مجتمع

دراسة: عقار باركنسون يعالج مسببات ألزهايمر

كشفت دراسة علمية جديدة أن أحد العقارات المستخدمة في علاج مرض باركنسون يساهم أيضا في تعزيز العلاجات التي يمكن أن تساعد في إزالة الكتل السامة التي يُعتقد أنها مسؤولة عن الشكل الأكثر شيوعًا للخرف.
Sputnik
وبحسب الدراسة التي نشرتها موقع "sciencealert" العلمي، فـإن الهدف من الدواء المعزز للدوبامين هو إنزيم النيبريليسين الذي يمكنه تحطيم كتل بروتين "بيتا أميلويد" التي تفسد أدمغة مرضى الزهايمر وتدمر الخلايا العصبية على طول السيالة العصبية.

وأكدت الدراسة أنه بمجرد دخول الدواء المسمى ( ليفودوبا) أو (L-DOPA) إلى الدماغ يتحول إلى هرمون "الدوبامين"؛ وهو ناقل عصبي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بمشاعر المتعة والتحفيز ومن المعروف أن أدمغة المصابين بمرض باركنسون يفتقرون له.

مجتمع
علماء روس يطورون أداة لحساب تواتر الطفرات في الحمض النووي

وتوصل الفريق بعد سلسلة شاملة من الاختبارات على أدمغة الفئران المصابة بمرض يشبه مرض الزهايمر إلى أن تطبيق الدوبامين على الخلايا العصبية القشرية، والحصين والعقد القاعدية، أدى إلى زيادة مستويات النيبريليسين وانهيار لويحات بيتا أميلويد وقلل من تلف الدماغ المرتبط بمرض الزهايمر.

يذكر أن مرضى باركنسون والزهايمر ينجمان عن فقدان مستمر للخلايا العصبية، ويؤثران على النظام الحركي في الجسم، وهما من أكثر الاضطرابات العصبية انتشارًا.
مناقشة