تبيّن أن هناك تاريخا طويلا وعلما موثقا بشكل جيد يفسّر أسباب بث الموسيقى في السوبر ماركت، ويحلل أنواع الموسيقى التي يتم بثها، بل درجة علو الصوت عند التشغيل في المكان.
وبعد مرور عقدين تقريبا، توصل فريق بحثي آخر في عام 1982 إلى استنتاج مماثل، وهو أن الموسيقى التي تحمل إيقاعات كثيرة تدفع المتسوقين إلى التحرك بشكل أسرع داخل السوبر ماركت، الأمر الذي يترتب عليه قضاء وقت قليل الوقت داخل المكان.
بينما كان للموسيقى الأقل إيقاها تأثيرا إيجابيا على المبيعات، إذ تسبب في إحداث سرعة تدريجية ومعقولة للمتسوقين، وارتفعت المبيعات بنسبة 38% مقارنة بالأيام التي يتم تشغيل فيها موسيقى ذات إيقاعات سريعة.
وبخلاف الموسيقى الهادئة فإن الموسيقى ذات النغم الحزين تلعب دورا أيضا في زيادة المبيعات، فقد عثرت دراسة في عام 2011 أن الموسيقى الحزينة أدت إلى زيادة المبيعات بنسبة 12٪.