00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
147 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
11:43 GMT
17 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
14:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
20:00 GMT
60 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
89 د
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
149 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
14:00 GMT
183 د
صدى الحياة
حظر الحجاب للناشئات يُعيد الجدل حول حقوق المعتقدات في أوروبا
17:03 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
"صنع بواسطة البشر": هل هذا الشعار أصبح ضروريا في ظل عالم الذكاء الاصطناعي؟
17:33 GMT
12 د
المقهى الثقافي
حوار مع الشاعر الأردني محمد محمود العزام
17:45 GMT
14 د
عالم سبوتنيك
وزير الدفاع الإسرائيلي: إسرائيل لن تنسحب من غزة، قائد "قسد" يعلن التوصل إلى تفاهم مشترك بشأن دمج قواته في الجيش السوري
18:00 GMT
59 د
شؤون عسكرية
هل ترامب سينساق هذه المرة ويوافق على مطلب إسرائيل بتوسيع الخط الأصفر؟ ... يجيب خبير
19:00 GMT
29 د
مساحة حرة
مراكب خوفو ومقبرة تحتمس الثاني… اكتشافات تعيد كتابة تاريخ مصر
19:30 GMT
29 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - إعادة
20:00 GMT
60 د
أمساليوم
بث مباشر

الصين تتحدى الحظر الأمريكي وتواصل تعاونها مع إيران

© REUTERS / STEFAN WERMUTHقطار طريق الحرير
قطار طريق الحرير - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
بدأت الصين تعاونها مع إيران دون الإهتمام بالحظر الأمريكي الأحادي المفروض على إيران في مجال مد السكك الحديد التي تربط الصين بايران بطول 8 آلاف و300 كيلومتر.

وكان مشروع مد خط السكك الحديدة من الصين إلى إيران من ضمن المشاريع الضخمة الدولية التي بلغت تكلفتها للصين 900 مليار دولار تحت عنوان «طريق الحرير الجديد» وقد بدء العمل بهذا الخط السككي عام 2013 على أن يدشن هذا العام.

ويتكون طريق الحرير الجديد الصيني من مجموعة خطوط سككية تربط الصين بالدول الأوروبية والآسيوية.

مفاعل نووي حراري - سبوتنيك عربي
الصين وبريطانيا تعاونان إيران على تحديث مفاعل "أراك" النووي
وستقطع القطارات التجارية الصينية بعد إفتتاح هذا الطريق، مسافة 8 آلاف و352 كيلومترا خلال 15 يوما وستقل فترة نقل البضائع من الصين إلي إيران مقارنة بالنقل الملاحي إلى 20 يوما.

ومن بين المشاريع الصينية المنفذة داخل ايران، مشروع مد خط سككي بين مدينة مشهد شمال شرق إيران وشيراز في جنوبها بتكلفة قدرها 700 مليون دولار بدأت عمليات إنشائه مطلع شهر مارس/آذار 2017.

يضاف إلى ذلك خط سككي سريع يربط طهران العاصمة ومدينة قم ومدينة أصفهان بمشاركة صينية وهو مازال قيد الإنشاء.

وستبلغ سرعة حركة القطارات على هذا الخط السككي 350 كيلومترا في الساعة ويبلغ طوله 300 كيلومتر بتكلفة قدرها 1.7 مليار دولار كانت الحصة الايرانية منها 200 مليون دولار.

وأعرب مدير مبيعات الشركة الوطنية لسكك الحديد الصينية وصناعه القاطرات "بو لينغ" عن إعتقاده بأن الحظر الأمريكي لاأثر له على التعاون الثنائي الإيراني الصيني ولا يشكل عقبة أمام مشاريعهما الثنائية.

وعبر لينغ عن رغبة بلاده في التعاون مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية معربا عن أمله بأن يتنامي التعاون في مجال خطوط السكك الحديدية.

هذا ولم ينخفض مستوي العلاقات الاقتصادية بين إيران والصين بعد الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي بل شهدت زيادة في التبادل التجاري بلغت عام2017 ما يقارب 37 مليارا و300 مليون دولار زادت مقارنة بعام 2017 بنسبه 19.3%.

وبلغ إجمالي التجارة بين البلدين خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري 17 مليار دولار بزيادة قدرها 10.1% مقارنة بالعام المنصرم.

وأفادت الاحصائيات بأن إيران صدرت عام 2017 ما يقارب 630 ألف برميل نفط يوميا إلى الصين.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала