00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
149 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
14:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
20:00 GMT
60 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
89 د
مدار الليل والنهار
04:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
07:00 GMT
123 د
مرايا العلوم
التغيرات المناخية تهدد مدنا كبري بالزلازل
09:31 GMT
29 د
من الملعب
حصاد الجولة الأولى من كأس العرب.. بداية نارية ومفاجآت بالجملة
10:03 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
مستقبل العلوم الفضائية العربية: أهداف وتحديات
10:33 GMT
27 د
نبض افريقيا
ختام فعاليات مؤتمر جرائم الاستعمار في القارة الأفريقية في الجزائر مع توصيات لتحديد آليات لجبر الضرر
11:03 GMT
45 د
المقهى الثقافي
الحوار مع د.عيسى حجاج الذي قام بإنشاء متحف للفلوكلور والتراث الفلسطيني
11:49 GMT
11 د
خطوط التماس
إيران من الحكم القاجاري الى الحكم البهلوي وعهد رضا شاه
12:03 GMT
45 د
مساحة حرة
متى يجب أن تعطي طفلك هاتفا ذكيا؟ دراسة تحدد السن المناسب
13:03 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
تمثال يمني للبيع في إسرائيل... وسط صمت دولي وتجاهل محلي!
13:33 GMT
9 د
مرايا العلوم
مصانع بروتين خارج الخلية الحية للمرة الأولى وسديم الجبار المفسر لدورة ولادة النجم
13:42 GMT
18 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
14:00 GMT
183 د
شؤون عسكرية
خبير: إعلان نواف سلام أن التفاوض مع إسرائيل سيكون فوق عسكري هذا يعني التفاوض السياسي
17:30 GMT
30 د
صدى الحياة
"الرأسمالية المتوحشة" تُغذي الحقد الطبقي وتفكك المجتمعات
19:00 GMT
30 د
لبنان والعالم
البرنامج الصباحي - إعادة
20:00 GMT
60 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي
مجتمع
تابع آخر الأخبار عن القضايا الاجتماعية والفعاليات الثقافية في دول الوطن العربي والعالم. تعرف على آخر أخبار المجتمع، قصص إنسانية، وتقارير مصورة عن حياة المجتمع.

ما هي "الهندسة الإباحية" في الفورمولا 1؟

© REUTERS / Eric Gaillardحادث في سباق للسيارات "فورمولا-1" في موناكو (سيارة جوليون بالمير)، 29 مايو/ آيار 2016.
حادث في سباق للسيارات فورمولا-1 في موناكو (سيارة جوليون بالمير)، 29 مايو/ آيار 2016. - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
يصر السائق السابق في سباقات الفورمولا1 يوهانسون، على ضرورة تخلي الفورمولا 1 عن ما وصفه بـ"الهندسة الإباحية".

تعتبر القيود المفروضة على الاتصالات اللاسلكية بين قائد السيارة على الحلبة وفريقه، إحدى أهم المواضيع الأكثر جدلا بين المهنيين وهواة الفورمولا 1.

ولم يبق بمعزل عن تلك المناقشات السائق السابق في الفورمولا 1 ستيفان يوهانسون، الذي كان في السابق سائقا في فرق هامة، مثل ماكلارين وفيراري.

وقد أعرب يوهانسون عبر موقعه الإلكتروني عن عدم رضاه، مشيرا إلى أن سيارات الفورمولا 1 تتميز بأنها معقدة جدا من الناحية الفنية، ولكن بسبب القيود المفروضة على الاتصالات اللاسلكية، لا يستطيع الفريق إخطار السائق إن كان هناك عطل فني قد يؤدي إلى الوقوع في حادث ممكن أن يهدد سلامته.

وكتب يوهانسون "لا يجب السماح للسائق عن طريق المفاتيح  الموجودة على عجلة القيادة، تغيير توازن السيارة". وأضاف "أن المهندسين كانوا، قبل فرض القيود على الاتصالات اللاسلكية، يعلمون السائق بالتعديل اللازم قبل كل منعطف".

وأشار إلى أن حادث السائق بيريز في النمسا وقع بسبب منع الاتصالات، قائلا: "إنه أمر مشين أن يعجز الفريق عن إبلاغ السائق بعطل المكابح. وماذا كان سيحصل لو حدث ذلك في موناكو؟ لا أرى في الحظر أي منطق".

لقد ابتكر المصممون سيارات معقدة للغاية، بحيث يعجز المتسابق عن التعامل معها دون مساعدة خارجية، إذا يجب الخطو خطوة إلى الوراء، لزيادة دور قائد السيارة وإظهار مهاراته.

ووصف يوهانسون ما يحدث في هندسة سيارات الفورمولا1  بـ"الهندسة الإباحية"، مشيرا إلى أن ذلك يقلل من أهمية دور قائد السيارة خلال السباق.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала