الجبير لـ"فوكس نيوز": هذه العبارة تحديدا لم أسمعها من بايدن

أكد عادل الجبير وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن لم يقل لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إنه هو المسؤول عن مقتل جمال خاشقجي.
Sputnik
وفي تصريح لـ "فوكس نيوز"، أوضح الجبير أنه لم يسمع بايدن يخبر ولي العهد باعتقاده أنه مسؤول عن مقتل خاشقجي، قائلا: "لم أسمع هذه العبارة بالذات".
بايدن ومحمد بن سلمان يعلقان على مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي
وقد تم الكشف عن تفاصيل مقابلة الجبير مع مراسل فوكس نيوز لأول مرة من قبل مراسلة البيت الأبيض جاكي هاينريش عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، في وقت متأخر من مساء يوم السبت.
وقال عادل الجبير لشبكة فوكس نيوز: "ذكر الرئيس أن الولايات المتحدة ملتزمة بحقوق الإنسان لأنه منذ أن كتب الآباء المؤسسون الدستور، وهذا جزء من أجندة كل رئيس أمريكي".

لكن الغريب أن بايدن وعند عودته إلى البيت الأبيض، قال للصحفيين إن الجبير لم يكن صادقًا بشأن الأمر.

وفي يوم المقابلة التي جمعت بايدن بولي العهد السعودي، يوم الجمعة، قال بايدن إنه أثار قضية خاشقجي في الاجتماع مع ولي العهد السعودي في جدة ذلك اليوم، مدعيا أن محمد بن سلمان هو المسؤول عن القتل.
وقال بايدن: "فيما يتعلق بمقتل خاشقجي ، فقد طرحته في الاجتماع، ووضحت ما أفكر فيه في ذلك الوقت وما أفكر فيه الآن" ، مضيفًا "لقد قال بشكل أساسي إنه ليس مسؤولاً بشكل شخصي عن ذلك، لكني أشرت إلى مسؤوليته، وقال إنه اتخذ إجراءات ضد المسؤولين".
وقال بايدن للصحفيين إنه لا يندم على وصف السعودية بأنها "دولة منبوذة" لدورها المزعوم في مقتل كاتب العمود الصحفي خاشقجي.
وخلال حملته الرئاسية لعام 2020، وصف بايدن المملكة العربية السعودية بأنها "دولة منبوذة" بسبب ما قال إنه دور ولي العهد المزعوم في مقتل خاشقجي.
يأتي ذلك فيما قال مسؤول سعودي كبير لقناة العربية بعد محادثات بايدن مع ولي العهد يوم الجمعة، إن بن سلمان ذكر "أخطاء" أمريكية لبايدن في سجن أبو غريب بالعراق وحوادث أخرى، مثل مقتل صحفية الجزيرة المخضرمة شيرين أبوعاقلة.
مناقشة