أوروبا تبحث عن جنود للدفاع عنها.. و3 دول تريد استنساخ النموذج السويدي

تسعى دول أوروبية مثل ألمانيا وبريطانيا وهولندا إلى تعزيز قواتها العسكرية من خلال دراسة نموذج التجنيد السويدي، الذي يهدف إلى تعزيز قدرات الدفاع في البلاد بزيادة الإنفاق وعدد المجندين.
Sputnik
ففي يونيو/ حزيران الماضي، اقترح وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، إنشاء خدمة عسكرية انتقائية للمتطوعين "كخطوة أولى" في ألمانيا، بعد زيارته لأحد مراكز التجنيد السويدية.
نقص عدد الجنود أزمة تطارد الجيش الألماني
وتقوم مراكز اختبار التجنيد في السويد بفحص 110 آلاف فرد من الذكور والإناث، ومن المتوقع أن يتم استدعاء نحو ربعهم لإجراء اختبارات بدنية وعقلية.
ولجعل هذا الأمر أكثر قبولًا، تقوم ستوكهولم بحملة إعلامية تركز على "فوائد الخدمة العسكرية لمن يؤدونها وتثّمن دور كل من يضحي بوقته للدفاع عن بلاده".
الخارجية الروسية: خطط السويد لإنشاء قاعدة للناتو في جزيرة غوتلاند "استفزازية"
وتقوم السويد بتجنيد الشباب في الجيش لفترات تتراوح بين 9 أشهر و15 شهرا، حسبما ذكر تقرير نشرته "سبوتنيك"، النسخة الإنجليزية، الذي أشار إلى أن السويد قررت تضمين التعليم العسكري في مناهج المدارس الثانوية، بدءًا من العام 2025، لتعزيز قدرات الدفاع الوطني.
وفي أبريل/ نيسان الماضي، أعلنت الحكومة السويدية أن المناهج التي سيدرسها طلاب المدارس الثانوية ستتضمن "الدفاع الوطني ودور حلف شمال الأطلسي (الناتو) والقانون العسكري الدولي والسياسة الخارجية والأمنية في العلاقات الدولية".
مناقشة