00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
ع الموجة مع ايلي
04:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
07:00 GMT
123 د
ع الموجة مع ايلي
14:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
20:00 GMT
60 د
لبنان والعالم
21:00 GMT
47 د
ع الموجة مع ايلي
03:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
مساحة حرة
"الفيبروميالجيا".. معاناة الشباب من آلام غير مفهومة
09:16 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
12:49 GMT
11 د
مساحة حرة
أوروبا ستشهد جفافا شديدا لمئات السنين مع انهيار تيار "آموك" في المحيطات
13:31 GMT
29 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
14:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
ما التأثيرات النفسية والاجتماعية التي يتعرض لها الأطفال جراء الشهرة المبكرة؟
17:03 GMT
17 د
مرايا العلوم
مجموعة فريدة من النجوم وصيد البشر الأوائل وثقوب سوداء متباعدة بسرعة هائلة
17:20 GMT
9 د
مساحة حرة
العالم العربي في قبضة التغير المناخي
17:29 GMT
31 د
مساحة حرة
فيروسات الشتاء تهديد موسمي واللقاحات تحت المجهر
19:00 GMT
30 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - إعادة
20:00 GMT
60 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
مجتمع
تابع آخر الأخبار عن القضايا الاجتماعية والفعاليات الثقافية في دول الوطن العربي والعالم. تعرف على آخر أخبار المجتمع، قصص إنسانية، وتقارير مصورة عن حياة المجتمع.

علماء روس يطورون طريقة محكمة للحام أجزاء الطائرات

© Getty Images / aapskyإصلاح الطائرات
إصلاح الطائرات - سبوتنيك عربي, 1920, 01.09.2025
تابعنا عبر
نجح علماء روس متخصصون في تحسين تقنية ربط الأجزاء المصنوعة من سبائك الألومنيوم والتيتانيوم لصناعات الطيران والنقل، وأكد العلماء أن استخدام هذه التقنية يحسّن من كفاءة منطقة اللحام، ويحافظ على سلامة الهيكل.
وتُستخدم الأجزاء المصنوعة من سبائك الألمنيوم والتيتانيوم حاليًا في بناء الطائرات، وأوضح متخصصون من جامعة بيلغورود الحكومية الوطنية الروسية للأبحاث، أن الربط الموثوق لتلك الأجزاء، سيسمح بإنشاء هياكل عالية القوة وخفيفة الوزن.

وأضاف العلماء أن لحام الأجزاء المصنوعة من هذين المعدنين مهمة معقدة نظرًا لاختلاف خصائصهما الحرارية. فعلى سبيل المثال، يذوب الألمنيوم عند درجة حرارة 650 درجة مئوية، بينما يذوب التيتانيوم عند درجة حرارة 1650 درجة مئوية.

وأوضح سيرغي ميرونوف، الباحث الرائد في مختبر الخواص الميكانيكية للمواد النانوية والمقاومة للحرارة، أنه عند نقطة التلامس بين فراغات الألمنيوم والتيتانيوم، تتشكل مركبات كيميائية لهذين المعدنين، وهي معادن بينية.
محرك في كيه-1600، المصنع من شركة جسك يونايتد إنجين كوربوريشن الروسية في معرض صالون الطيران والفضاء الدولي ماكس-2021. - سبوتنيك عربي, 1920, 24.07.2025
مجتمع
علماء روس يطورون سبيكة معدنية مقاومة للحرارة تستخدم في صناعة الطائرات والمركبات الفضائية
وقال ميرونوف: "بسبب هشاشتها الطبيعية، تعد المعادن البينية أحد الأسباب الرئيسية لفشل اللحام. لا يمكن التخلص منها تماما، ولكن يمكن تقليل سمك طبقتها باستخدام طرق لحام أخرى، مثل لحام التحريك الاحتكاكي (FSW)".

وطوّر متخصصون من جامعة بيلغورود الحكومية الروسية، طريقة لتحسين تقنية لحام التحريك الاحتكاكي لربط الأجزاء المصنوعة من الألمنيوم مع الأجزاء المصنوعة من التيتانيوم.

واقترح العلماء "القضاء" على الاتصال المباشر بين أداة العمل وقطعة العمل المصنوعة من التيتانيوم، وهذا ما أدى إلى توليد حرارة زائدة وأسهم في تكوين طبقة معدنية سميكة.
بطارية روسية تعمل 80 عاما دون إعادة شحن  - سبوتنيك عربي, 1920, 18.08.2025
مجتمع
علماء روس يزيدون قوة البطاريات البكتيرية
وتتضمن تقنية لحام التحريك الاحتكاكي على الخلط الميكانيكي لقطعتين ملحومتين باستخدام أداة خاصة تدور بسرعة عالية، أثناء عملية اللحام، تسخن مواد الأجزاء، وقد تتشكل طبقة معدنية على سطح التلامس.

وبدلاً من هذا النهج، اقترح العلماء من جامعة بيلغورود، لحام الأجزاء "بشكل متداخل"، حيث توضع قطعة الألمنيوم أعلى المفصل، وقطعة التيتانيوم أسفله، وتُدخل الأداة الدوارة في قطعة الألمنيوم فقط، دون أن تصل إلى قطعة التيتانيوم بمسافة 50 ميكرون. ونتيجة لذلك، لا يحدث اختلاط ميكانيكي للسبائك ذات القواعد المختلفة، ويحدث اتصالها بفضل "اختراق" ذرات الألمنيوم لسطح قطعة التيتانيوم.

وقال ميرونوف: "يتيح لنا استخدام هذا النهج خفض درجة الحرارة بشكل ملحوظ عند حدود الأجزاء، وبالتالي تقليل سمك الطبقة المعدنية. ونتيجة لذلك، أمكن تحقيق زيادة كبيرة في متانة المفاصل الملحومة. وخلال الاختبارات الميكانيكية، تم اكتشاف تلف في منطقة الفراغ المصنوع من الألمنيوم الأصلي، وليس في منطقة اللحام".
وأضاف: "يتيح لنا استخدام هذا النهج خفض درجة الحرارة بشكل ملحوظ عند حدود القطع، وبالتالي تقليل سمك الطبقة المعدنية، ونتيجة لذلك، تمكّنا من تحقيق زيادة ملحوظة في متانة الوصلات الملحومة. وخلال الاختبارات الميكانيكية، تم رصد تلف في منطقة الفراغ من الألمنيوم الأصلي، وليس في منطقة اللحام".
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала