مجتمع

علماء يكشفون كيفية تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف والاكتئاب

كشف علماء أن اتباع 12 عادة من عادات نمط الحياة يساعد في الحماية من السكتة الدماغية والخرف والاكتئاب.
Sputnik
وقام العلماء بتحليل نمط الحياة والخصائص الصحية لـ 350 متطوعًا، وقد تم توفير معلومات عنها من قبل البنك الحيوي البريطاني (أكبر مستودع للعينات البيولوجية البشرية). ووجدوا أن 12 عاملا يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرفوالاكتئاب.
وأكد العلماء أن 4 منها تتعلق بمؤشرات الصحة البدنية، مثال الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، ووزن الجسم، وكذلك نسبة السكر في الدم، والكوليسترول في المستويات المثلى.
مجتمع
شيء غريب يحدث لعينيك عندما تتنفس.. دراسة تكشف عن تفصيل غامض في جسدنا
وكانت العوامل الخمسة الأخرى عبارة عن عناصر لنمط حياة صحي، حيث وتضمنت الإقلاع عن التدخين، والحد من تناول الكحول، والنوم الجيد، وتناول نظام غذائي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
ووصف العلماء المجموعة الأخيرة من العوامل بأنها عاطفية واجتماعية، حيث ترتبط صحة الدماغ الجيدة بمستويات منخفضة من التوتر، ويكون لها هدف في الحياة وتلبية الحاجة إلى التواصل.
مجتمع
علماء يكشفون عن "نظام غذائي" يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون
وتسمى الأداة، التي تقيم صحة الدماغ بناءً على هذه العوامل الـ12، بنقاط العناية بالدماغ، ونشرت نتائج الدراسة في مجلة "frontiersin".
وقال العلماء إن تحقيق خمس نقاط إضافية في مقياس العناية بالدماغ ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 33% في سن الشيخوخة، وانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والاكتئاب والخرف بنسبة 27% مجتمعين على مدى 13 عامًا من المتابعة.
مناقشة