العملية العسكرية الروسية الخاصة

بصواريخ خارقة أو بـ"سو-35".. خيارات روسية لتدمير "إف-16" في أوكرانيا

اقترن حصول أوكرانيا على مقاتلات "إف - 16 إس" الأمريكية بتقارير تتحدث عن مصيرها وهل ستمثل إضافة لقدرات كييف العسكرية، أم سيحولها الجيش الروسي إلى حطام ويرسلها إلى ساحات عرض الأسلحة الغربية التي تم تدميرها خلال العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.
Sputnik
ونشرت "سبوتنيك"، النسخة الإنجليزية، تقريرا، أمس الاثنين، يقول إن روسيا ستحول "إف - 16" إلى رماد وستجعل ذلك وسيلة لتقوية صورتها أمام العالم باعتبار أن هذه الطائرة واحدة من الأسلحة التي تستخدمها جيوش حلف شمال الأطلسي "الناتو".
بعد تحطم إحداها في كوريا الجنوبية... ما هي أبرز حوادث مقاتلات "إف-16" الأمريكية؟
وبحسب التقرير، فإن خيارات روسيا لتدمير "إف - 16" متعددة، وأبرزها استخدام صواريخ بعيدة المدى لقصفها داخل قواعدها، أو تتولى مقاتلات "سو - 35" هذه المهمة اعتمادا على راداراتها وأسلحتها المتطورة.
ولأن روسيا تمتلك شبكة دفاع جوي فائقة القوة، فإنه من المستبعد أن تسعى أوكرانيا لاستخدام "إف - 16" في مهام دعم قواتها على جبهات القتال، على أن يكون البديل المتاح حاليا هو استخدامها لدعم مهام الدفاع الجوي.
العملية العسكرية الروسية الخاصة
مصدر: استهداف مطار نيكولاييف العسكري الأوكراني الذي ستصل إليه مقاتلات "إف-16"
وتحدث التقرير عن نقطة ضعف أخرى لـ"إف - 16" تتعلق بالطيارين الأوكرانيين المكلفين بقيادتها، مشيرا إلى أن فترة تدريبهم لم تتجاوز 9 أشهر مقارنة بفترات التدريب التي يتلقاها الطيارون الغربيون وهي 3 سنوات.
أعلن منسق العمل السري في مقاطعة نيكولاييف، سيرغي ليبيديف، اليوم الاثنين، أن القوات الروسية نفذت هجوما على مطار عسكري أوكراني مخصص لمقاتلات "إف-16" الأمريكية الصنع، التي استقبلتها أوكرانيا، في مقاطعة نيكولاييف.
وأضاف ليبيديف لـ"سبوتنيك": "كان هناك رعد قوي من اتجاه مارتينوفكا... حدث انفجار ثانوي آخر دوري، وتبين أنهم أصابوا الهدف الآن".
تتجاوز 2500 كيلومتر في الساعة… 6 مقاتلات روسية تحلق بسرعات خارقة
ووفقا له، فإنه تم إعداد مارتينوفكا كمطار عسكري لطائرات "إف-16"، حيث توجد هناك صواريخ للطائرات المقاتلة وطيارون، بما في ذلك الأجانب.
وتنتمي مقاتلات "إف - 16" الأمريكية إلى الجيل الـ4 من المقاتلات الحربية، وهي مقاتلة متعددة المهام يستخدمها الجيش الأمريكي وعدد من جيوش العالم.
ولا يكاد يمر عام إلا ويتم تسجيل حوادث لمقاتلات "إف - 16" سواء التابعة للجيش الأمريكي أو لحلفاء أمريكا الذين يستخدمون تلك الطائرة، وفقدت الولايات المتحدة الأمريكية عشرات الطائرات من هذا النوع خلال السنوات الماضية.
6 مقاتلات روسية تحلق بسرعات خارقة
مناقشة