00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
10:24 GMT
36 د
مدار الليل والنهار
14:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
19:03 GMT
117 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
33 د
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
11:03 GMT
28 د
عرب بوينت بودكاست
12:33 GMT
22 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
14:00 GMT
183 د
شؤون عسكرية
خبير: الرد الروسي بمنظومة "أوريشنيك" الباليستية هو رسالة للغرب بأن لدى موسكو خيارات واسعة للرد
17:03 GMT
30 د
قوانين الاقتصاد
خبير: روسيا ستبقى المصدر الرئيس للغاز لأوروبا
17:33 GMT
30 د
عالم سبوتنيك
تداعيات قرار الجنائية الدولية باعتقال نتنياهو وجالانت، "لبنان يسعى لتعديل المقترح الأميركي لضمان انسحاب إسرائيلي كامل"
18:03 GMT
59 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - اعادة
19:03 GMT
117 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي
مجتمع
تابع آخر الأخبار عن القضايا الاجتماعية والفعاليات الثقافية في دول الوطن العربي والعالم. تعرف على آخر أخبار المجتمع، قصص إنسانية، وتقارير مصورة عن حياة المجتمع.

تغييرات بسيطة في مسار الطائرات تحمي من كارثة مناخية

© Photo / Pronob Ghosh/CIWEM EPOTY 2017مسابقة "التصوير البيئي لعام 2017" - صورة بعنوان "Drought of Bangladesh" (جفاف بنغلادش) للمصور برونوب غوش
مسابقة التصوير البيئي لعام 2017 - صورة بعنوان Drought of Bangladesh (جفاف بنغلادش) للمصور برونوب غوش - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
وجد علماء ألمان وبريطانيون طريقة فعالة للحد من التأثير السلبي للطائرات على المناخ والارتفاع المستمر لدرجات الحرارة.

وقال العلماء إن خفض ارتفاع الطيران إلى 610 أمتار سيقلل من تأثير الأدخنة (آثار التكثيف) على الغلاف الجوي بنسبة 59 في المائة، بحسب صحيفة "سيانس أليرت".

ووفقا للخبراء، يجب تعديل 2 في المئة فقط من الرحلات الجوية لأن مسارات التكاثف (الخطوط العريضة من الغيوم التي تتشكل وراء الطائرات) من النوع المؤذي والتي لا تزول حتى بعد 18 ساعة، لا تتشكل دائما فمنها التي تزول في غضون دقائق ولا تؤثر على المناخ.

وتعكس انبعاثات الطائرات إشعاعات قصيرة الموجة من الشمس إلى الفضاء، وفي نفس الوقت تحبس إشعاعات الأشعة تحت الحمراء الطويلة الموجة، ما يؤدي إلى الاحترار، وتشير الدراسات إلى أن مسارات التكاثف والتعرض للإشعاع يمكن أن تسخن الكوكب، كما تفعل ذلك انبعاثات ثاني أكسيد الكربون نتيجة حرق الوقود، ومع ذلك، فإن هذا التأثير قصير الأجل وأسهل في التعامل معه.

وتتشكل مسارات التكاثف عندما يدخل غاز العادم الساخن الذي تطلقه الطائرة إلى طبقة من الهواء البارد والضغط المنخفض. تتكثف الرطوبة على جزيئات الكربون، وتشكل بلورات جليدية مرئية كخطوط بيضاء في السماء.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала