وأفاد مدير الشركة الفرنسية في العراق مارك غروست بأنه "سيقام خلال الـ 5 سنوات القادمة مترو معلق على طول 20 كيلومترا في بغداد، على أن يتم تأمين المعدات لتنفيذ السكك والأعمال الهندسية التي ستنطلق من المستنصرية حتى مطار المثنى القديم" في غرب بغداد.
#Alstom and the Iraqi government sign a Memorandum of Understanding for the development of urban #transport in Baghdad and Basra https://t.co/4wnzSnNPSH
— Alstom (@Alstom) December 6, 2017
ويتوقع أن تبلغ كلفة هذا العمل ما بين 2.1 إلى 2.5 مليار دولار، لتؤمن ربط جانبي مدينة بغداد عبر جسر الصرافية في العام 2023، حيث تشهد العاصمة مع مواصلة استيراد السيارات منذ عام 2003، أزمات مرورية خانقة خصوصا خلال ساعات النهار.
وفي البصرة، أكبر المدن الجنوبية، هناك دراسة لتطوير مشروع مؤلف من خطين معلقين كل منها بطول 15 كيلومترا، ويمتد الخطان من شمال إلى جنوب المدينة، من الزبير إلى شط العرب، ومن الكرمة في شرق البصرة إلى مناطق صحراوية في الجانب الغربي منها.
"It is integral to the success of any project to understand the role you are required to play." — Mr. Henri Poupart-Lafarge #DIPMF2017 pic.twitter.com/pURDYsOyaJ
— DIPMF (@DIPMF) November 21, 2017
وأشار غروست إلى أن الشركة تعد لدراسة جدوى في البصرة ستنتهي في خلال 12 شهرا، وتم التوقيع على الاتفاقيات خلال اجتماع مجلس الشؤون العراقية الفرنسية بحضور وزير الدولة الفرنسي للشؤون الخارجية جان باتيست ليموان بحضور 23 شركة فرنسية.
وأوضح الوزير الفرنسي بأن استثمارات بلاده لا تشكل سوى 1.2% من السوق العراقيةـ وأن هذه الخطوة الأولى ستكون "للعودة إلى مستوى التبادل التجاري الذي كان قبل العام 2014، حيث انخفضت منذ ذلك الحين عمليات التبادل التجاري بنسبة 61%".