00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
149 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
14:00 GMT
183 د
مساحة حرة
مراكب خوفو ومقبرة تحتمس الثاني… اكتشافات تعيد كتابة تاريخ مصر
19:30 GMT
29 د
مدار الليل والنهار
20:00 GMT
60 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
90 د
مدار الليل والنهار
04:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي
07:00 GMT
123 د
عرب بوينت بودكاست
"صنع بواسطة البشر": هل هذا الشعار أصبح ضروريا في ظل عالم الذكاء الاصطناعي؟
09:16 GMT
12 د
مساحة حرة
بين تحديات الطاقة النظيفة وحيوية الوقود الأحفوري هل تنتصر البيئة على مصالح الاقتصاد؟
09:29 GMT
31 د
من الملعب
الجولة الأولى من كأس الأمم الأفريقية 2025 .. الكبار يتفوقون.. وسهام الانتقاد توجه للركراكي وحسام حسن!
10:31 GMT
29 د
شؤون عسكرية
هل ترامب سينساق هذه المرة ويوافق على مطلب إسرائيل بتوسيع الخط الأصفر؟ ... يجيب خبير
11:30 GMT
29 د
خطوط التماس
الدولة البيزنطية من الفتوحات العربية الى معركة ملاذكرد ضد السلاجقة
12:03 GMT
45 د
المقهى الثقافي
الحوار مع د.عيسى حجاج الذي قام بإنشاء متحف للفلوكلور والتراث الفلسطيني
12:49 GMT
11 د
مساحة حرة
مراكب خوفو ومقبرة تحتمس الثاني… اكتشافات تعيد كتابة تاريخ مصر
13:29 GMT
29 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
14:00 GMT
183 د
نبض افريقيا
اختتام القمة الثانية للكونفدرالية الأفريقية لدول الساحل في العاصمة المالية باماكو
17:03 GMT
45 د
طرائف سبوتنيك
تم تصنيف مواليد الثمانينات ككبار السن
17:48 GMT
11 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
مجتمع
تابع آخر الأخبار عن القضايا الاجتماعية والفعاليات الثقافية في دول الوطن العربي والعالم. تعرف على آخر أخبار المجتمع، قصص إنسانية، وتقارير مصورة عن حياة المجتمع.

"التعلم العميق"... علماء يتوصلون لمفتاح التفوق المدرسي للطلاب

© unsplash/ Estée Janssensالتفوق الدراسي
التفوق الدراسي  - سبوتنيك عربي, 1920, 15.12.2023
تابعنا عبر
توصل مجموع من خبراء التعليم من خلال دراسة أجريت مع جامعة فليندرز وكلية ملبورن للدراسات العليا في التعليم، أن أقل من ثلث المعلمين يشركون الطلاب في التعلم المعقد، ما يحد من فرص الطلاب في بناء التفكير النقدي وحل المشكلات.
وبحسب الدراسة، تشهد الأيام الأخيرة، اتساعًا في الفجوة بين احتياجات الطلاب التعليمية وبين قدرات المعلمين المهنية على مواكبة التغييرات الحضارية السريعة، حيث تزداد الحاجة إلى توظيف العديد من الوسائل والأساليب والاستراتيجيات التربوية الحديثة، للسعي نحو تطوير مهارات الطلاب على التفكير والبحث والنقد والإصغاء والانضباط، إلى الحد الأقصى الممكن ومن أجل الوصول إلى المرحلة المرجوة.

بعد تصوير وتقييم محتوى الفصول الدراسية في جامعة جنوب أستراليا وفيكتوريا، وجد الباحثون من خلال الدراسة التي نشرت على موقع "ساينس تيك دايلي"، أن ما يقرب من 70% من مهام الطلاب تنطوي على التعلم السطحي (أسئلة وأجوبة بسيطة، أو تدوين الملاحظات، أو الاستماع إلى المعلمين) بدلًا من الأنشطة التي تشرك الطلاب على مستوى أعمق.

تقول الأستاذة هيلين ستيفنسون، الباحثة في جامعة جنوب أستراليا، إن المعلمين بحاجة إلى مزيد من الدعم لتخطيط الدروس التفاعلية والبناءة التي تعزز "التعلم العميق".
الملح - سبوتنيك عربي, 1920, 15.12.2023
ارتفاع مستوى الصوديوم في الدم... أسبابه وأعراضه وطرق علاجه
وأضافت ستيفنسون، أنه "عندما ننظر إلى التعلم، نجد أنه كلما زادت المشاركة، كلما كان التعلم أعمق، لكن في كثير من الأحيان يقوم الطلاب بعمل سلبي منخفض المشاركة".
وأشارت ستيفنسون إلى أنه "في دراستنا، تم اعتبار نحو 70% من محتوى الفصل الدراسي سلبيًا (حيث لم يكن لدى الطلاب سوى القليل من المدخلات الملحوظة)، أو "نشطًا" حيث ربما كانوا يفعلون شيئًا بسيطًا، مثل الإجابة على الأسئلة، ووجدنا أن تعلم الطلاب يتحسن كثيرًا عندما يقضي الطلاب وقتًا أطول في الانخراط في أنشطة معقدة تعزز التعلم العميق والمفاهيمي".

ووفقا للدراسة، يتطلب التعلم العميق تنظيم المعرفة في هياكل مفاهيمية، والتي نعلم أنها تعمل على تحسين الاحتفاظ بالمعلومات وبالتالي تحسين نتائج التعلم. يدعم التعلم العميق أيضًا المعرفة اللازمة للابتكارات، بحيث يمكن للتغييرات الصغيرة في خطط الدروس الحالية للمعلمين والتدريس أن تزيد بشكل كبير من مشاركة الطلاب وبالتالي نتائجهم الإجمالية.

وتتابع ستيفنسون، قائلة: "على المستوى الأساسي، يحتاج المعلمون إلى التفكير في كيفية تعديل أنشطة الفصول الدراسية الحالية، بحيث تكون هناك المزيد من المهام التي ترتبط في التعلم العملي، حيث أن المشاركة التفاعلية في الفصول الدراسية هي المكان الذي يشارك فيه الطلاب في أنشطة مع طلاب آخرين تحفزهم على تطوير فهم أعمق، كما يصدرون الأحكام ويقترحون وينتقدون الحجج والآراء، ويعملون على إيجاد حلول للمشكلات، ويمكن أن تساعدهم هذه الأنشطة أيضًا على تطوير مهارات التفكير النقدي والاستدلال، وكلها تنبئ بتحسين التعلم".
ومن المثير للاهتمام أن إحدى النتائج الرئيسية للبحث هي أن العديد من المعلمين لا يعرفون أو يقدرون تمامًا أهمية كيف يمكن لمهام الدرس أن تحفز أنماطًا مختلفة من مشاركة الطلاب، على حسب تعبير الدراسة.
وتوصلت الدراسة أيضا إلى أنه "يجب دعم المعلمين للقيام بالتطوير المهني لتحويل تفكيرهم نحو الممارسات، التي تدعم التعلم الأعمق ونتائج أفضل للطلاب".
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала