خبير علاقات دولية: السعودية تريد فك القيود الأمريكية عنها

ذكر الخبير في العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي، محمد موسى، أن المملكة العربية السعودية تسعى إلى فك قيود الولايات المتحدة الأمريكية عنها، لافتا إلى أن هناك توجها تاريخيا لوقف اتفاقية البيترودولار.
Sputnik
وأشار في حديث لـ إذاعة "سبوتنيك"، اليوم الثلاثاء، إلى أنّ "المملكة قامت بتنويع كامل في قواعدها الاقتصادية على اعتبار أنّ علاقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي محمد بن سلمان ممتازة، إضافة إلى توجّه الرياض نحو مجموعة البريكس".
أمير سعودي يعلق على زيارة بوتين إلى الرياض... فيديو
وأوضح أنّ "توجه المملكة نحو تنويع تعاملها الاقتصادي يحمل رسائل عديدة للولايات المتحدة مفادها أنّ الرياض مستقلة في قراراتها الاقتصادية والمالية وهي تقوم برسم علاقاتها الدولية بما يتناسب مع مصلحة المواطن السعودي، وتقول بوضوح إنها لا تريد أن تتقيد بالدولار الأمريكي".
كما شدّد محمد موسى على أنّ "البيت السعودي الداخلي متماسك بشكل كبير وهو الأمر الذي يحرم الولايات المتحدة من قدرتها على الضغط على المملكة للتراجع عن مواقفها السياسية".
ولفت الخبير في العلاقات الدولية إلى "مسمار جديد يضرب في نعش الهيمنة الدولية الأمريكية ألا وهو توجه ماليزيا نحو الانضمام إلى منظمة "البريكس" .
مناقشة