وجاءت الخطوة في إطار المنافسة المحتدمة بين الشركة و"سناب شات"، وتستخدم فلترات الوجه لإضافة الرسومات إلى صور السلفي.
"إنستغرام" أضافت تلك الخدمة إلى الكاميرا الخلفية أيضا، ويمكن أيضًا إضافتها إلى الفيديو وإرسالها إلى الأصدقاء أو نشرها على التطبيق مباشرة.
كما أضافت الشركة عدد من الأدوات الإبداعية، منها وضع "الإعادة إلى الوراء"، أي نشر الفيديوهات عكس ما تم تصويره، مع إضافة ملصقات للهاشتاغ، وأضافت ممحاة لمسح ما يكتبه المستخدمين على الصور أو استبدالها بشيء آخر.