00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
ع الموجة مع ايلي
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
كواليس السينما
11:03 GMT
25 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
18:03 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
20:03 GMT
30 د
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
كواليس السينما
11:03 GMT
28 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
بلا قيود
خبير: الأسد لم يغلق الباب في وجه تركيا
16:03 GMT
60 د
ملفات ساخنة
هل يؤجج احتلال إسرائيل لمحور فلادلفيا خلافات نتانياهو مع الجيش
17:03 GMT
29 د
مساحة حرة
ماذا بعد تصديق جنوب السودان على اتفاقية عنتيبي؟
17:33 GMT
29 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - اعادة
18:03 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - اعادة
20:03 GMT
31 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
راديو
يناقش صحفيو "سبوتنيك عربي" على أثير "راديو سبوتنيك" آخر الأخبار وأبرز القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الحالية. ونشارككم رأي وتحليل خبراء سياسيين وعسكريين واقتصاديين واجتماعيين من استوديوهات الوكالة في موسكو والقاهرة وبيروت.

إسرائيل لن تشارك في جولة جديدة لمباحثات وقف إطلاق النار.. وهنغاريا تدعو لمفاوضات سلام حول أوكرانيا

إسرائيل لن تشارك في جولة جديدة من مباحثات وقف إطلاق النار و هنغاريا تدعو للبدء فورا في مفاوضات السلام حول أوكرانيا
تابعنا عبر
إسرائيل ترفض المشاركة بجولة جديدة من مباحثات وقف إطلاق النار، ووزير الدفاع الإسرائيلي يقول إن تحقيق نصر كامل على "حماس" سيمنع الحروب لفترة طويلة.
رئيس وزراء هنغاريا يدعو للبدء الفوري في مفاوضات السلام بشأن أوكرانيا، والمبعوث الأمريكي لقوات التحالف الدولي يؤكد أنه لا انسحاب حاليا من العراق، ومنظمة التجارة تمدد تعليق رسوم التجارة الإلكترونية حتى 2026.

إسرائيل ترفض المشاركة بجولة جديدة من مباحثات وقف إطلاق النار

قال موقع "واللا" العبري إن إسرائيل أبلغت قطر ومصر رفضها عقد جولة مفاوضات أخرى حول صفقة التبادل، وذلك حتى ترسل حماس قائمة بأسماء الأحياء من الأسرى الإسرائيليين لديها.
وأضاف أن إسرائيل تطلب من حماس تقديم "رد جدي" فيما يتعلق بعدد الأسرى الفلسطينيين الذين تطالب بالإفراج عنهم. ومن جهته، كشف القيادي في حركة حماس أسامة حمدان أنه حتى اللحظة لا تزال المفاوضات تدور في الإطار العام.
وأوضح القيادي في حماس في تصريحات لقناة "الجزيرة" أنه ليس هناك حديث تفصيلي في الأسماء ولا حتى الأعداد، بينما يتم التركيز على إطار عام يتم بحثه حتى يتم التوصل إلى اتفاق عليه، لافتا إلى أن الأمر الذي يشير لصعوبة المفاوضات وعدم إحراز تقدم حقيقي فيها.
إلى ذلك، قال مسؤولون أمريكيون إن هناك شعورا متزايدا بالتشاؤم في البيت الأبيض بشأن التوصل إلى اتفاق لوقف النار في غزة، وذلك رغم الاتصالات التي أجراها الرئيس جو بايدن وكبار المسؤولين في إدارته مع مسؤولين بالمنطقة أمس لإنقاذ المفاوضات.

في هذا السياق، قال رئيس تحرير جريدة "رأي اليوم"، عبد الباري عطوان، إنه لا يمكن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار قبل شهر رمضان ولا بعده، لأن نتنياهو لا يريد مثل هذا الاتفاق بل هو يريد الاستمرار في الحرب.

وأوضح أن كل التقارير المتفائلة عن وقف إطلاق النار وتبادل أسرى وعقد هدن، هي مجرد أحلام لن تتحقق والحرب ستستمر في رمضان وبعده.

وزير الدفاع الإسرائيلي يقول إن تحقيق نصر كامل على حماس سيمنع الحروب لفترة طويلة

نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية عن وزير الدفاع يوآف غالانت قوله، أمس الجمعة، إن تحقيق نصر كامل على "حماس" سيمنع الحروب لفترة طويلة مستقبلاً.
وأضاف غالانت أنه على الرغم من أن الحرب مع "حماس" صراع محلي، لكن تداعيات هذه الحرب ستؤثر على منطقة الشرق الأوسط بكاملها، على حد قوله.
وأصاف أن " النصر الكامل في هذه الحرب سوف يمنع نشوب حروب مستقبلاً لفترة طويلة"، على حد زعمه.
وأشار غالانت إلى أن العملية البرية في غزة تحقق عدة أهداف؛ أهمها "تدمير حماس، وتدمير التسلسل القيادي للحركة، سواء أكان ذلك قادتها أم مخابئها أم أنفاقها"، بحسب وصفه.
وشدّد وزير الدفاع الإسرائيلي على أن مواصلة الهجوم على "حماس" تقرِّب إسرائيل من استعادة المحتجَزين".
إلى ذلك، صرح المتحدث العسكري باسم "كتائب القسام"، أبو عبيدة، بأن عدد الأسرى الذين قتلوا نتيجة القصف الإسرائيلي على غزة تجاوز 70 أسيرا.
في هذا الصدد، قال الخبير العسكري والاستراتيجي، أحمد النحاس، إن الهدف الاستراتيجي الإسرائيلي المعلن من العمليات في قطاع غزة هو القضاء على حركة حماس، وهو لم يحدث حتى الآن.
وأوضح أن هناك خلافا كبيرا بين المستوى السياسي والعسكري في إسرائيل، يتوسطه كثير من التصريحات التي تخاطب الداخل الإسرائيلي من أجل تهدئة الرأي العام، المطالب بعودة الأسرى في غزة.
وذكر أن من أحد مفاهيم النصر هو الاستيلاء على الأرض بشكل كامل ومنع المقاومة فيه، وهذا لم يحدث في القطاع الشمالي الذي تم تهجير السكان منه إلى جنوب غزة، ما يعني أن عدم قدرة إسرائيل حتى الآن على الادعاء بأنها تسيطر بشكل كامل على شمال قطاع غزة.

رئيس وزراء هنغاريا يدعو للبدء الفوري في مفاوضات السلام بشأن أوكرانيا

أفاد رئيس الوزراء الهنغاري، فيكتور أوربان، بأن الوقت في أوكرانيا لصالح روسيا، ويجب على الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا البدء على الفور في مفاوضات السلام مع روسيا.
وقال أوربان في "المنتدى الدبلوماسي" في أنطاليا إن "هناك سيناريوهين، (الأول) عندما يكون الوقت في مصلحة الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، فالصراع يستمر".
وأضاف أن "السيناريو الآخر هو عندما يكون الوقت في أيدي روسيا، لافتا إلى أن الخيار الثاني هو الموجود، لذلك يجب على الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا أن يبدآ المفاوضات على الفور".
وأضاف أوربان أن المجر تتصرف في الصراع في أوكرانيا بناءً على مصالحها الخاصة فقط.
إلى ذلك أفادت وسائل إعلام غربية بأن فرنسا تستكشف إمكانية السماح للقوات الخاصة والوحدات العسكرية الأخرى بعبور الحدود الأوكرانية لتشكل "معضلة استراتيجية" لروسيا.
في هذا الإطار، أكد أستاذ العلوم السياسية، حسن الدعجة، أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حققت الكثير من أهدافها، مشيرا إلى تراجع الغرب في أوكرانيا مع انشغاله بدعم إسرائيل.
وأوضح أن الغرب وصل لقناعة تامة بأن الدعم اللامحدود لأوكرانيا أثقل كاهل المواطن في أوروبا، مما أدى إلى محاولة بعض صناع القرار إلى الوصول لاتفاق سلام، تقر فيه أوكرانيا بالأمر الواقع وتوقف العملية العسكرية.
ولفت إلى أن المجر لديها موقف مختلف عن باقي دول الاتحاد الأوروبي، وتسعى إلى حل يرضي الأطراف، لكن الولايات المتحدة تعتقد أن هزيمة أوكرانيا هي هزيمة لها ولحلف شمال الأطلسي.

المبعوث الأمريكي لقوات التحالف الدولي يؤكد أنه لا انسحاب حاليا من العراق

قال المبعوث الأمريكي للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي ( المحظور في روسيا)، إيان مكاري، إنه ليس هناك خطة حاليا لانسحاب القوات من العراق.
وفي مقابلة مع قناة "الحرة" الأمريكية، أوضح مكاري إن العراق دولة مؤسسة للتحالف الدولي وهي تلعب دور قيادي فيه، مشددا على أن التحالف يستفيد من التجربة العراقية في استهداف التنظيم.
وأكد مكاري أن هناك مباحثات ثنائية مع العراق من أجل وضع إطار دائم لتعاون أمني بين الدولتين. وكشف المسؤول الأمريكي أن هناك مباحثات مستمرة لإقناع العراق بضرورة استمرار التحالف"
وتابع "بشكل عام هناك رؤية مشتركة بين الطرفين لضرورة استمرار الحملة ضد تنظيم داعش" الإرهابي.
في هذا الصدد، قال الكاتب والمحلل السياسي حمزة مصطفى، إن التحالف الدولي خاصة الولايات المتحدة تتحدث فقط عن تنظيم العلاقة مع بغداد ولا تتحدث أبدا عن انسحاب قواتها من العراق، منوها إلى أن المباحثات مستمرة بين الطرفين حول ذلك عمليا حتى بعد الانتهاء من الجولة الأولى.
وأشار إلى أن ذلك يعكس إشكالية لدى بعض الأطراف العراقية خصوصا القوى المناوئة للوجود الأمريكي بالعراق، التي ترى أن القوات الأجنبية لن تنسحب فعليا، بينما تؤكد بغداد أنها ماضية في بلورة العلاقة بإعادة تنظيمها في إطار طبيعي وإبرام اتفاقيات أخرى بما في ذلك الجانب العسكري، مؤكدا أن بغداد تواجه ضغوطا كبيرة لحسم هذه المسألة.

منظمة التجارة تمدد تعليق رسوم التجارة الإلكترونية حتى 2026

اتفق الوزراء المشاركون في الاجتماع الوزاري الثالث عشر لأعضاء منظمة التجارة العالمية، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، على تمديد تعليق الرسوم على التجارة الإلكترونية لمدة عامين آخرين.
وجاء في الوثيقة المنشورة على موقع منظمة التجارة العالمية، أمس الجمعة، إنه "تم الاتفاق على الإبقاء على الممارسة الحالية المتمثلة في عدم فرض رسوم على عمليات التجارة الإلكترونية حتى الدورة الرابعة عشرة للمؤتمر الوزاري".
وأضافت أن "أجل التعليق وبرنامج العمل ينتهي في ذلك التاريخ".
ويعد هذا القرار إنجازا مهما للمؤتمر الوزاري الذي شهد مفاوضات موسعة في عدد من القضايا الرئيسية التي تشكل مستقبل التجارة العالمية.

في هذا الموضوع، قال الدكتور ناصر قلاوون، أستاذ الاقتصاد السياسي، إن التأجيل هو سيد الموقف في منظمة التجارة بحكم أنها تريد إجماع 160 دولة وهذا أمر صعب، لكن خطوط النزاع والاتفاق تعتمد على عدة دول مهمة في التجارة العالمية خاصة مجموعة البريكس مقابل الولايات المتحدة..

وأضاف قلاوون أنه كانت جنوب أفريقيا والهند بشكل خاص تريدان إلغاء هذا الحظر على رسوم التجارة الإلكترونية، لأنه يعطي معاملة تفضيلية للدول الصناعية وللشركات متعددة الجنسية، لكنهما فشلتا الهند في هذا المسعى.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала