00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
المقهى الثقافي
08:43 GMT
17 د
عرب بوينت بودكاست
09:32 GMT
28 د
عرب بوينت بودكاست
10:28 GMT
24 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
18:03 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
20:03 GMT
30 د
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
10:32 GMT
28 د
مدار الليل والنهار
13:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
18:03 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
20:03 GMT
30 د
أمساليوم
بث مباشر

إسرائيل تهدد "حزب الله" برد غير متناسب... وتحذيرات من استهداف "الموساد"، و"إف 22" تصل للشرق الأوسط

إسرائيل تهدد حزب الله برد غير متناسب.. وتحذيرات من استهداف "الموساد".. أمريكا تعلن وصول مقاتلات إف 22 رابتور إلى الشرق الأوسط
تابعنا عبر
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن "حزب الله" عليه التفكير مرتين في عواقب مهاجمة إسرائيل، وبدء حرب أوسع معها.
وأضاف نتنياهو أن "هدفه تدمير قدرات (حركة) حماس العسكرية وقدرتها على الحكم نهائياً.. والأهم من ذلك استعادة مبدأ الردع"، موضحاً أنه "لن يوافق على أي اتفاق يضمن عودة جميع المحتجزين، ولا ينهي حكم حماس في غزة".
وأبلغت إسرائيل الولايات المتحدة، بأن ردها على الهجوم المتوقع من "حزب الله"، رداً على اغتيال القيادي في الجماعة اللبنانية فؤاد شكر، سيكون "غير متناسب"، إذا ألحق ضرراً بمدنيين إسرائيليين، وذلك وسط ترجيحات إسرائيلية باستهداف مقر الجيش، وجهاز الاستخبارات "الموساد" في تل أبيب.
وقال مسؤولان إسرائيليان إن "إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة خلال الأيام الأخيرة عبر عدة قنوات عسكرية، بمخاوفها من أن حزب الله ربما يضرب مراكز سكانية مدنية، إذا حاول استهداف قواعد عسكرية وسط إسرائيل".
وأضاف المسؤولون أن رد "حزب الله" قد يشمل أيضاً استهداف مقر الموساد وقواعد استخبارية، موضحين أن غالبية هذه القواعد تقع قرب أحياء مدنية.
وتتهم إيران و"حماس"، إسرائيل، باغتيال إسماعيل هنية في 31 يوليو/تموز الماضي، والذي جاء في إطار سلسلة من عمليات الاغتيال التي طالت شخصيات كبيرة في الحركة خلال الحرب، فيما لم يعلن المسؤولون الإسرائيليون مسؤوليتهم عن الحادث.
وقالت وسائل إعلام إسرائيلية بأن الجيش يستعد لاحتمال تلقي أوامر من مجلس الوزراء الأمني بتنفيذ ضربة استباقية ضد جماعة "حزب الله" اللبنانية.
وعقد مجلس الوزراء الأمني اجتماعاً، في غرفة القيادة المجهزة تحت الأرض في مقر قيادة الجيش الإسرائيلي، والمعروفة باسم الحفرة لكن وسائل الإعلام قالت إن اللقاء لا يعقد في غرفة القيادة الكائنة تحت الأرض انطلاقاً من أسباب أمنية، بل من أجل التدرب على حالة طوارئ محتملة.
وهذه هي المرة الأولى التي يعقد فيها مثل هذا الاجتماع في ذلك المكان منذ ليلة 13-14 أبريل/نيسان، عندما شنت إيران هجوماً بالصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل.
وكان الأمين العام لـ"حزب الله"، حسن نصر الله، أعلن، أن الجماعة ملزمة بالرد على إسرائيل، لكنه أوضح أن الرد سيكون "بروية وليس بانفعال".
قال الخبير بالشئون الدولية د.طارق عبود إن "الأمر خاضع للترهيب لأن المقاومة في لبنان أخذت عهداً للرد على اغتيال فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية ولأن الرد تأخر لأسباب لها علاقة بتحقيق الأهداف بالتالي إسرائيل تهدد اليوم لكي تردع المقاومة عن الرد".

وتابع: "الإجراءات التي اتخذها الإسرائيليون في فلسطين المحتلة منذ عشرة أيام وحتى اليوم تشير إلى أن الإسرائيليين يدركون جيداً أن المقاومة سترد، بالتالي الموضوع خاضع للترهيب فقط".

ولفت إلى أن "إسرائيل لديها سلاح جو متطور جداً بمساعدة الأمريكيين فهو ليس سلاح جو إسرائيلي بل هو أمريكي والقنابل كذلك أمريكية والغطاء سياسي أمريكي وهذه القوة التدميرية الهائلة يستغلها الإسرائيليون في ترويع المدنيين تحت غطاء دولي ليس أكثر".

أمريكا تعلن وصول مقاتلات "إف 22" (رابتور) إلى الشرق الأوسط

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية عن وصول طائرات إف 22 رابتور الأكثر تقدما إلى المنطقة للمساعدة في تخفيف احتمالية التصعيد الإقليمي من قبل إيران.
وقالت القيادة المركزية في بيان: "وصلت مقاتلات إف-22 رابتور التابعة للقوات الجوية الأمريكية إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية كجزء من تغييرات وضع القوات الأمريكية في المنطقة للتخفيف من احتمالية التصعيد الإقليمي من قبل إيران أو وكلائها".
وارتفعت حدة التوتر في المنطقة بعد اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران، بعد يوم من غارة إسرائيلية في بيروت أودت بحياة فؤاد شكر، القائد العسكري البارز في "حزب الله" اللبناني المتحالف مع إيران.
وقال نائب مستشار مجلس الأمن القومي الأمريكي جوناثان فاينر إن "الهدف العام هو خفض حدة التوتر في المنطقة إلى جانب الردع وصد الهجمات المتوقعة على إسرائيل وتجنب صراع إقليمي".

وشدد فاينر على أن الولايات المتحدة وإسرائيل تستعدان لكل الاحتمالات

وقبل أيام، قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن ناقش في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عمليات نشر عسكري دفاعي أمريكي جديدة. وأكد البيت الأبيض أن عمليات النشر العسكرية الدفاعية الأمريكية الجديدة هي "لدعم إسرائيل ضد تهديدات الصواريخ والطائرات المسيّرة وغيرها من وسائل الهجوم .
قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد هشام جابر إنه "في ظل هذه الظروف الخطيرة التي يمكن أن تفتح حرب إقليمية، فالاستعدادات الأمريكية لها هدفين، الهدف الأول هو الاستعداد لأنها يمكن أن تتورط في أي لحظة في منطقة الشرق الأوسط ولكي تساند إسرائيل بالرغم من أنها لا تريد حرباً شاملة وهذا يعتبر استعداد عسكري، والهدف الثاني هو إظهار عضلات من قبل أمريكا لتخويف إيران و"حزب الله" وحلفائهم".
وأضاف جابر أن" أمريكا لا تريد الحرب الواسعة في الوقت الحاضر على الأقل حرصاً منها على إسرائيل من الحرب مع لبنان بالإضافة إلى الفترة الانتخابية التي تمر بها أمريكا ولكنها لا تستطيع في نفس الوقت أن تلجم إسرائيل مشيراً إلى أن رد حزب الله سيكون بالصواريخ والطائرات المسيرة".

إيران تعلن أنها تريد وقفاً دائماً لإطلاق النار في غزة ومعاقبة "المعتدي" في واقعة "هنية"

قالت البعثة الدبلوماسية لإيران لدى الأمم المتحدة، أن أولوية طهران، هي وقف إطلاق النار في غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع، وكذلك معاقبة إسرائيل التي اتهمتها باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية وذلك بحسب وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء .
وأضافت الوكالة أن البعثة الدبلوماسية الإيرانية أكدت أن الهدفين متزامنان، إذ تسعى إيران للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة و"معاقبة المعتدي على اغتيال هنية ومنع تكرار العدوان الإرهابي" الإسرائيلي.
ولاقى هنية حتفه في الأسبوع الماضي، بعد استهداف مقر إقامته في طهران، حيث كان يحضر مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بيزشكيان.
واتهم الحرس الثوري الإيراني إسرائيل باغتيال هنية، لكن تل أبيب لم تؤكد مسؤوليتها ولم تنفها.
وقالت البعثة الإيرانية إنها ترد على تقارير نقلت عن مسؤولين في "حماس" قولهم إن إيران قد تمتنع عن شن هجوم انتقامي على إسرائيل إذا تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.
ويأتي هذا البيان في الوقت الذي تكثف فيه واشنطن جهودها للتوصل إلى وقف لإطلاق النار يمكن أن يحول دون الانتقام الإيراني ضد إسرائيل وحرب إقليمية محتملة.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي إنه فيما يتعلق باتفاق من شأنه إطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس ووقف إطلاق النار في غزة: "نحن قريبون كما نعتقد من أي وقت مضى...هناك اقتراح جيد معروض على الجانبين وعليهما قبول هذا الاقتراح حتى نتمكن من تنفيذه".
وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عزمه إرسال مفاوضين إلى الاجتماع الذي دعا إليه زعماء قطر ومصر والولايات المتحدة، بالدوحة أو القاهرة، في 15 أغسطس، لاستكمال مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.
قال الباحث في الشأن السياسي، علي رضا الحسيني، إن إيران ترفع مطالبها للأمم المتحدة منذ بداية الحرب على غزة.
وأكد أن العدوان الذي حصل على طهران لن يمر بدون حساب حتى لا تتجرأ إسرائيل على القيام بمزيد من الاعتداءات، مشددا على أن الرد الإيراني غير مرتبط بمطالب طهران في الأمم المتحدة.
وذكر أنه يمكن معاقبة إسرائيل على الرغم من الدعم الكبير الذي تقدمه لها الولايات المتحدة والدول الغربية، كما يمكن دحرها وهزيمتها.

بوتين يقول إن هجوم كورسك استفزازي، والدفاع الروسية تعلن مواصلة تدمير القوات الأوكرانية في كورسك

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن الهجوم الأوكراني على حدود كورسك هو "استفزاز كبير".
وخلال اجتماع مع أعضاء الحكومة الروسية بشأن الأحداث التي وقعت في مقاطعة كورسك، قال بوتين إنّ "نظام كييف يقوم باستفزاز آخر واسع النطاق، عبر إطلاق النار بشكل عشوائي من أنواع مختلفة من الأسلحة، بما في ذلك الصواريخ، على المنشآت المدنية والمباني السكنية وسيارات الإسعاف".
وأصدر بوتين تعليماته إلى النائب الأول لرئيس الوزراء، دينيس مانتوروف، بتنسيق عمل الإدارات المدنية لتقديم كل المساعدة اللازمة للسكان .
وكانت موسكو قد أعلنت شنّ أوكرانيا هجوماً على منطقة كورسك جنوبي البلاد، باستخدام مركبات مدرعة، في حين تصدت القوات الروسية للهجوم.
وأعلن المسئولون الروس فى منطقة كورسك حالة الطوارئ، عقب تقدم القوات الأوكرانية إلى المنطقة .
من جانبه قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، إن روسيا بحاجة إلى جعل عمليتها العسكرية الخاصة "خارجية بشكل صريح".
وقال ميدفيديف عبر قناته على تلغرام: "من هذه اللحظة فصاعدًا، يجب أن تصبح العملية العسكرية الخاصة خارجة عن نطاق الإقليم بشكل صريح".
وشدد على أن العملية العسكرية لم تعد لاستعادة الأراضي الروسية ومعاقبة النازيين، بل يمكن ويجب التحرك بشكل أعمق في أوكرانيا القائمة، نحو أوديسا وخاركوف ودنيبروبيتروفسك ونيكولاييف، ونحو كييف وخارجها.
وأشار إلى أن "العملية الإرهابية في كورسك يجب أن تزيل جميع المحرمات من هذا الموضوع" .

قال د.عمار قناة الكاتب والمحلل السياسي إن هناك دوافع تقف وراء هجوم كورسك منها: لفت الأنظار إلى الأزمة الأوكرانية التي خفتت الأضواء عنها قليلا مؤخرا، وكذلك تقديم شبه انتصار من النخبة الفاشية في كييف للمنظومة الغربية باستخدام أسلحة غربية تم استخدامها في هذا الهجوم.

وأضاف قناة أن هناك دوافع عسكرية منها تخفيف الضغط عن منطقة الدونباس وخاركوف التي شهدت تقدما روسيا متسارعا، لافتا إلى أن الهدف الإعلامي يبدو هو الأقرب .
وأشار قناة إلى أن كييف هاجمت المدنيين ومنشآت مدنية في هجوم كورسك مما يعني أن الهدف لم يكن عسكريا، مشيرا إلى أن الرد الروسي يمكن أن ينتقل إلى مربعات عسكرية لم تكن تنوي الدخول فيها مما يفتح الرد على سيناريوهات متعددة .

اقتصاديا .. مصر والإمارات تتفقان على إنشاء منطقة لوجستية بترولية بقيمة 3 مليارات دولار

وقعت مصر والإمارات مذكرة تفاهم في قطاع النفط، تشمل إنشاء منطقة لوجستية جديدة لتداول المنتجات البترولية في ميناء الحمراء على البحر المتوسط باستثمارات قد تصل إلى 3 مليارات دولار، قابلة للزيادة، بحسب بيان لمجلس الوزراء المصري .
وتتضمن المذكرة "إمكانية توريد منتجات بترولية الى السوق المصرية المحلية، من خلال الشراكات الموجودة لدى منطقة الفجيرة البترولية في الإمارات مع الموردين العالميين من شركات النفط والغاز، من خلال تقديم ميزة تنافسية للهيئة المصرية العامة للبترول.
وقال مسؤول حكومي مصري إن إنشاء المنطقة البترولية الجديدة "سيستغرق 3 سنوات من تاريخ بدء التنفيذ"، متوقعاً مباشرة الأعمال الانشائية للمشروع خلال النصف الأول من العام المقبل بعد انتهاء الدراسات الفنية والاستشارية.
ويُعد ميناء الفجيرة مركزاً استراتيجياً عالمياً لتخزين وتداول البترول ومشتقاته، ويحتل المركز الثاني كأكبر ميناء لتخزين وتداول الزيت الخام والمنتجات البترولية فى العالم.
وقال المسؤول إن "الدراسة النهائية، إلى جانب المفاوضات الحالية التى تجريها منطقة الفجيرة مع هيئة البترول المصرية، ستحدد للجهة الإماراتية أفضلية تنفيذ المشروع بشكلٍ مشترك في ميناء الحمراء البترولي، أو الحصول على قطعة أرض منفصلة وإقامة المشروع بشكلٍ مستقل، مع الاستفادة من تسهيلات ميناء الحمراء على البحر المتوسط ودفع مقابل لهذه التسهيلات".
تستهلك مصر سنوياً 12 مليون طن سولار، ونحو 6.7 مليون طن بنزين، ويُتوقع أن تنعكس أي زيادة في إنتاجها من النفط، أو في نشاط التكرير، على خفض فاتورة استيراد المنتجات البترولية، وتخفيف الضغط على موارد البلاد من العملة الصعبة.
وضاعفت مصر وارداتها من المواد البترولية خلال الأشهر القليلة الماضية في سعي منها لحل أزمة انقطاع الكهرباء المتكررة.
قال نايل جوابرة الخبير الاقتصادي والمالي إن هذا الاتفاق على هذه المنطقة اللوجيستية تعد نقلة نوعية لمصر، والصادرات النفطية خاصة إلى أوروبا مشيرا إلى أن الاتفاق مع ميناء الفجيرة الذي يعد ثاني أكبر ميناء لتخزين النفط ومشتقاته.
وأشار جوابرة إلى أن أهم ما في الموضوع هو البنية الأساسية التي سيتم تدشينها في هذه المنطقة ، لافتا إلى ان الشراكة على الأرجح نصفية بين البلدين.
وأضاف جوابرة أن الصادرات لن تقتصر على البترول فقط وإنما ستشمل المشتقات خاصة الغاز في ظل تزايد الطلب على الغاز في المرحلة القادمة، مشيرا إلى أن قيمة الصفقة والرقم ثلاثة مليارات دولار رقم مبدئي فقط ربما يتطور لأرقام أكبر.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала