موسكو: أجندة الغرب في جنوب القوقاز لا تلبي دائما مصالح الدول الإقليمية

قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل غالوزين، معلقًا على التعاون العسكري المتزايد بين باريس ويريفان، إن أجندة الغرب في منطقة جنوب القوقاز لا تلبي دائمًا مصالح الدول الإقليمية.
Sputnik
وقال غالوزين لوكالة "سبوتنيك": "تذهب الدول من خارج المنطقة إلى جنوب القوقاز بأجندتها الخاصة، والتي لا تلبي دائمًا مصالح الدول الإقليمية. واليوم، تأتي الدول الغربية إلى جنوب القوقاز بأجندة مواجهة صريحة تستهدف روسيا".
وزير الداخلية الروسي: الغرب يريد استغلال الوضع بشأن أوكرانيا لإخراج روسيا من جنوب القوقاز
وأضاف: "نعتقد أن ذلك لن يسهم في الاستقرار والأمن في منطقة القوقاز".
وتابع الدبلوماسي الروسي: "نعتقد أنه يمكن ضمان الأمن الإقليمي بشكل أكثر فعالية من خلال جهود دول المنطقة المذكورة. ونؤيد المسؤولية الإقليمية سواء فيما يتعلق بالأمن أو فيما يتعلق بالتكامل الاقتصادي في جنوب القوقاز والمناطق الأخرى".
واستطرد بالقول: "نأمل أن يدرك شركاؤنا الأرمن، وسيظلون كذلك، أن الطريقة الأكثر فعالية لضمان الأمن الإقليمي هي التعاون بين الدول الإقليمية، وأن منصة منظمة معاهدة الأمن الجماعي توفر كل الفرص لذلك".
وفي وقت سابق، أعلن وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو أن أرمينيا وقعت عقدًا مع فرنسا لشراء أنظمة مدفعية ذاتية الحركة فرنسية طراز "سيزار".
وفي عام 2022، بدأت يريفان وباكو من خلال وساطة روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، بمناقشة مشروع معاهدة سلام مستقبلية.
وفي نهاية أيار/ مايو 2023، صرح رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان أن يريفان مستعدة للاعتراف بسيادة أذربيجان حسب حدود التقسيم الإداري السوفياتي؛ ما يعني اعتبار إقليم قره باغ جزءًا من أراضي أذربيجان.
مناقشة