00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
ع الموجة مع ايلي
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
عرب بوينت بودكاست
09:42 GMT
18 د
المقهى الثقافي
10:33 GMT
17 د
ع الموجة مع ايلي
13:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
19:00 GMT
108 د
ع الموجة مع ايلي
02:30 GMT
149 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي
05:00 GMT
183 د
مساحة حرة
استرداد الآثار المنهوبة... استراتيجية مصرية لصون هويتها التاريخية
08:30 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
هل بعد 20 عاما لن يكون للعمل والمال أهمية لدى البشر؟
09:03 GMT
13 د
صدى الحياة
بعد ضجة "رفع سن التقاعد".. البرلمان اللبناني يوضح موازنة 2026
09:17 GMT
30 د
عرب بوينت بودكاست
القلق: سمة العصر الحالي، هل مفيد أم مضر لأصحابه؟
09:47 GMT
14 د
بين بيروت والقاهرة
بين بيروت والقاهرة
10:00 GMT
123 د
نبض افريقيا
من الاعتراف الى التعويضات .. من غانا 80 دولة تحث "دول تجارة الرقيق" على تقديم اعتذارات
12:03 GMT
30 د
من الملعب
المغرب يكشف عيوب البرازيل... وألمانيا مرشحة للذهاب بعيدا
12:33 GMT
27 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
صدى الحياة
الميراث وحقوق المرأة بين الشريعة والقوانين... كيف تتعامل الدول العربية مع هذه المسألة؟
16:53 GMT
7 د
أمساليوم
بث مباشر

محلل سياسي إيراني: طهران ستفرج عن الناقلة البريطانية بعد دفع غرامة

© REUTERS / HANDOUTالناقلة ستينا إمبير
الناقلة ستينا إمبير - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
قال الكاتب والمحلل السياسي، الدكتور عماد أبشانس، إن إيران لم تقدم أي ضمانات للجهات القضائية أو السياسية البريطانية حتى يتم الإفراج عن الناقلة الإيرانية التي كانت محتجزة في جبل طارق، قبل أن تغادر إلى السواحل اليونانية اليوم.

وألمح أبشانس، في الوقت نفسه، إلى إمكانية الإفراج عن الناقلة البريطانية المحتجزة لدى طهران بعد أن تدفع غرامة مالية.

 ناقلة النفط الإيرانية غريس 1 بعد أن تم الاستيلاء عليها في يوليو/ تموز من قبل مشاة البحرية البريطانية في مضيق جبل طارق - سبوتنيك عربي
ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة تغادر جبل طارق
وأضاف، في تصريحات لردايو "سبوتنيك"، أن طهران بعثت فقط برسالة إلى بريطانيا مفادها أن السفينة مقصدها ليس مكانا يقع ضمن العقوبات الأوروبية، وأن طهران غير ملزمة أصلا بتنفيذ العقوبات الأوربية.

واستبعد المحلل السياسي احتمال احتجاز واشنطن الناقلة مجددا، مشيرا إلى أن بريطانيا أرادت التخلص من السفينة بسبب الكلفة السياسية والاقتصادية لعملية الاحتجاز.

وتابع: "إذا أرادت واشنطن الإقدام على احتجاز الناقلة مجددا، فإنها ستتحمل نفس التكلفة، خاصة أن هناك  عشرات السفن الأمريكية  تدخل إلى الخليج وتعبر مضيق هرمز يوميا وسيكون من السهل على طهران اتخاذ قرار احتجازها".

وقال إن أي عملية من هذا النوع من قبل واشنطن ستؤدي إلى تصعيد كبير في المنطقة، إضافة إلى أن اختراق واشنطن لقوانين الملاحة والقوانين الدولية سيفتح الباب أمام طهران لعمل نفس الشيء.

وأكد أبشناس أن الناقلة البريطانية ارتكبت ثلاثة مخالفات ويجب أن تتدفع غرامة وسيتم الافراج عنها بعد دفعها، مشيرا إلى أن هناك جلسة محكمة ستعقد الأسبوع الجاري لتحديد ما يتوجب فعله.

ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة لدى بريطانيا - سبوتنيك عربي
حكومة جبل طارق ترفض طلبا أمريكيا بمصادرة الناقلة الإيرانية
وأفرجت سلطات جبل طارق عن السفينة، يوم الجمعة الماضي، بعد أن تعهدت طهران بعدم تسليم الوقود لمصفاة نفط سورية تخضع للعقوبات الأوروبية.

وأصدرت الولايات المتحدة الأمريكية، بعدها، أمرا بضبط واعتراض ناقلة النفط الإيرانية "غريس-1"، التي كانت محتجزة لدى سلطات جبل طارق في البحر المتوسط. وقالت المدعية العامة في واشنطن العاصمة جيسي ليو، في بيان صحفي، إن الناقلة "غريس 1"، تخضع للمصادرة بناء على شكوى من الحكومة الأمريكية.

وأعلنت حكومة جبل طارق، أمس الأحد، رفض طلب أمريكي بمصادرة ناقلة النفط الإيرانية "غريس 1" بسبب قيود قانونية أوروبية.

وقالت الحكومة، في بيان، إنها "تلقت طلبا أمريكيا مفصلا في 16 أغسطس/ آب الجاري، لتقييد مغادرة ناقلة النفط غريس 1 المفرج عنها، تمهيدا لبدء إجراءات المصادرة في الولايات المتحدة الأمريكية".

وأوضحت: "السلطات المركزية في جبل طارق ليس بإمكانها أن تطلب من المحكمة العليا المساعدة في الإجراءات التقييدية التي طلبتها الولايات المتحدة".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала