00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
ع الموجة مع ايلي
13:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
19:00 GMT
107 د
ع الموجة مع ايلي
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
عرب بوينت بودكاست
نصف سكان العالم سيعانون من السمنة خلال 12 عاما
09:47 GMT
13 د
مرايا العلوم
الكون يفتح أبوابه بكسوف شمسي وزخات البرشاويات اصطفاف الكواكب في تزامن نادر، وكبار السن أكثر قدرة مما نعتقد
10:30 GMT
29 د
مرايا العلوم
فيروسات القطب الشمالي ومنتجات التخمير الميكروبي وناقوس الفيضانات
11:49 GMT
10 د
خطوط التماس
مملكة البتراء بين القرن الرابع قبل الميلاد وحتى سقوطها تحت الهيمنة الرومانية
12:03 GMT
44 د
المقهى الثقافي
الحوار مع د.عيسى حجاج الذي قام بإنشاء متحف للفلوكلور والتراث الفلسطيني
12:48 GMT
11 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
ملفات ساخنة
الضفة الغربية.. نقل إدارة المستوطنات للشرطة الإسرائيلية والانتهاكات تتزايد في قُصرة
16:03 GMT
29 د
موزاييك
ثمانون دقيقة مفقودة من النوم... ماذا يحدث لجسمك؟
16:33 GMT
8 د
مرايا العلوم
مصانع بروتين خارج الخلية الحية للمرة الأولى وسديم الجبار المفسر لدورة ولادة النجم
16:41 GMT
18 د
الإنسان والثقافة
عندما تروي الغابة الروسية حكاياتها للصحراء العربية:سحر الادب المشترك
18:00 GMT
30 د
شؤون عسكرية
مفهوم جديد للحروب العالمية.. صراع العقول والتكنولوجيا يحسم معارك الميدان
18:30 GMT
29 د
لبنان والعالم
البرنامج الصباحي - إعادة
19:00 GMT
108 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
مجتمع
تابع آخر الأخبار عن القضايا الاجتماعية والفعاليات الثقافية في دول الوطن العربي والعالم. تعرف على آخر أخبار المجتمع، قصص إنسانية، وتقارير مصورة عن حياة المجتمع.

نوع محدد من القهوة قد يحمي كبار السن من الإصابة بالخرف

© unsplash/ Devin Averyدراسة تكشف تأثيرأ سلبيا لشرب القهوة
دراسة تكشف تأثيرأ سلبيا لشرب القهوة - سبوتنيك عربي, 1920, 31.01.2025
تابعنا عبر
أظهرت دراسة جديدة، أن كبار السن الذين يشربون القهوة بانتظام، يكونون أقل عرضة للإصابة بالخرف، ولكن ذلك الارتباط لا ينطبق إلا على نوع محدد من القهوة.
وتزعم الدراسة أن "تناول كميات أكبر من القهوة التي تحتوي على الكافيين، وخاصة النوع غير المحلى، مرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بمرض ألزهايمر والخرف المرتبط به، ومرض باركنسون، فيما لم يلاحظ العلماء مثل هذا الرابط بالنسبة للقهوة المحلاة بالسكر أو المحلاة صناعيا".
ونُشرت الدراسة في مجلة "American Journal of Clinical Nutrition"، إذ حلل الباحثون السجلات الصحية لـ204,847 شخصا في بريطانيا، تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما، على مدى 9 سنوات.
النعناع - سبوتنيك عربي, 1920, 30.01.2025
مجتمع
دراسة تكشف عن دور للنعناع في مكافحة مرض ألزهايمر
ووجدت الدراسة أن من يشربون أكثر من 3 أكواب من القهوة يوميا، كانوا أقل عرضة بنسبة 34% للإصابة بمرض ألزهايمر، و37% للإصابة بمرض باركنسون، و47% للوفاة بسبب أمراض التنكس العصبي، مقارنة بغير شاربي القهوة، ومع ذلك، لم تُلاحظ هذه الفوائد لدى من يشربون القهوة المحلاة بالسكر أو المحليات الصناعية، ما يشير إلى أن هذه الإضافات قد تعيق التأثيرات الإيجابية للكافيين.
ورغم أن الدراسة تشير إلى ارتباط واضح بين القهوة غير المحلاة وانخفاض خطر الخرف، إلا أنها لا تثبت علاقة سببية مباشرة، إذ قد تتداخل عوامل أخرى مثل العادات الغذائية أو الحالة الصحية العامة. ومع ذلك، تدعم هذه النتائج دراسات سابقة تشير إلى أن القهوة قد تساعد في حماية الدماغ وتعزيز الصحة الإدراكية.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала