بايدن: لا ينبغي لأحد في الشرق الأوسط اتخاذ إجراءات تقوض عملية وقف إطلاق النار في غزة

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه أمر فريقه المفاوض المشارك في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، بتقديم مقترح يوفر الأساس لتسهيل التوصل إلى اتفاق نهائي.
Sputnik
وقال بايدن مساء أمس الجمعة، في بيان: "في وقت سابق اليوم، تلقيت تحديثًا من فريقي المفاوض على الأرض في الدوحة، ووجهتهم إلى طرح اقتراح الربط الشامل المقدم اليوم، والذي يوفر الأساس للتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن وقف إطلاق النار واتفاق إطلاق سراح الرهائن".

وأضاف بايدن أن "التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن أصبح في الأفق الآن، وشدد على أنه لا ينبغي لأحد في المنطقة أن يتخذ إجراءات لتقويض هذه العملية".

وكشف أنه تحدث بشكل منفصل مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، "لمراجعة التقدم الكبير المحرز في الدوحة، على مدار اليومين الماضيين من المحادثات".
وأكد أنهما "أعربا عن دعم قطر ومصر، القوي للاقتراح الأمريكي، كوسطاء مشاركين في هذه العملية".
وكان مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، قد صرح أمس الجمعة، بأن "أطراف محادثات الدوحة بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الرهائن، تمكنت من حل الخلافات المتبقية وأن الاتفاق جاهز الآن للتوقيع".
"القتال انتهى"... مسؤولون إسرائيليون يعلقون على العمليات العسكرية في غزة
وجرت يومي الخميس وأمس الجمعة، مفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، في العاصمة القطرية الدوحة، بمشاركة قطر ومصر والولايات المتحدة وإسرائيل، فيما رفضت قيادة حركة حماس الفلسطينية، المشاركة في المفاوضات بسبب عدم توفر تفاصيل بشأن شروط التهدئة.
وأشار بيان مشترك للولايات المتحدة وقطر ومصر، نشره مكتب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إلى أن الوسطاء قدموا مقترحًا لوقف إطلاق النار لإسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، من شأنه أن يؤدي إلى تقليص الخلافات بين الطرفين.
مناقشة