00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
13:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
19:00 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
28 د
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
149 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
من الملعب
كأس العالم "مونديال على هامش السياسة".. وماذا تفعل الفرق العربية؟
09:03 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
زواج الشاب العربي من الفتاة الأجنبية... ماله وما عليه
09:33 GMT
19 د
صدى الحياة
الميراث وحقوق المرأة بين الشريعة والقوانين... كيف تتعامل الدول العربية مع هذه المسألة؟
09:53 GMT
7 د
خطوط التماس
سورية في مواجهة الاجتياح الإسرائيلي للبنان 1982 – 1985
10:03 GMT
45 د
طرائف سبوتنيك
طلاب يكتشفون فيلا رومانية تحت مدرستهم في إيطاليا
10:48 GMT
11 د
الإنسان والثقافة
الرحالة أرتيمي رافالوفيتش يتحدث عن رحلته لغزة ويعتبر طرابلس اللبنانية أجمل مدن المشرق
11:03 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
العزلة الطبقية تخلق أجيالا منفصلة ثقافيا واجتماعيا
12:03 GMT
26 د
مرايا العلوم
القناع الرقمي خطر يهدد أموالنا وأحوالنا والحر يجعل الحيوانات أكثر عنفا وغباءا
12:30 GMT
29 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
شؤون عسكرية
خبير: موسكو تعتبر سوريا ركيزتها الجيوسياسية في شرق المتوسط
16:03 GMT
30 د
مساحة حرة
مستقبل اقتصاد العالم بعد استخدام المؤسسات المالية في النزاعات السياسية
16:33 GMT
26 د
صدى الحياة
حملة "لستُ شجرة": شرارة رقمية تشعل صراع الهويات في سوريا
18:00 GMT
30 د
لبنان والعالم
البرنامج الصباحي - إعادة
19:00 GMT
107 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
مجتمع
تابع آخر الأخبار عن القضايا الاجتماعية والفعاليات الثقافية في دول الوطن العربي والعالم. تعرف على آخر أخبار المجتمع، قصص إنسانية، وتقارير مصورة عن حياة المجتمع.

دراسة تكشف عن ميزة وقائية في "أوميغا 3" ضد مرض شائع بين كبار السن

© Photo / CCدواء يحتوي على أحماض أوميغا 3
دواء يحتوي على أحماض أوميغا 3 - سبوتنيك عربي, 1920, 24.07.2023
تابعنا عبر
ربطت دراسة حديثة بين المستويات الأعلى من أحماض "أوميغا 3" الدهنية وانخفاض احتمالية الإبلاغ عن صعوبات السمع المرتبطة بالعمر، ما يعزز الأدلة المتزايدة على دور هذه الأحماض في الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة.
وأفاد الباحثون في دراسة سكانية مقطعية جديدة بأن "مستويات أحماض أوميغا 3 الدهنية في الدم وتحديدا حمض الدوكوساهيكسانويك كانت مرتبطة عكسياً بصعوبة السمع".

وكان البالغون في منتصف العمر وكبار السن الذين لديهم مستويات أعلى من الدوكوساهيكسانويك أقل عرضة للإبلاغ عن مشكلات السمع المرتبطة بالعمر بنسبة 8-20% مقارنة بأولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من الحمض نفسه.

كما اكتشفت الدراسة أن ارتفاع مستويات الدوكوساهيكسانويك يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والضعف الإدراكي والوفاة.
وقال مايكل آي ماكبيرني، الباحث في معهد أبحاث الأحماض الدهنية في جامعة غيلف وكلية فريدمان لعلوم التغذية في جامعة تافتس لمجلة "ساينس تيك ديلي" اليوم الاثنين: " توسع دراستنا هذه النتائج لاقتراح دور الدوكوساهيكسانويك في الحفاظ على الوظيفة السمعية والمساعدة في تقليل مخاطر فقدان السمع المرتبط بالعمر".

وباستخدام بيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، قام الباحثون بتحليل حالة السمع المبلغ عنها ذاتيًا ومستويات الدوكوساهيكسانويك في الدم لأكثر من 100000 شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عامًا في المملكة المتحدة.

وفي حين أن النتائج تظهر ارتباطًا كبيرًا بين مستويات الدوكوساهيكسانويك والسمع، حذر ماكبرني من أن دراسة السكان المقطعية لا تقدم أدلة كافية لاستنتاج نهائي بأن الدوكوساهيكسانويك يحافظ على الوظيفة السمعية أو أن مستويات الدوكوساهيكسانويك غير الكافية تساهم في فقدان السمع.
سجائر إلكترونية - سبوتنيك عربي, 1920, 23.07.2023
مجتمع
دراسة تكشف عن خطورة الجمع بين تدخين السجائر التقليدية والإلكترونية
ومع ذلك، تضيف النتائج إلى مجموعة متزايدة من الأدلة على أهمية أحماض أوميغا 3 الدهنية، بما في ذلك الدوكوساهيكسانويك على وجه الخصوص، للحفاظ على الصحة والمساعدة في الحماية من التدهور المرتبط بالشيخوخة في مجموعة متنوعة من وظائف الجسم.

تتمتع أجسامنا بقدرة محدودة على إنتاج الدوكوساهيكسانويك، لذا فإن كمية الدوكوساهيكسانويك الموجودة في دمنا وأنسجتنا تعتمد إلى حد كبير على كمية أوميغا 3 التي نتناولها.

وقال ماكبيرني: "يمكن زيادة مستويات الدوكوساهيكسانويك عن طريق تناول المأكولات البحرية بانتظام أو عن طريق تناول المكملات الغذائية".
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала