00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
ع الموجة مع ايلي
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
عرب بوينت بودكاست
09:42 GMT
18 د
المقهى الثقافي
10:33 GMT
17 د
ع الموجة مع ايلي
13:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
19:00 GMT
108 د
ع الموجة مع ايلي
02:30 GMT
149 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
بين بيروت والقاهرة
سلاح "حزب الله" بين الطرح المصري والتجربة الإيرلنديّة... أزمة الخبز في سوريا،ما هي الأسباب؟ وكيف تبدو النتائج؟
10:00 GMT
123 د
نبض افريقيا
من الاعتراف الى التعويضات .. من غانا 80 دولة تحث "دول تجارة الرقيق" على تقديم اعتذارات
12:03 GMT
30 د
من الملعب
المغرب يكشف عيوب البرازيل... وألمانيا مرشحة للذهاب بعيدا
12:33 GMT
27 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
صدى الحياة
الميراث وحقوق المرأة بين الشريعة والقوانين... كيف تتعامل الدول العربية مع هذه المسألة؟
16:53 GMT
7 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - إعادة
19:00 GMT
120 د
أمساليوم
بث مباشر

بعد فقدان الاتصال بها... الهند تعثر على مركبتها المرسلة للقمر

© REUTERS / Francis Mascarenhasطالبة هندية في معهد تعليمي في مومباي تتابع بتأثر البث المباشر لهبوط "تشانداريان-2"، 7 سبتمبر/أيلول 2019
طالبة هندية في معهد تعليمي في مومباي تتابع بتأثر البث المباشر لهبوط تشانداريان-2، 7 سبتمبر/أيلول 2019  - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
أعلن رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية، كايلاسافاديفو سيفان، اليوم الأحد، تحديد موقع مركبتها الفضائية "تشاندريان-2" على سطح القمر، وذلك بعد فقدان الاتصال بها.

وأضاف "سيفان" في مقابلة مع صحيفة "إنديا توداي"، أن المركبة أرسلت للوكالة صورة حرارية لموقع مسبار "فيكرام" على سطح القمر، ولكن لم يتم التمكن من التواصل معها حتى الآن.

وقال سيفان إن "الوكالة تمكنت من تحديد موقع الهبوط، وحصلت على صورة حرارية له".

ويتوقع خبراء الفضاء، أن وكالة الفضاء الهندية، ستحاول إقامة اتصال مع مسبار "فيكرام" لمدة 14 يوما، مشيرين إلى المعلومات الواردة من المركبة الفضائية "تشانداريان-2" ستكون مهمة.

وفيما واجهت محاولة الهند فشلا لدخول التاريخ، بأن تصبح رابع دولة في العالم (إلى جانب الولايات المتحدة وروسيا والصين)، التي تسجل وجودها على القمر الصناعي للأرض، بعد فقدانها الاتصال بمركبتها "شانداريان/2"، فقد أكد رئيس وزراء الهند، نارندرا مودي، في كلمته في وقت مبكر من صباح يوم الجمعة، "إن الهند "فخورة بعلمائها، وسوف نرتقي إلى مستوى الحدث وسنبلغ مستويات جديدة من النجاح".

وتابع مودي: "لقد بذلوا قصارى جهدهم وجعلوا الهند دائما فخورة".

إطلاق مركبة فضائية من نوع سيوز - سبوتنيك عربي
في انتكاسة لخطة الهند... نيو دلهي تفقد الاتصال بمركبة فضاء أرسلتها للقمر
وكان رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية، كايلاسافاديفو سيفان، قال أمس السبت، إن المنظمة فقدت الاتصال بمركبتها الفضائية شاندريان-2 اليوم السبت (بالتوقيت المحلي) وذلك في انتكاسة لخطة الهند الطموح للهبوط بمسبار غير مأهول قرب القطب الجنوبي للقمر.

وبحسب وكالة رويترز، قال سيفان في قاعة ممتلئة بعلماء بدا عليهم الانزعاج من النبأ بمركز المنظمة للرصد في بنغالور "نقوم بتحليل البيانات المتاحة".

وتعتبر بعثة "تشاندرايان -2"، استمرارا للبرنامج القمري الهندي الذي بدأته المركبة "تشاندرايان -1"، والتي جرى إرسالها إلى القمر، في تشرين الأول/أكتوبر 2008. 

وعملت هذه المركبة في مدار القمر لمدة 312 يوما، وتعد "تشاندرايان -2"، مشروعا أكثر تعقيدا، كونها تتضمن هبوطا وإيصال مسبار صغير إلى سطح القمر، سيدرس خلال يوم قمري واحد (14 يوما من أيام الأرض) عناصر التركيب المعدني لسطحه.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала