00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
ع الموجة مع ايلي
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
كواليس السينما
10:33 GMT
27 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
18:03 GMT
108 د
ع الموجة مع ايلي
02:30 GMT
148 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
كواليس السينما
09:03 GMT
25 د
مساحة حرة
العالم العربي في قبضة التغير المناخي
10:29 GMT
31 د
من الملعب
ألمانيا توجه رسالة لكل المنتخبات المشاركة بكأس الأمم الأوروبية
11:03 GMT
27 د
مرايا العلوم
كيف يتحدى كربون فَجْر الكون فهمنا لظهور الحياة؟
11:31 GMT
29 د
مساحة حرة
التصحر يهدد 40% من سكان العالم ويتلف 28 مليون فدان سنويا، فما تداعيات ذلك على الغذائي العالمي؟
12:03 GMT
20 د
مرايا العلوم
مصانع بروتين خارج الخلية الحية للمرة الأولى وسديم الجبار المفسر لدورة ولادة النجم
12:23 GMT
18 د
عرب بوينت بودكاست
الزواج عبر الانترنت... لماذا يتم اللجوء إليه وما نسبة نجاحه؟
12:42 GMT
18 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - اعادة
18:03 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - اعادة
20:03 GMT
30 د
أمساليوم
بث مباشر

الضربة الدقيقة...كيف حرمت طائرة "إيليا موروميتس" الألمان من 30 ألف قذيفة

© Sputnik . Igor Mikhalevالطائرة الهجومية "إليا مورميتس" في متحف القوات العسكرية الجوية السوفيتية فيبلدة مونينا
الطائرة الهجومية إليا مورميتس في متحف القوات العسكرية الجوية السوفيتية فيبلدة مونينا - سبوتنيك عربي, 1920, 18.06.2021
تابعنا عبر
في 18 يونيو/حزيران 1915، أفادت الصحف الروسية أن طائرة "إيليا موروميتس" من السرب الجوي قصفت ودمرت محطة سكة حديد برزيفورسك التي احتلتها القوات الألمانية.

في الواقع، تمت العملية الجوية الأسطورية قبل أربعة أيام - في 14 يونيو، ولكن بسبب الرقابة، ولأن الحرب العالمية الأولى كانت مستمرة، أصبحت المعلومات ملكًا لوسائل الإعلام في وقت لاحق. في الوقت نفسه، لم يبالغ الصحفيون في أوائل القرن العشرين تقريبًا في أهمية إنجاز الطيارين الروس - نتيجة للغارة، تم تدمير قطار شحن فيه 30 ألف قذيفة، ودمرت مسارات ومباني المحطة. وعدد الجنود والضباط الألمان الذين ماتوا غير معروف.

وفقا للمعلومات الأرشيفية، حلقت "إيليا موروميتس"، المسماة "كيفسكي"، في مهمة قتالية من لوبلين في الساعة 4:50 صباحا. كانت القاذفة بقيادة الملازم جوزيف باشكو، نائب القائد - الملازم ميخائيل سميرنوف، الملاح - النقيب ألكسندر نوموف، ميكانيكي - فيدور شكودوف. كانت هناك عشر قنابل بوزن 16 كيلوغراماً على متنها.

بعد حوالي ساعة ونصف الساعة، وصلت الطائرة إلى النهر بالقرب من مدينة ليزايسك. في تلك اللحظة كان هناك قطارين في المحطة، أحدهما كان بقاطرة بخارية. هاجمت الطائرة وأسقطت ثلاث قنابل، ثم توغلت طائرة "كيفسكي" على طول خط السكة الحديد إلى محطة برزيفورسك.

"كانت المحطة الضخمة مكتظة بالقطارات لدرجة أنه كان من المستحيل ببساطة عدم إصابة هذا الهدف الضخم. في اللفة الأولى، أسقط نوموف قنبلة واحدة. سقطت خلف مسار السكة الحديد"، حسبما كتب في مذكراته باشكو.

كانت الجولة التالية على الهدف أكثر نجاحًا، وضربت القنابل أحد القطارات.

من تقرير جوزيف باشكو: "كانت قطع من النار أو ضباب من الانفجارات تتطاير من السيارات المحترقة طوال الوقت؛ كان بعض الضباب والومضات على مسافة كبيرة جدًا من هذا المكان من الضربة الناجحة. على الأرجح، من الممكن أن نفترض أن قطارًا به نوع من المتفجرات كان يحترق وينفجر: قذائف، شحنات أو وقود (بنزين ، كحول، إلخ...).

وبحسب إفادات أسرى الحرب، التي تأكدت لاحقًا في الصحف الألمانية، فقد تم تدمير نحو 30 ألف قذيفة. كما تسببت المداهمة في إلحاق أضرار جسيمة بمحطة القطار وتعطيل حركة المرور في جميع أنحاء المنطقة. نتيجة الغارة، بدأ الذعر.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала