00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
09:18 GMT
36 د
عرب بوينت بودكاست
12:38 GMT
22 د
مدار الليل والنهار
14:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
19:03 GMT
117 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
34 د
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
مساحة حرة
بين تحديات الطاقة النظيفة وحيوية الوقود الأحفوري هل تنتصر البيئة على مصالح الاقتصاد؟
10:29 GMT
31 د
صدى الحياة
الميراث وحقوق المرأة بين الشريعة والقوانين... كيف تتعامل الدول العربية مع هذه المسألة؟
11:03 GMT
7 د
عرب بوينت بودكاست
زواج الشاب العربي من الفتاة الأجنبية... ماله وما عليه
11:11 GMT
19 د
الإنسان والثقافة
الأدب الروسي امتد بعيدا لكل بلاد العالم وأصبح الأكثر تأثيرا عالميا
11:31 GMT
30 د
عرب بوينت بودكاست
شيخوخة الأنواع ذات الدم البارد والاعتقاد السائد بأن التدهور البيولوجي التدريجي الذي يؤدي إلى نفوق الحيوانات أمر لا مفر منه
12:03 GMT
10 د
مرايا العلوم
بقايا أحد النجوم الأولى وحماية الأرض من الفضاء والنيوترينوز وبنية الكون
12:13 GMT
20 د
المقهى الثقافي
الحوار مع الاديبة السورية الدكتورة ثريا الفرا
12:34 GMT
25 د
عرب بوينت بودكاست
هي افة ليست بالجديدة، أسبابها كثيرة، ونتائجها أكثر، تضرب المجتمع، فتعيث به فسادًا، إنها البطالة
13:03 GMT
27 د
ملفات ساخنة
إردوغان يقطع العلاقات التجارية مع إسرائيل: جدوى الخطوة ودلالات التوقيت
13:31 GMT
29 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
14:00 GMT
183 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي
مجتمع
تابع آخر الأخبار عن القضايا الاجتماعية والفعاليات الثقافية في دول الوطن العربي والعالم. تعرف على آخر أخبار المجتمع، قصص إنسانية، وتقارير مصورة عن حياة المجتمع.

زياد دويري: "مزراب" جاء بفكرة فيلمي "القضية 23"

© REUTERS / ALESSANDRO BIANCHIزياد دويري
زياد دويري - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
صنع زياد دويري فيلمه "القضية 23"، كي يستكمل مسيرته المشاغبة، في طرح كل القضايا العربية، على مائدة التشريح السينمائية الخاصة به، من خلال مغلف "الحالة اللبنانية".

ميشال عون - سبوتنيك عربي
الرئيس اللبناني من الأمم المتحدة: لبنان لن يسمح بالتوطين
فيلمه "بيروت الغربية" يصنف كأيقونة سينمائية مميزة، ووضعه في مصاف المخرجين العالميين، وساهم في معرفة الكثير عن الحرب الأهلية اللبنانية.

قدم زياد فيلمه "القضية 23"  بدون تكلف، ولم يرفع شعارات غوغائية، رغم تعامل الفيلم مع حالة خاصة جدا من الأزمات العربية.

بعد استلامه جائزة "رجل العام" من مجلة "فارايتي"، فتح الباب أمام حديث طويل عن الأزمة التي تعرض لها في لبنان، بسبب فيلمه قبل السابق، "الصدمة"، وما تعرض له من سحب جوازي سفره، وذكر دويري أن وجوده بمصر، وفي وسط جمع من الصحفيين والإعلاميين، هو أكبر إثبات أن هناك أصوات ما زالت تقدر الثقافة والحرية الفكرية، وما زالت تساند الانفتاح على الحضارات، وقال "أنا سعيد جداً أني معكم اليوم".

وحول تلقي فيلم "القضية 23" في لبنان أوضح دويري أنه "ممتاز جدا"، فهو الفيلم رقم 1 في الإيرادات عند بداية عرضه، وما زال الأول بعد مرور أسبوعين.

وعن استقبال الفيلم من الجمهور المصري، قال دويري لـ"سبوتنيك" خلال حضوره مهرجان "الجونة" السينمائي بالغردقة: إنه شيء عظيم ذلك الاحتفاء، فعرضه في مصر جعلني أحس أني أعرضه في بلدي.

وأوضح دويري أن فيلمه ينتمي إلى سيرة ذاتية، انطلقت من بيروت الغربية إلى الآن، فبيروت الغربية يتحدث عن حياته من 1975-1983، "القضية 23"هي قضيته من 1983 حتى 2017، كتبه مع جويل توما.

وأكد دويري أن مشاهد الميكانيكي التابع للقوات اللبنانية هو كتب مشاهده وحواره، وهو ابن الأسرة الناصرية، التي حاربت مع الفسطينيين، والمهندس الفلسطيني ابن المخيم، كتبت حواره جويل، زوجته السابقة، وهي المسيحية، ابنة المناخ الداعم للقوات اللبنانية.

وأوضح زياد دويري أن فيلمه نتج عن حادث شخصي، حينما كان هناك عمال بالشارع يقومون بعمل تعديلات فيه، وزياد يقوم بري الزرع، فسقط منه ماء متسخ على عامل فلسطيني من "مزراب" الشرفة، فسبه، فحدثت مشادة كلامية بينها، اختتمها زياد دويري بمقولة "ياريت شارون كان أبادكم كلكم"، وهو الحادث والجملة التي بنى عليها كل فيلمه.

وعن كيفية خروج الفيلم للنور، ذكر دويري أنه كتب جزءا كبيرا منه بعد مشكلته مع العامل الفلسطيني، الذي رفض اعتذاره، ورفض هديته التي كانت عبارة عن علبة شكولاتة، وقبل أن يبحث عن الإنتاج، هاتفته صديقة له، وذكرت أن هناك منتج لبناني يريد إنتاج فيلم له، وقابله في باريس بعد تشكك في جديته، لكن بالفعل أنتج الفيلم في النهاية.

وحول توجه المخرجين العرب للعرض في المهرجانات العالمية، ويكون العرض الثاني للمهرجان العربي، قال دويري إنه يمكن الفيلم من داعية أكثر، و"أرى أن العرض في المهرجانات العالمية والعربية يكمل بعضه".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала