00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
04:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
07:00 GMT
123 د
عرب بوينت بودكاست
11:03 GMT
22 د
المقهى الثقافي
12:03 GMT
17 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
14:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
19:03 GMT
107 د
ع الموجة مع ايلي
04:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
07:00 GMT
123 د
قوانين الاقتصاد
خبير: روسيا ستبقى المصدر الرئيس للغاز لأوروبا
09:30 GMT
30 د
مساحة حرة
ماذا يعني إغلاق سفارات غربية في كييف بعد إعلان روسيا العقيدة النووية المحدثة
10:03 GMT
29 د
المقهى الثقافي
الحوار مع الاديبة السورية الدكتورة ثريا الفرا
10:34 GMT
25 د
عرب بوينت بودكاست
شاطر روسيا أخلاقها واحصل على إقامتها
11:28 GMT
28 د
شؤون عسكرية
خبير: الرد الروسي بمنظومة "أوريشنيك" الباليستية هو رسالة للغرب بأن لدى موسكو خيارات واسعة للرد
12:03 GMT
30 د
عرب بوينت بودكاست
كيفية اكتشاف الطفل الموهوب وتداعيات تجاهل موهبته؟
12:33 GMT
17 د
مرايا العلوم
فوتونات الضغط الساحق ووعي الغربان وغابات الفيزياء الحديثة
12:50 GMT
10 د
ملفات ساخنة
هل تشهد العلاقات المغربية الإيرانية انفراجة قريبا
13:31 GMT
29 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
14:00 GMT
183 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي
مجتمع
تابع آخر الأخبار عن القضايا الاجتماعية والفعاليات الثقافية في دول الوطن العربي والعالم. تعرف على آخر أخبار المجتمع، قصص إنسانية، وتقارير مصورة عن حياة المجتمع.

إعلان لشركة نقل يثير جدلا في الأردن

CC0 / Pixabay / تاكسي
تاكسي  - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
أثار مقطع ترويجي لشركة "كريم" للنقل وحجز السيارات في الأردن، غضبا واسعا بين الناشطين في المملكة، رأوا فيه أنه يحمل إساءة إلى المرأة.

نشرت الشركة الإعلان على حسابها الرسمي في موقع "تويتر"، تحت وسم "أسرع دليفري في العالم"، وبدأ الإعلان بإظهار الممثل عماد فراجين، الذي يؤدي دور زوج غاضب يتلقى اتصالاً من زوجته التي تشاجر معها على الهاتف، ثم يطلقها، ويرسل ورقة الطلاق عبر خدمة توصيل "كريم". 

إلا أن الإعلان لا يقتصر على ذلك حيث يتذكر الزوج يوم خطبته على زوجته، وكيف دخل في نقاش مع والدها الذي طلب مهرا كبيرا في البداية ثم وافق على تخفيضه. وسارع الرجل للاتصال بخدمة "كريم" مرة أخرى ليطلب منهم عدم إيصال الورقة بعدما تذكر قيمة المهر، ليجد أنهم قد أوصلوا الورقة لها، في إشارة إلى الخدمة السريعة للشركة.

ودفعت فكرة الإعلان، النشطاء الأردنيين إلى مهاجمة الشركة، على اعتبار أنها قللت من روابط الأسرة، ودعت إلى الاستخفاف بالطلاق، كما تحويل المرأة إلى سلعة للسخرية والضحك كونها الطرف الأضعف، واعتبروها إساءة مباشرة للمرأة الأردنية.

وقالوا بعض النشطاء إن الإعلان تناول هذه القضية بشيء من السخرية رغم خطورتها في المجتمع، مطالبين بحذف التطبيق من هواتفهم.

تساءل مُغرّدون عن الشركة وخدماتها المُقدّمة للمرأة، وطالبوها بحذف الإعلان، والاعتذار عن ما وصفوه بالسقطة

ومن جانبها اعتذرت الشركة من الإعلان وقالت الشركة في تغريدة على حسابها على تويتر: "نعتذر عن الفيديو الذي تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي لم نكن نقصد أن يظهر بسياق يسيء بأي شكل من الأشكال لأي فرد من أفراد المجتمع وخاصة المرأة، فنحن نؤكد اعتزازنا بكم جميعاً. نعتذر منكم ونفتخر بخدمتكم جميعاً!".

وكانت شركة أوبر المخصصة لخدمات سيارات الأجرة، قد أعلنت في شهر مارس/آذار الماضي عن شراء شركة "كريم" وهي أكبر منافس لها في الشرق الأوسط، مقابل 3.1 مليار دولار، في أكبر عملية من نوعها في مجال التكنولوجيا، حسبما أعلنت الشركتان.

 وفي بيان مشترك، قالت الشركتان سابقاً: "توصلنا إلى اتفاق تحصل فيه أوبر على كريم مقابل 3.1 مليار دولار". ووفقاً للاتفاق ستصبح كريم شركة تابعة ومملوكة بالكامل لأوبر، ولكن الشركتين، اللتين تستخدمان تطبيقاً إلكترونياً لطلب سيارات الأجرة وخدمات التوصيل، ستعملان بصورة مستقلة عن بعضهما. وتم تأسيس كريم، ومقرها دبي عام 2012، ويعمل معها أكثر من مليون سائق، ولها نحو 30 مليوناً من المستخدمين في 120 مدينة في الشرق الأوسط والمغرب العربي.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала