00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
13:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
18:03 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
20:03 GMT
28 د
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
148 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
صدى الحياة
رئيس منظمة شباب دارفور يدعو إلى ملاحقة ومحاكمة مرتكبي الجرائم في دارفور
08:17 GMT
30 د
مرايا العلوم
غابات تنفث الكربون، ورحلة الطائر الجبارة، وأقدم حشرة في العالم، وتأثير الفراشة
08:47 GMT
13 د
كواليس السينما
السينما والحكاية الفلسطينية
09:03 GMT
27 د
مساحة حرة
ما هي الآثار المترتبة على انضمام مصر للدعوى ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية؟
09:31 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
نحو مليار جائع وأطنان من الطعام في النفايات
10:30 GMT
13 د
عرب بوينت بودكاست
نساء عربيات رائدات في السياسة
10:43 GMT
17 د
من الملعب
اكتمال المربع الذهبي لكأس الأمم الأوروبية وكوبا أميركا
11:03 GMT
27 د
مساحة حرة
كيف يمكن مواجهة ظاهرة تهريب المخدرات التي تؤرق دولا عربية
11:31 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
الحضارات القديمة ما زالت تبهرنا، اكتشافات أثرية جديدة في مصر والعراق
12:03 GMT
26 د
الإنسان والثقافة
أكاديمية مصرية: اللغة الروسية مهمة وعريقة لإنها تنتمي لدولة تحمل تاريخ وثقافة عريقة
12:29 GMT
30 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
راديو
يناقش صحفيو "سبوتنيك عربي" على أثير "راديو سبوتنيك" آخر الأخبار وأبرز القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الحالية. ونشارككم رأي وتحليل خبراء سياسيين وعسكريين واقتصاديين واجتماعيين من استوديوهات الوكالة في موسكو والقاهرة وبيروت.

حماس تبدي مرونة في محادثات الأسرى و"أنصار الله" تهدد بإغلاق مضيق باب المندب

حماس تبدي مرونة في محادثات الأسرى، و "أنصار الله" تهدد بإغلاق مضيق باب المندب
تابعنا عبر
حماس تبدي مرونة في محادثات الأسرى ولا تستبعد انفراجة وواشنطن تعارض إعادة احتلال إسرائيل لغزة، ووحدة أبحاث الكونغرس توصي ببقاء القوات الأمريكية في العراق.
خطة تشيكية لتزويد أوكرانيا بذخائر من خارج الاتحاد الأوروبي، وجماعة أنصار الله تهدد بإغلاق مضيق باب المندب كليا، وتحذيرات من مخاطر كبيرة حال الاعتماد على قوة الاقتصاد والدولار الأمريكي.

حماس تبدي مرونة في محادثات الأسرى ولا تستبعد انفراجة وواشنطن تعارض إعادة احتلال إسرائيل لغزة

انطلقت، أمس الجمعة، في العاصمة الفرنسية محادثات بشأن التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى عبر الوسطاء بين الحكومة الإسرائيلية وحركات المقاومة الفلسطينية.
واعتبرت مصادر مطلعة في حركة "حماس" في تصريحات تلفزيونية، أن الحركة أبدت مرونة بشأن بعض الموضوعات محل التفاوض.
إلى ذلك ذكرت محطتان تلفزيونيتان إسرائيليتان أن الوفد الإسرائيلي حصل على تفويض من مجلس الحرب الإسرائيلي لإظهار مرونة محدودة في بعض النواحي، وأن هناك تفاؤل حذر يحيط بالمفاوضات لكن دون تحقيق أي تقدم.
في سياق منفصل، صرح وزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن، بأن "واشنطن تسعى لإطلاق سراح الرهائن في غزة، وإيصال المساعدات إلى المدنيين ومنع النزاع من التوسع".
وأضاف بلينكن، خلال اجتماعات "مجموعة العشرين" في البرازيل، أن : "الولايات المتحدة الأمريكية تسعى إلى التيقن من أن أي خطة لا تفضي إلى المساس بمساحة غزة أو إلى إعادة احتلالها من قبل إسرائيل".

في هذا السياق، قال الكاتب والمحلل السياسي، إبراهيم المدهون، إن حركة حماس معنية بإنقاذ الشعب الفلسطيني في قطاع غزة من حرب الإبادة الجماعية وحالة التجويع.

وأضاف أن هذا الوضع يؤدي إلى ضرورة أن تكون هناك مسؤولية من كافة الأطراف في ظل تجاهل من القوى الإقليمية والدولية، مبينا أن حماس قادرة على مواجهة إسرائيل، ولكن يجب إنقاذ الشعب الفلسطيني.
وذكر أن حماس ردت على الأوراق التي قُدمت إليها من الوسطاء، وتساعدهم من أجل إيقاف حرب الإبادة، من خلال وقف إطلاق النار، وعودة النازحين إلى مناطقهم.

وحدة أبحاث الكونغرس توصي ببقاء القوات الأمريكية في العراق

أوصى تقرير لوحدة أبحاث الكونغرس الأمريكي، ببقاء القوات الأمريكية بالعراق.
وتساءلت "وحدة الأبحاث" التابعة للكونغرس الأميركي في تقريرها عن مدى أهمية هذا الوجود، ومدى تأثيره على جهود واشنطن للحد من النفوذ الايراني.
كما تساءل عن كيفية تأثير ذلك على مخاطر اندلاع صراع أوسع، بالإضافة الى تأثيره المحتمل على اقليم كردستان وقوات البيشمركة.
وأشار التقرير الأمريكي الذي تم توزيعه على نواب في البرلمان الأمريكي، إلى الهجمات المتبادلة بين الفصائل المدعومة من إيران وبين القوات الأمريكية، منذ الحرب بين اسرائيل وحركة حماس، والى موقف الحكومة العراقية المتخوفة من المخاطر التي تهدد أمن العراق بسبب هذه المواجهات.

في هذا الإطار، أعرب محمود الهاشمي الخبير الأمني والاستراتيجي، عن اعتقاده أن هذه التوصية للمناورة الإعلامية أكثر من أن تكون واقعية، مرجعا السبب في ذلك للحرب الدائرة في غزة.

وأضاف الهاشمي أن المقاومة الآن أجّلت نوعا ما قصف المواقع التي تضم قوات أمريكية، والسبب هو دعوى أن أمريكا تريد أن تنسحب من العراق.
لكن حين تشعر المقاومة أن الولايات المتحدة لن تنسحب وأنها مازالت باقية ومصرة على ذلك فلسوف تتخذ الخطوات اللازمة بإخراج الأمريكان بالقوة.

خطة تشيكية لتزويد أوكرانيا بذخائر من خارج الاتحاد الأوروبي

طرحت التشيك مبادرة لشراء الذخيرة والقذائف المدفعية لدعم كييف من خارج الاتحاد الأوروبي، للتعويض عن الطريق المسدود الذي وصل إليه الكونجرس الأمريكي بشأن المساعدات العسكرية، إضافة للتأخير في الإنتاج الأوروبي.
واتخذت التشيك زمام المبادرة في وقت تتسابق فيه العواصم الأوروبية لتوسيع الدعم العسكري الرئيسي لكييف.
ويقول مسؤولون مطلعون إن البلاد بحاجة إلى شركائها الأوروبيين للمساعدة في توفير 1.5 مليار دولار لتمويل مشتريات الذخيرة، التي تنظمها براج منذ اندلاع أزمة أوكرانيا في فبراير 2022.
وفشل سفراء الاتحاد الأوروبي، في التوصل إلى اتفاق بشأن "صندوق الإنقاذ الأوروبي" خلال اجتماعهم في بروكسل، مؤخرا، وحددوا هدفاً للاتفاق على قواعد ضخ رؤوس أموال جديدة قبل قمة زعماء التكتل المقررة في 21 مارس المقبل.
في هذا الصدد، قال عمار قناة، أستاذ العلاقات الدولية والعلوم السياسية، إن تسليح أوكرانيا من قبل المنظومة الغربية تعرقل بسلسلة من الأخطاء والفشل والتعثر، لافتا إلى أن أوكرانيا أصبحت فعليا بمثابة عبء.
وأضاف أن التشيك وغيرها حينما تتحدث عن تسليح أوكرانيا فذلك نتيجة ضغوطات أمريكية لمد أمد الأزمة لا أكثر ولا أقل، معتبرا أنها عملية متوقعة وستستمر حتى اليوم الأخير لبايدن في الرئاسة حتى لا تفقد أوكرانيا السيطرة الكاملة على كافة الجبهات.

جماعة أنصار الله تهدد بإغلاق مضيق باب المندب كلياً

هددت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، أمس الجمعة، بإغلاق مضيق باب المندب كلياً، والذي يعد من أهم المعابر المائية في العالم، ويشكل ممرا بحريا للتجارة الدولية.
جاءت هذه التهديدات في تدوينة للقيادي في الجماعة، ونائب وزير الخارجية، في الحكومة حكومة الانقاذ الوطني بصنعاء، حسين العزي، على منصة إكس.
وأضاف " بما أن جماعته لم تفعل ذلك فهذا يعني أنهم ما زالوا حريصين على الملاحة الدولية"، متهماً أمريكا وبريطانيا بممارسة الكذب.
وتأتي هذه التهديدات على خلفية التصريحات الأمريكية التي اتهمت أنصار الله باستهداف سفن المساعدات الإنسانية، في إشارة إلى هجومها، الاثنين الماضي 19 فبراير، على السفينة "سي شامبيون" التي ترفع علم اليونان كانت قادمة من الأرجنتين باتجاه ميناء عدن وعلى متنها 40 ألف طن من الحبوب لتفريغها.

في هذا الصدد، قال الخبير العسكري، العميد مجيب شمسان، إن إغلاق مضيق باب المندب يأتي كخطوة في إطار التصعيد ضد الدور الذي تمارسه الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وإسرائيل ضد المواطنين في غزة.

وأوضح أن صنعاء تملك قدرات عديدة لمهاجمة السفن الأمريكية والبريطانية والسفن المتجهة للمناطق المحتلة، وكان ذلك واضحا من خلال العمليات التي نفذت طيلة الفترة السابقة.

تحذيرات من مخاطر كبيرة حال الاعتماد على قوة الاقتصاد والدولار الأمريكي

حذر تقرير تقرير صحفي من إن الاعتماد على قوة اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية لدعم النمو العالمي، يشكّل مخاطر كبيرة على الدول الأخرى، وعلى أميركا نفسها.
وحسب التقرير، فإن الاقتصاد الأمريكي يشهد فائضا في الوظائف، واستمرار المستهلكين في الإنفاق بثقة، في حين ارتفعت الأسهم إلى مستوى قياسي في فبراير/شباط الحالي.
ويضيف التقرير أن أسعار الفائدة المرتفعة والدولار القوي يشكلان عبئا على الأسواق، في حين لا تظهر الصين وأوروبا أي علامات لأخذ زمام المبادرة.

في هذا الموضوع، قال مصطفى البزركان الخبير الاقتصادي، إن هناك عقبات أمام الاقتصاد الأمريكي أهمها التباطؤ والتضخم فضلا عن السياسات الاقتصادية المختلفة بين بايدن ومن سيليه في البيت الأبيض، على افتراض أن ترامب ربما يكون في البيت الأبيض لاحقاً.

وأضاف البزركان أن هناك تذبذبا في سعر الدولار الذي يؤثر مع كل العوامل الأخرى على عملات واقتصادات الدول المتعددة خاصة دول مجموعة العشرين، ويتوازى ذلك مع سحب الاستثمارات من داخل الولايات المتحدة أيضا، فضلا عن منافسات التكتلات الأخرى وفي مقدمتها البريكس بالطبع.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала