العملية العسكرية الروسية الخاصة

الصين تؤكد رفضها المشاركة في مؤتمر سويسرا بشأن أوكرانيا

أكدت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الجمعة، رفضها المشاركة في مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا، مشددة على أن هذا المؤتمر يتعارض مع مطالب بكين وتوقعات العالم.
Sputnik
وقالت الخارجية الصينية، إن بكين تعتبر أن "خطة عقد مؤتمر حول أوكرانيا في سويسرا، تتعارض مع مطالب الصين وتوقعات العالم، لذلك من الصعب على بكين المشاركة في مثل هذا الاجتماع".

وأشارت الخارجية الصينية إلى أن بكين "تواصل تسهيل محادثات السلام بشأن أوكرانيا بطريقتها الخاصة، والحفاظ على التعاون مع جميع الأطراف".

وكشفت مصادر مطلعة، في وقت سابق من اليوم الجمعة، أن الصين أبلغت حكومات البلدان الأخرى أنها لن تشارك في المؤتمر السويسري حول أوكرانيا، وأن المؤتمر المقرر عقده، في يونيو/ حزيران المقبل، لا يفي بالشروط المطلوبة لتحقيق التوافق، نظرا لغياب روسيا.

ونقلت وكالات غربية عن مصادر مطلعة، قولها: "رفضت بكين الدعوة (لمؤتمر سويسرا حول السلام في أوكرانيا) لأن شروط مشاركتها لم يتم الوفاء بها".

العملية العسكرية الروسية الخاصة
الصين تعلق على احتمالية ترتيبها مؤتمر سلام بين روسيا وأوكرانيا
وأضافت المصادر أن "رفض الصين يرجع إلى حقيقة أن روسيا لن يتم تمثيلها في المؤتمر".
وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام أمريكية، نقلاً عن مصادر أن البرازيل والهند قد ترسلان مسؤولين ذي رتب صغيرة للمشاركة في المؤتمر حول أوكرانيا في سويسرا، في حين أن الصين قد تقتصر مشاركتها على حضور مسؤول حكومي كبير.
يشار إلى أن سويسرا ستعقد المؤتمر حول أوكرانيا، في الفترة من 15 إلى 16 يونيو المقبل، بالقرب من مدينة لوتسرن، ولن تشارك روسيا في المؤتمر.
وأفاد فلاديمير خوخلوف، المتحدث باسم السفارة الروسية في بيرن، لـ"سبوتنيك"، بأن سويسرا لم توجه دعوة لروسيا للمشاركة في القمة حول أوكرانيا، وأن موسكو لن تشارك في أي حال.
وأضاف أن الفكرة التي يروج لها المنظمون بقوة لعقد مؤتمر سلام غير مقبولة بالنسبة لروسيا، لأنها "تمثل محاولة جديدة لفرض صيغة سلام غير قابلة للتنفيذ، ولا تراعي المصالح الروسية".
مناقشة