إيران تعلق على تقرير بريطاني بشأن ردها الانتقامي من إسرائيل

علم إيران
ردت السفارة الإيرانية في بريطانيا على مزاعم نشرتها صحيفة بريطانية، بشأن وجود خلاف بين مسؤولين رفيعي المستوى في طهران بشأن مسألة الانتقام من إسرائيل، عقب اغتيال الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية، إسماعيل هنية.
Sputnik
وأكدت السفارة في بيان لها، اليوم السبت، أن مزاعم الصحيفة البريطانية لا أساس لها من الصحة، واعتبرته خاليا من أي دليل أو سبب، كما اعتبرتها "محاولة لتنفيذ عملية نفسية ضد إيران"، وفقا لوكالة أنباء "إرنا" الإيرانية.
وجاء في بيان سفارة إيران في لندن: "إن اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران يعتبر انتهاكا للقانون الدولي، ومن حق الجمهورية الإسلامية الإيرانية للدفاع عن سيادتها وعن حقها في اتخاذ أي إجراء رداً على هذا الفعل لديها القوانين الدولية".
الخارجية الإسرائيلية تخفف من حدة بيانها بشأن مطالبة بريطانيا وفرنسا بضرورة "الرد على هجوم إيراني"
وأضاف البيان مؤكدا أن "ليس كبار مسؤولي صنع القرار في إيران متحدين ومتفقين في الرأي فحسب، بل هناك أيضا إجماع قوي بينهم على الحاجة إلى رد قوي على هذا العمل الإرهابي (اغتيال هنية)".
وتابعت السفارة الإيرانية في لندن: "لقد أوضح الرئيس، بصفته رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي، هذه القضية في محادثاته مع المسؤولين الأوروبيين".
دبلوماسي بريطاني بارز يستقيل من منصبه احتجاجا على تصدير بلاده الأسلحة إلى إسرائيل
وأشارت إلى أن "جريمة اغتيال إسماعيل هنية في طهران، شكلت انتهاكا للقانون الدولي، ومن حق إيران الدفاع عن سيادتها واتخاذ أي إجراء ردا على هذا الانتهاك بما يتوافق مع القوانين الدولية".
وتتزايد المخاوف من اندلاع نزاع إقليمي واسع مع توعّد إيران وحلفائها بالرد على اغتيال الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، بطهران، في عملية نسبت لإسرائيل، واغتيال القيادي البارز في "حزب الله" فؤاد شكر، بضربة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، مع تعزيز الولايات المتحدة الأمريكية وجودها العسكري في المنطقة.
مناقشة