وبحسب الموقع الإسباني، قام الباحثون بقياس استجابة عقول الأطفال عن طريق رسم مخ مكثف، حين يتكون البازل بشكل صحيح، وحين يكتمل بشكل خاطئ.
وكما أوضحت تشارو رويدا، مديرة فريق العمل، وهي أستاذة في قسم علم النفس التجريبي بجامعة غرناطة، فإن الاستجابة العقلية قبل ملاحظة الأخطاء تكون جيدة لدى البالغين، وهو مقياس رائع للنظام العقلي المرتبط بالانتباه والتعلم.
وتشابهت ردود الفعل في عقول الأطفال في عمر 16 شهراً، مع ردود الفعل لدى البالغين، ما سمح للباحثين بقياس فعالية النظام العقلي في الانتباه لدى الأطفال قبل مرحلة النطق. ويعد ذلك مهماً لأن هذا البروتوكول يمكن أن يساعد في التحديد المبكر لمخاطر تطوير مشكلات الانتباه لدى الأطفال.
ولكن الدراسة كشفت جانبا آخر يعد أكثر أهمية، إذ حددت لأول مرة العلاقة بين الحالة الاجتماعية والاقتصادية للأسرة في النمو، والأداء العقلي للأطفال في التعرف على الأخطاء.
وهكذا كشفت الدراسة أن بيئة النمو (الفقر في التعليم والموارد) تؤثر في أداء العقل لدى الأطفال مبكراً جداً، حيث أشارت النتائج إلى أن الأطفال في الأسر الأقل دخلاً، بين والدين نالوا حظاً أقل من التعليم يبدون أداءً أقل نضجاً، وتُظهر هذه البيانات تأثير الفقر في تنمية عقول الأطفال في عمر مبكر جداً، كما تُظهر الحاجة إلى تخفيف الفجوات الاقتصادية والتعليمية من أجل تنمية مناسبة للأطفال.