00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
13:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
19:00 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
29 د
مدار الليل والنهار
02:29 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
الحدث من سبوتنيك
استقالات في الهيئة الناظمة للكهرباء في لبنان... الغاز اللبناني، كيف تحوّل إلى جزء من الصراع الجيوسياسي؟
10:00 GMT
123 د
مدار الليل والنهار
13:00 GMT
183 د
مساحة حرة
مصر.. جدل واسع بعد ارتفاع نسب الرسوب في "مواد الهوية" بالمدارس الدولية
18:31 GMT
29 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - إعادة
19:00 GMT
120 د
أمساليوم
بث مباشر
استوديو وكالة سبوتنيك للبث الإذاعي في منتدى إكسبوفوروم الاقتصادي الدولي لعام 2017 - سبوتنيك عربي, 1920
راديو
يناقش صحفيو "سبوتنيك عربي" عبر أثير إذاعة "سبوتنيك"، آخر الأخبار وأبرز القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ونشارككم رأي وتحليل خبراء من مختلف المجالات، من استوديوهات الوكالة في موسكو والقاهرة وبيروت. بإمكانكم الاستماع لإذاعة "سبوتنيك" عبر الترددات 93.6 في لبنان، و93.3 في سوريا، و92.5 في ليبيا.

بعد الاستقلال عن الحماية البريطانية... كيف توحدت وتطورت الإمارات في عهد الشيخ زايد آل نهيان

بعد الاستقلال عن الحماية البريطانية... كيف توحدت وتطورت الامارات في عهد الشيخ زايد آل نهيان
تابعنا عبر
حصري
شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة في عهد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان تحديدا منذ الاستقلال في عام 1971 وحتى وفاته، نقلة نوعية، وتحولت من حال إلى حال حتى أصبحت على عتبة النهضة الاقتصادية الكبيرة وتبوق دور إقليمي لاحقا.
عن استقلال الامارات العربية عن الحماية البريطانية عام 1971، واتحادها في دولة واحدة برئاسة حاكم أبو ظبي الشيخ زايد بن سلطان اَل نهيان، والدور الذي لعبه بصفته رئيسا للدولة الاتحادية التي تشكلت من أبو ظبي ودبي والشارقة والفجيرة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة، وصولا إلى دور الإمارات الريادي على الصعيدين الاقتصادي والسياسي، تحدث المتخصص في تاريخ العلاقات الاقتصادية الصينية الخليجية، الدكتور أنور الغريب لبرنامج "خطوط التماس".
النقلة النوعية الأساسية لنهضة الامارات كانت باكتشاف البترول عام 1952
عن مرحلة ما قبل الاستقلال، يقول الغريب: "الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان كان استلم عام 1946منصب نائب حاكم أبو ظبي في العين، واستمر لغاية عام 1966، في تلك الفترة نجح في تحويل مدينة العين إلى جنة خضراء عبر تشجيع الزراعة وتشجير الصحراء ، وكان الأخ الأكبر للشيخ زايد، الشيخ شخبوط هو حاكم إمارة أبو ظبي، لكن عند اكتشاف النفط عام 1952، كانت هذه هي النقلة النوعية الأساسية لنهضة الإمارات".
وكشف أن "الحكاية بدأت مع أول تصدير للبترول كان عام 1968، حيث أن الشيخ شخبوط لم يكن يريد الانفتاح السريع لكن بضغط من البريطانيين تم التواصل مع أخيه الشيخ زايد وبالتوافق مع عائلة نهيان، طُلب من الشيخ شخبوط الانسحاب لصالح أخيه في 6 أغسطس/آب 1966، وجاء المندوب البريطاني إلى قصره وطلب منه الانسحاب، لينسحب حينها سلميا إلى البحرين ثم إلى بيروت".
بناء الوحدة بين دول الإمارات كان خوفا من التفتت بعد الانسحاب البريطاني
وتابع الغريب: "قدوم الشيخ زايد كحاكم جاء لاستغلال الأموال التي تأتي من النفط لبناء دولة حديثة وتطويرها، على عكس ما كان يريد الشيخ شخبوط، وفي عام 1968 انسحبت بريطانيا، لاحقا في فبراير/شباط 1966، اجتمع الشيخ زايد مع حاكم ولاية دبي واتفق على بناء الوحدة بين دول الإمارات خوفا من التفتت بعد الانسحاب البريطاني".

ولفت الغريب إلى أنه "في عام 1971 أُعلن إنشاء الاتحاد الإماراتي من 6 إمارات، هي أبوظبي، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، والفجيرة، أما رأس الخيمة تم ضمها في العام التالي، وبذلك وجد الاتحاد الذي اتفق أن يكون الرئيس حاكم أبوظبي، ونائب الرئيس حاكم دبي، لتبدأ نهضة الإمارات بوجود البترول والرؤية لدى الحاكمين".

وختم الغريب حديثه، بالقول:"الشيخ راشد بنى الأسس المتينة والقوية لدولة دبي الحديثة، إذ يعتبر أبو النهضة في دبي، فقد ساهمت الاستثمارات والسلة المالية والسلة الضرائبية في تشجيع كل التجار من الصين إلى أوروبا إلى أمريكا لفتح مناطق استثمارية داخل دبي".
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала