https://sarabic.ae/20231026/إحياء-خط-أنابيب-كركوك---بانياس-التأثيرات-والتحديات؟-1082490326.html
إحياء خط أنابيب كركوك - بانياس... التأثيرات والتحديات؟
إحياء خط أنابيب كركوك - بانياس... التأثيرات والتحديات؟
سبوتنيك عربي
إحياء خط أنابيب النفط كركوك - بانياس، بين العراق وسوريا، واحدة من المشاريع التي تعكف على المضي فيها العواصم الثلاث، طهران وبغداد ودمشق، في طموح لتوسيع... 26.10.2023, سبوتنيك عربي
2023-10-26T15:18+0000
2023-10-26T15:18+0000
2023-10-26T15:19+0000
راديو
مساحة حرة
العراق
أخبار سوريا اليوم
اقتصاد
العالم العربي
الأخبار
https://cdn.img.sarabic.ae/img/07e7/0a/1a/1082488502_16:0:1260:700_1920x0_80_0_0_e544208a55f53ab46d0e68fadfa72cf7.png
إحياء خط أنابيب كركوك - بانياس.. التأثيرات والتحديات؟
سبوتنيك عربي
إحياء خط أنابيب كركوك - بانياس.. التأثيرات والتحديات؟
العراق يهدف من خلال هذا المشروع إلى إعادة إحياء خط أنابيب النفط العراقي - السوري، والذي يبلغ طوله 825 كيلومترا، ويربط منطقة كركوك العراقية بمرفأ بانياس السوري على البحر المتوسط، بطاقة إنتاجية أولية تبلغ 300 ألف برميل يوميا.أما إيران، فقد يمثل لها هذا الأنبوب حلا في مسألة تصدير النفط، والتهرب من العقوبات الأمريكية، مع توافر الإمكانيات المناسبة على مسار الأنبوب، في ظل العلاقات الجيدة مع العراق وسوريا.وتتمتع سوريا بعدة مزايا استراتيجية، من بينها امتلاكها خطا ساحليا طويلا على المتوسط يمكن أن تصدّر منه النفط والغاز، كما تعتبر مركزا حيويا، بفضل ميناء بحري رئيسي في طرطوس وقاعدة رئيسية في اللاذقية.في هذا السياق، يقول الخبير الاقتصادي، محمد موسى، إن "النفط سلعة اقتصادية كبرى في ظل النقص الحاصل وسياسة العقوبات الغربية والصراعات القائمة في أكثر من مكان، لذلك يعتبر خط كركوك – بانياس شريان حيوي جديد إذا كتب له النجاح".من جهته، أكد الخبير والمستشار الاقتصادي، عادل الدلفي، أن "خط كركوك - بانياس، خط استراتيجي تم بناؤه، منذ ثلاثين عاما، ويقلل من الضغط التركي على العراق في استخدام خط كركوك - جيهان، الذي تستخدمه أنقرة ورقة ضغط من خلال إيقاف تصدير النفط الخام".فيما يرى الخبير الاقتصادي، حيان سلمان، أن "سوريا هي منفذ العراق، على البحر المتوسط، وتستطيع تأمين المشتقات النفطية مما يعزز المردود الاقتصادي للبلدين".وذكر سلمان أن "هناك مشاريع أخرى تربط العلاقة بين العراق وسوريا وإيران، في خطوط النقل، في تكتل شرقي يقوم على المصالح المشتركة بقيادة روسيا الاتحادية".
العراق
سبوتنيك عربي
feedback.arabic@sputniknews.com
+74956456601
MIA „Rossiya Segodnya“
2023
سبوتنيك عربي
feedback.arabic@sputniknews.com
+74956456601
MIA „Rossiya Segodnya“
الأخبار
ar_EG
سبوتنيك عربي
feedback.arabic@sputniknews.com
+74956456601
MIA „Rossiya Segodnya“
https://cdn.img.sarabic.ae/img/07e7/0a/1a/1082488502_172:0:1105:700_1920x0_80_0_0_02a07568339bc9b7fe577f5b71d597ff.pngسبوتنيك عربي
feedback.arabic@sputniknews.com
+74956456601
MIA „Rossiya Segodnya“
مساحة حرة, العراق, أخبار سوريا اليوم, اقتصاد, العالم العربي, الأخبار, аудио
مساحة حرة, العراق, أخبار سوريا اليوم, اقتصاد, العالم العربي, الأخبار, аудио
إحياء خط أنابيب كركوك - بانياس... التأثيرات والتحديات؟
15:18 GMT 26.10.2023 (تم التحديث: 15:19 GMT 26.10.2023) إحياء خط أنابيب النفط كركوك - بانياس، بين العراق وسوريا، واحدة من المشاريع التي تعكف على المضي فيها العواصم الثلاث، طهران وبغداد ودمشق، في طموح لتوسيع اقتصادهم، ما يحقق رؤيتهم المرتبطة والوثيقة بمصالح مشتركة.
العراق يهدف من خلال هذا المشروع إلى إعادة إحياء خط أنابيب النفط العراقي - السوري، والذي يبلغ طوله 825 كيلومترا، ويربط منطقة كركوك العراقية بمرفأ بانياس السوري على البحر المتوسط، بطاقة إنتاجية أولية تبلغ 300 ألف برميل يوميا.
أما إيران، فقد يمثل لها هذا الأنبوب حلا في مسألة تصدير النفط، والتهرب من العقوبات الأمريكية، مع توافر الإمكانيات المناسبة على مسار الأنبوب، في ظل العلاقات الجيدة مع العراق وسوريا.
وتتمتع سوريا بعدة مزايا استراتيجية، من بينها امتلاكها خطا ساحليا طويلا على المتوسط يمكن أن تصدّر منه النفط والغاز، كما تعتبر مركزا حيويا، بفضل ميناء بحري رئيسي في طرطوس وقاعدة رئيسية في اللاذقية.
في هذا السياق، يقول الخبير الاقتصادي، محمد موسى، إن "النفط سلعة اقتصادية كبرى في ظل النقص الحاصل وسياسة العقوبات الغربية والصراعات القائمة في أكثر من مكان، لذلك يعتبر
خط كركوك – بانياس شريان حيوي جديد إذا كتب له النجاح".
وأوضح أن "الحديث تجدد مؤخرا في هذا الملف، نظرا لدخول العراق فيه، والذي يرغب في زيادة إنتاجه من النفط، وكذلك رغبة إيران في توسيع إنتاجها، مع غض الطرف الأمريكي عن بعض إنتاجها لكي يتم تصديره، وبذلك أصبح مشروعا حيويا".
من جهته، أكد الخبير والمستشار الاقتصادي، عادل الدلفي، أن "خط كركوك - بانياس، خط استراتيجي تم بناؤه، منذ ثلاثين عاما، ويقلل من الضغط التركي على العراق في استخدام خط كركوك - جيهان، الذي تستخدمه أنقرة ورقة ضغط من خلال إيقاف تصدير النفط الخام".
ولفت موسى إلى أنه "يقلل المشاكل العالقة بين حكومة كردستان والحكومة المركزية في بغداد، وعليه فإن هذا الخط سيجعل هناك منفذا كبيرا للعراق على البحر المتوسط لتصدير نفطه، وسيكون مصدر دخل اقتصادي للحكومة السورية"، مشيرا إلى أن "العراق سوف يستفيد أكثر من سوريا، إذا تمكن من تصدير النفط عبر منفذ جديد غير الخليج العربي".
فيما يرى الخبير الاقتصادي، حيان سلمان، أن "
سوريا هي منفذ العراق، على البحر المتوسط، وتستطيع تأمين المشتقات النفطية مما يعزز المردود الاقتصادي للبلدين".
وشدد على أن "هذه الخطوة تعد تكاملا للعمل الاقتصادي العربي بما يحقق المصالح المشتركة، بعيدا عن الإدارة الغربية للمشاريع الاقتصادية العربية"، مشددا على أن "المشروع يضمن النجاح إذا ابتعد عن الإملاءات الغربية والأمريكية".
وذكر سلمان أن "هناك مشاريع أخرى تربط العلاقة بين
العراق وسوريا وإيران، في خطوط النقل، في تكتل شرقي يقوم على المصالح المشتركة بقيادة روسيا الاتحادية".