخرف

© Depositphotos.com / Valerii_Honcharukدواء في يد رجل
دواء في يد رجل - سبوتنيك عربي, 1920, 02.03.2023
تابعنا عبر
كشفت دراسة جديدة نشرت في مجلة "ألزهايمر والخرف"، عن أن تناول أهم أنواع الفيتامينات قد يساعد الشخص في الوقاية من الخرف.
وبينّت صحيفة "scitechdaily" العلمية أن الباحثيين في معهد "هوتشكيز" للدماغ في كندا وجامعة "إكستر" في أمريكا كشفوا عن العلاقة بين مكملات "فيتامين د" والخرف.
وبحسب الصحيفة وجدت الأبحاث أن المستويات المنخفضة من "فيتامين د" لدى الأشخاص مرتبطة بارتفاع مخاطر الخرف، وأن "فيتامين د" يشارك في إزالة الأميلويد في الدماغ، والذي يعد تراكمه أحد السمات المميزة لمرض ألزهايمر.
وذكرت الصحيفة أن "فيتامين د" أيضا قد يساعد في حماية الدماغ من تراكم بروتين "تاو"، وهو بروتين يساعد في تطور الخرف.

وقال المؤلف المشارك الدكتور بايرون كريس، من جامعة "إكستر": "إن الوقاية من الخرف أو حتى تأخير ظهوره أمر بالغ الأهمية بالنظر إلى الأعداد المتزايدة من الأشخاص المصابين".

عالم الفيزياء ستيفن هوكينغ - سبوتنيك عربي, 1920, 02.03.2023
مجتمع
اكتشاف فيتامين يعالج المرض الذي قتل ستيفن هوكينغ
وتابع: "يشير الارتباط "بفيتامين د" في هذه الدراسة إلى أن تناول مكملات "فيتامين د" قد يكون مفيدا في الوقاية من الخرف أو تأخيره، لكننا نحتاج الآن إلى تجارب سريرية لتأكيد ما إذا كان هذا هو الحال بالفعل"، بحسب مجلة "scitechdaily" العلمية.
ونوّهت المجلة إلى أن الأشخاص يمكن يحصلوا على "فيتامين د" من التعرض لأشعة الشمس، ومن الأطعمة، والمكملات الغذائية.
© Sputnikملحوظة مهمة حول المعلومات الطبية
ملحوظة مهمة حول المعلومات الطبية - سبوتنيك عربي, 1920, 02.03.2023
ملحوظة مهمة حول المعلومات الطبية

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала