00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
المقهى الثقافي
08:43 GMT
17 د
عرب بوينت بودكاست
09:32 GMT
28 د
عرب بوينت بودكاست
10:28 GMT
24 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
18:03 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
20:03 GMT
30 د
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
10:32 GMT
28 د
مدار الليل والنهار
13:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
18:03 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
20:03 GMT
30 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
راديو
يناقش صحفيو "سبوتنيك عربي" على أثير "راديو سبوتنيك" آخر الأخبار وأبرز القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الحالية. ونشارككم رأي وتحليل خبراء سياسيين وعسكريين واقتصاديين واجتماعيين من استوديوهات الوكالة في موسكو والقاهرة وبيروت.

نصر الله يتوعد أن الرد قادم ومن كل الجبهات.. ونتنياهو: إسرائيل في حالة استعداد عالية جدا لأي سيناريو

نصر الله يتوعد أن الرد قادم ومن كل الجبهات والمعركة دخلت مرحلة جديدة ونتنياهو يؤكد أن إسرائيل في حالة استعداد عالية جدا لأي سيناريو
تابعنا عبر
قال الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، في كلمة متلفزة، أمس الخميس، إن المعركة مع إسرائيل دخلت مرحلة جديدة، مضيفا أن إسرائيل "لا تعرف أي خطوط حمراء تجاوزت وأي عدوان ارتكبت".
وأضاف أن تصاعد الحرب "يتوقف على سلوك العدو وعلى ردود فعله".
وجاءت كلمة نصر الله، خلال جنازة القيادي بالحزب، فؤاد شكر، الذي استهدفته إسرائيل في ضربة على الضاحية الجنوبية، يوم الثلاثاء الماضي.
وتعهّد الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، بأن "الحزب سيرد على اغتيال قائده العسكري، فؤاد شكر، على يد إسرائيل"، مؤكدا أن الحزب يبحث عن رد حقيقي وليس شكلي، قائلا: "بيننا وبينكم الأيام والليالي والميدان".
وحول اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية، إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية طهران، قال نصر الله إن هذا الأمر "مس بشرف إيران" وليس سيادتها فقط، مشددا على أنه يختلف عن قصف القنصلية الإيرانية في دمشق، في شهر نيسان/ أبريل الماضي.
وتابع أن "المسّ بالسيادة والأمن له حساب، ولكن هنية كان ضيف إيران، وإسرائيل قتلت ضيفها".
قال المحلل السياسي، ميخائيل عوض، إنه "بالرغم من تمالك، حسن نصر الله، لنفسه وغضبه وحاول أن يقدم خطابه وكلمته بهدوء واسع، إلا أنه عبّر من خلال خطابه بوضوح عن قرار ذو بعد استراتيجي لمحور المقاومة بمختلف الجبهات".
وتابع أن "نصر الله ذكر أمرين هامين، الأول أن الرد سيكون حتمي لا محالة، واستعرض ما فعلته إسرائيل في طهران والمس بشرف الإدارة الإيرانية، وتابع أن إسرائيل تجاوزت في لبنان 3 خطوط حمراء في الضاحية، منهم المدنيين، وأضاف قائلا إن الأمر انتقل من مرحلة معينة في هذا الاشتباك إلى مرحلة جديدة وقد تكون مفتوحة".
وأضاف عوض أن "هناك مرحلة جديدة ومفتوحة، وقد تم التحرر من الالتزام بحسب حدود المعركة من نوعية الأسلحة والتكتيكات والاستراتيجيات، وكانت المهمة محددة بالإسناد، أما الآن فقد أصبحت المهمة أوسع بكثير، وليست فقط لرد شرف القادة والمقاومة وإيران فقط، وإنما للرد على الحماقة التي يرتكبها نتنياهو، التي تؤدي إلى معركة طويلة ومفتوحة".
نتنياهو يقول إن إسرائيل في حالة استعداد عالية جدا لأي سيناريو.. وتل أبيب تدعو حاملي جنسيتها إلى توخي "الحذر الشديد" في الخارج
من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال تقييمه للوضع الأمني مع قيادات للجيش، إن إسرائيل "في حالة استعداد عالية جدا لأي سيناريو"، وذلك بعد اغتيال القائد العسكري لـ"حزب الله" اللبناني، فؤاد شكر، بغارة إسرائيلية في بيروت، ورئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، في طهران.
بينما دعا مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، الإسرائيليين إلى توخي الحذر الشديد في الخارج، محذرا من تهديدات من إيران وحركة "حماس" الفلسطينية، وجماعة "حزب الله" اللبنانية.
وأضاف المجلس في بيان أن "إيران وحماس وجماعة حزب الله قد تستهدف مؤسسات إسرائيلية ويهودية في الخارج".
وذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان، أن نتنياهو أجرى تقييما معمقا لنشاط قيادة الجبهة الداخلية في الجيش، بالتعاون مع وزارة الداخلية.
وأضاف نتنياهو: "مستعدون للدفاع أو الهجوم، وأي عدوان علينا سيكون ثمنه باهظا للغاية، من أي جهة كانت".
"لوفتهانزا" تلغي جميع رحلات الركاب والبضائع من تل أبيب وإليها حتى 8 أغسطس
ومع زيادة المخاطر في إسرائيل وترقب رد فعل إيران و"حزب الله" وحركة "حماس"، أعلنت مجموعة "لوفتهانزا" الألمانية ، إلغاء جميع رحلات الركاب والبضائع من تل أبيب وإليها، حتى تاريخ 8 أغسطس/ آب الجاري.
كما أعلنت المجموعة الألمانية تمديد إلغاء الرحلات من بيروت وإليها، حتى 12 أغسطس.
وأعلنت "إيتا" الإيطالية للطيران تعليق رحلاتها من تل أبيب وإليها، حتى 6 أغسطس أيضا.
وأعلنت الخطوط الجوية الهندية، أنه تم تعليق الرحلات المقررة من تل أبيب وإليها، حتى 8 أغسطس الجاري.
قال الخبير في الشأن الإسرائيلي، وائل عواد، إن "هناك قناعة تامة في إسرائيل بأن الرد قادم"، مشيرا إلى أن "هناك تساؤلات كثيرة حول كيفية الرد وتوقيته، وهل سيكون منسّقا أم مفاجئا، فلا توجد إجابة محددة في الدوائر السياسية والعسكرية وحتى الإعلامية".
وأضاف عواد أن "هناك شيئا متناقضا من ناحية التحضيرات، فمن جهة رئيس بلدية حيفا، قال للناس ابقوا قرب الملاجئ والمستشفيات تستعد ومواقف السيارات التي هي مجهزة بشكل محصن، لكي تتحول لغرف عمليات، وكذلك تم إخلاء مصانع الشمال كلها تقريبا، ومن جهة أخرى قال الناطق باسم الجبهة الداخلية إنه لا توجد توجيهات خاصة لسكان إسرائيل، على سبيل الاستعداد لضربات انتقامية".
إيران تؤكد لمصر أنها لن تتخلى عن حقها المشروع في الرد بالمثل على إسرائيل
أجرى وزير الخارجية الإيراني بالإنابة، علي باقري كني، اتصالا هاتفيا، بوزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، بشأن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية، إسماعيل هنية.
وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية، أن باقري أوضح للوزير المصري أن "استشهاد هنية، بينما كان يحل ضيفا رسميا على إيران، يعد انتهاكا لسيادة ووحدة أراضي بلاده".
وأضاف: "يجب أن تتصرف جميع بلدان المنطقة والدول الإسلامية لمواجهة هذا العدوان الإرهابي، وإيران لن تتخلى عن حقها المشروع في الرد بالمثل على الصهاينة المجرمين".
وشدد على ضرورة انعقاد اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي، على مستوى وزراء الخارجية، للتنديد بالأعمال الإجرامية لإسرائيل.
المرشد الإيراني يتوعد بالثأر من إسرائيل ويصدر أمرا بشن ضربة مباشرة على إسرائيل
تعهد المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، بالثأر من إسرائيل لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، معتبرا أن هذا "واجب على إيران".
وقال 3 مسؤولين إيرانيين لصحف أمريكية إن خامنئي أصدر أمرا بشن ضربة مباشرة على إسرائيل، ردا على اغتيال هنية في العاصمة طهران.
لافروف يدعو إلى تجنب المزيد من زعزعة الاستقرار بالشرق الأوسط
قالت وزارة الخارجية الروسية، إن الوزير، سيرغي لافروف، أجرى اتصالا هاتفيا مع القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني، علي باقري كني.
ووفقا لبيان الوزارة، فقد ندد الجانبان باغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية، أثناء زيارته للعاصمة الإيرانية طهران، وأشارا إلى "العواقب الخطيرة للغاية لمثل هذه الأعمال".
بلينكن: الشرق الأوسط يتجه نحو المزيد من الصراع والمزيد من العنف وانعدام الأمن
من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن ، إن المسار الذي يتجه إليه الشرق الأوسط هو نحو المزيد من الصراع، والمزيد من العنف، والمزيد من المعاناة، وانعدام الأمن.
وأضاف خلال زيارته إلى منغوليا، المحطة الأخيرة في جولته الآسيوية، إنه من الضروري "كسر هذه الحلقة"، مشيرا إلى أن هذا يبدأ بوقف إطلاق النار في غزة.
وحضّ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، جميع الأطراف في الشرق الأوسط على عدم اتخاذ "إجراءات تصعيدية".
وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن دبلوماسيين في أمريكا والاتحاد الأوروبي يجرون محادثات "عاجلة" في الشرق الأوسط في محاولة لتجنب حرب شاملة في المنطقة، بعد اغتيال هنية في طهران، والقيادي في جماعة "حزب الله" اللبنانية، فؤاد شكر، في بيروت.
وتحدث إنريكي مورا، أحد كبار الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي، مع ممثلين في طهران، وتحدث بريت ماكجورك، مبعوث الرئيس الأميركي جو بايدن إلى الشرق الأوسط، مع مسؤولين سعوديين. وركزت المحادثات على محاولة إقناع إيران باتخاذ إجراءات "رمزية" رداً على اغتيال هنية على أراضيها.
وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، إن الأمريكيين قاموا بالفعل بتجميع ما لا يقل عن 12 سفينة حربية في المنطقة، وهي تشمل حاملة الطائرات "يو إس إس ثيودور روزفلت"، وأطقم الحرب البرمائية وأكثر من 4000 من مشاة البحرية والبحارة.
ووفقا للتقرير الأمريكي، توجد المدمرات في كل من الخليج وشرق البحر الأبيض المتوسط. ونقلت الولايات المتحدة سفنها الحربية من منطقة البحر الأحمر، حيث تقاتل جماعة "أنصار الله" اليمنية في اليمن، الذين يطلقون صواريخ وطائرات مسيرة بشكل متكرر على إسرائيل، ويهاجمون السفن التجارية.
قال رئيس المنتدى العربي لتحليل السياسات الإيرانية، الدكتور محمد محسن أبو النور، إن "هذا الأمر أمر جلل في إيران، لأن هذه الضربة ينظر إليها إيرانيا على أنها ضربة لإيران ونيل من الكبرياء الإيراني".
ومضى لافتا إلى أن "إسرائيل تريد جرّ إيران إلى الملعب الإسرائيلي حتى تكون إيران هي التي بدأت وبادرت بالهجوم، وقد أعلنت إيران ذلك بالفعل على لسان أكبر رأس هناك، المرشد الأعلى، بأنها ستوجه ضربة لإسرائيل، وهذا سيولد تعاطفا دوليا مع إسرائيل".
وأضاف أبو النور أنه "من المرجح أن توجه إيران ضربة بنفسها ضد بنك أهداف في قلب إسرائيل، وقد يدخل وكلاء إيران على الخط على سبيل المساعدة والإسناد فقط".
مرصد عالمي للجوع يقول إن المجاعة تتفشى في إقليم دارفور بالسودان
قالت لجنة من خبراء الأمن الغذائي في تقرير جديد، إن الحرب في السودان والقيود المفروضة على توصيل المساعدات تسببت في مجاعة في موقع واحد على الأقل بشمال دارفور، ومن المرجح أنها أدت إلى تفشي ظروف المجاعة في أجزاء أخرى من منطقة الصراع.
وهذه النتيجة المرتبطة بمعيار معترف به دوليا يُعرف باسم "التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي" هي المرة الثالثة التي يتم فيها الإقرار بحدوث مجاعة منذ وضع المعيار قبل 20 عاما.
وتظهر النتيجة مدى ما تسبب فيه الجوع والمرض من خسائر فادحة في السودان حيث تسببت الحرب المستمرة منذ أكثر من 15 شهراً بين الجيش وقوات الدعم السريع في أكبر أزمة نزوح بالعالم، وتركت 25 مليون شخص، أي نحو نصف السكان، في حاجة ماسة للمساعدات الإنسانية.
ويقول خبراء ومسؤولون بالأمم المتحدة إن تصنيف المجاعة قد يؤدي إلى صدور قرار من مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة يمكن الوكالات من توصيل الإغاثة عبر الحدود إلى المحتاجين.
ووجدت لجنة مراجعة المجاعة في تقريرها أن المجاعة، التي تتأكد عند استيفاء معايير تتعلق بسوء التغذية الحاد والوفيات تتفشى في مخيم زمزم للنازحين في شمال دارفور، وستستمر على الأرجح هناك حتى أكتوبر المقبل على الأقل.
ويبلغ عدد سكان مخيم زمزم 500 ألف نسمة ويقع بالقرب من مدينة الفاشر التي يقطنها 1.8 مليون نسمة، وهي آخر منطقة مهمة لم تخضع لقوات الدعم السريع على امتداد دارفور.
وتحاصر قوات الدعم السريع المنطقة ولم تصل أي مساعدات إلى المخيم المترامي الأطراف منذ أشهر.
وقالت اللجنة إن ظروفا مماثلة ربما تؤثر على مناطق أخرى في دارفور تتضمن مخيمي أبو شوك والسلام للنازحين.
وفي أواخر يونيو/ حزيران الماضي، توصلت عملية للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي قادتها الحكومة السودانية إلى أن 14 منطقة في البلاد، من بينها أجزاء من ولايات الجزيرة وكردفان والخرطوم، معرضة لخطر المجاعة.
وأن بعض السودانيين اضطروا إلى أكل أوراق الشجر والتربة وأظهرت صور للأقمار الاصطناعية توسعاً سريعاً لمساحات المقابر مع انتشار الجوع والمرض.
قال الكاتب والباحث السياسي، محمد الأمين أبو زيد، إن "إنعدام الأمن الغذائي نتيجة طبيعية لآثار الحرب في السودان، مشيرا لأسباب تتعلق بعدم القدرة المالية للناس على شراء حاجاتهم الأساسية".
وأكد أن "المسؤولية تقع على عاتق المجتمع الدولي وطرفي الصراع، مما يعطي أهمية لوقف الحرب في القريب العاجل، لإنقاذ حياة المواطنين في كافة أقاليم السودان".
وأوضح أن "السبب الذي جعل الأمور تتفاقم هو عدم الوصول لاتفاق حول وقف إطلاق النار أو هدنة تسمح بمرور الإغاثة والمساعدات حتى تتمكن الوكالات الإغاثية من إيصال الغذاء للمتضررين".
بيسكوف : روسيا منفتحة على المفاوضات بشأن أوكرانيا وشرعية رئيسها ليست عائقا
أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن موسكو منفتحة على المفاوضات بشأن أوكرانيا، مشددا على أن الحوار هو الطريقة الأفضل لحل النزاع.
وقال في مقابلة صحفية إن الرئيس بوتين أعلن مرارا أننا منفتحون على المفاوضات، وهذه هي الطريقة الأفضل لحل المشكلة وتحقيق الهدف ".
وأضاف بيسكوف ردا على سؤال حول ما إذا كان يمكن الوثوق بممثلي نظام كييف إن هناك من يمكن إجراء حوار معهم ، لكن إذا كنا أكثر دقة نقول إنه لا يمكن الوثوق بهم".
وأوضح المتحدث باسم الكرملين أن الفروق القانونية المتعلقة بشرعية السلطات الأوكرانية لا يمكن أن تكون عائقا أمام بدء مفاوضات سلام جادة.
وأشار إلى أنه من وجهة نظر قانونية، فقد فلاديمير زيلينسكي شرعيته منذ عدة أشهر، لكن "الغربيين" لا يعيرون هذا اهتماماً أبدا ولا يريدون الخوض في هذه الفروق القانونية الدقيقة.
وأضاف أن ذلك لا يمكن أن يكون عائقا أمام بدء مفاوضات جادة من شأنها أن تساعدنا وتسمح بتحقيق مهامنا، والوفاء بالأهداف التي تم تحديدها في البداية للعملية العسكرية الخاصة".
وأشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية إلى أن روسيا ترى في الوقت الحالي مناقشات غامضة حول إمكانية إجراء مفاوضات، لا تتبعها تفاصيل محددة.
وقال بشأن التقارير حول إعداد "قمة سلام" جديدة هذه المرة بمشاركة روسيا: "لم يتم الإعداد بعد لقمة سلام بشأن الأزمة في أوكرانيا بمشاركة روسية".
يذكر أن روسيا كانت قد أعلنت مرارا عن استعدادها لمفاوضات حول السلام في أوكرانيا. وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في يونيو الماضي عن شروط روسيا للتفاوض، وهي تضم الاعتراف بالقرم وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه كمناطق روسية وتثبيت وضع أوكرانيا خارج الأحلاف ورفع العقوبات عن روسيا وغيرها، لكن أوكرانيا رفضت تلك الشروط.
قال أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية، حسن الدعجة، إن "المواقف الروسية منذ بداية العملية العسكرية كانت واضحة بأنها ترغب في المفاوضات لإنهاء الأزمة في أوكرانيا للدفع بعملية السلام والاستقرار في المنطقة".
وأكد أن "موسكو تسعى للمفاوضات ووقف العمليات العسكرية، لكن حلف الناتو والولايات المتحدة يرفضون كل المبادرات الخاصة بهذا الجانب، في ظل بيع السلاح المستمر من واشنطن لدول أوروبا التي يتم إجبارها على التبرع بها لنظام كييف".
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала