00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
ع الموجة مع ايلي
03:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
10:03 GMT
22 د
المقهى الثقافي
10:43 GMT
17 د
عرب بوينت بودكاست
11:36 GMT
24 د
مدار الليل والنهار
14:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
19:03 GMT
117 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
33 د
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
14:00 GMT
183 د
بلا قيود
خبير: فوز ترامب سيوقف الدعم العسكري لأوكرانيا والأوروبيون عاجزون عن مواجهة روسيا
17:03 GMT
59 د
ملفات ساخنة
ما مصير نتنياهو بعد تسريب "وثائق غزة" المزورة؟
18:03 GMT
29 د
مرايا العلوم
من أين جاءت أغلب النيازك التي سقطت على الأرض؟
18:33 GMT
29 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - اعادة
19:03 GMT
117 د
أمساليوم
بث مباشر

علماء روس يقدمون مادة جديدة ستحدث ثورة في عالم المحركات

© Photo / MISISأندريه كوفالسكي، كبير الباحثين في مختبر المواد النانوية غير العضوية
أندريه كوفالسكي، كبير الباحثين في مختبر المواد النانوية غير العضوية - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
قام علماء من جامعة "NUST MISIS" الروسية بتطوير تقنية تصنيع الأجزاء الخزفية من كربيد السيليكون، ما سيزيد بشكل كبير من خصائص محركات السيارات والطائرات وغيرها.

وأوضحت الدراسة التي تم نشر نتائجها في مجلة "Ceramics International" ومجلة "Materials" أن كربيد السيليكون مادة مستخدمة على نطاق واسع اليوم في العديد من الصناعات ومواد البناء والمواد الهيكلية.

طياران خلال التدريبات على متن طائرة بوينغ-737 من شركة دريم آيرو - سبوتنيك عربي
توقف المحرك المفاجئ... هيئة الطيران الدولية ترسل تحذيرا بشأن "بوينغ"

وأكد العلماء أن كربيد السيليكون مصنوع من رمل الكوارتز الصخري المعروف بصلابته العالية وكثافته المنخفضة، ما يجعله يتحمل قوى ضغط عالية، ولكنه حساس أمام عزوم الانعطاف والفتل، ويعتبر الكوارتز من أشد المواد مقاومة للحرارة.

وقال مؤلف الدراسة ستيبان فوروتيلو: "كربيد السيليكون يمكن أن يحل محل السبائك التي تحتوي على النيكل والكروم الشحيح، كما أن استخدامه لتصنيع شفرات التوربينات وأجزاء لمحركات الاحتراق الداخلي من شأنه أن يرفع درجات حرارة التشغيل في المحركات ويزيد من وقوة الجر وهنا يأتي دور الكوارتز في استيغاب الحرارة العالية".

وتمكن علماء جامعة "NUST MISIS" من تحسين خصائص المادة من خلال تشكيل ألياف دقيقة معززة باستخدام خاصية المقاومة العالية للحرارة في مادة الكوارتز.

أوضح ستيبان فوروتيلو: "بفضل الصلابة الناتجة عن دمج مادتي التنتالوم والتفلون، تمكنا من تصنيع مادة كربيد السيليكون المعززة بألياف دقيقة، فهذه الألياف تنشط تلبيد السيراميك وتزيد من فعالية خصائص المادة، لأنها تمنع التشققات".

ووفقًا للباحثين، نظرًا لتكوين ألياف الدقيقة، فمن الممكن أن تتبرد المادة الجديدة بشكل كبير، موضحين أنهم قاموا بالاحتفاظ بها في فرن مفرغ، وانخفضت درجة حرارة المادة من 1800-2000 درجة مئوية إلى 1450 درجة مئوية بعد ساعة واحدة، يخطط العلماء في المستقبل لمواصلة العمل على زيادة صلابة الكسر وقوة المادة، ما يعطي المحركات ديمومة أكبر.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала