تقارير رسمية تتحدث عن حاجة العراق لوحدها لبناء 10 آلاف مدرسة جديدة لسد العجز، فماذا عن باقي البلدان العربية؟ مدارس تعمل بنظام الدوام الثنائي والثلاثي، تقصم ظهر الأهل وتنهك الطلاب. هل أصبح التعليم، ذلك الحق الدستوري الأساسي، سلعة فاخرة؟
حول هذا الموضوع، قال وزير التربية والتعليم العالي اللبناني السابق، الدكتور عباس الحلبي:
"يجب أن تتوفر في البيئة المدرسية كل المقومات ولكن هناك دول وأنظمة ومدارس تفتقر إلى هذه الإمكانيات، لكننا نعلم أيضاً أن من يرغب في التعلم، حتى لو كان تحت ظل شجرة، سيتعلم، فالتعلم ليس بحاجة إلى بنية تحتية فائقة؛ فالرغبة في العلم لا ترتبط إطلاقا بمستوى البنية التحتية في المدارس أو بتوفر الخدمات".
وأضاف الحلبي في حديث لبرنامجنا:
"هل المناهج التربوية في الدول العربية تأخذ بعين الاعتبار دراسات سوق العمل وحاجتها إلى إنتاج كفاءات؟ لا أعتقد أن هذا الأمر موجود في الكثير من الدول العربية، لأن كل فريق يتعامل مع الآخر بمعزل، وليس بشكل منسجم، وسوق العمل تخلق فرص عمل، بينما الجامعات تنتج شهادات لا علاقة لها بمتطلبات السوق".
التفاصيل في الملف الصوتي...