مجتمع

علماء روس يبسطون عملية تنظير القولون

طوّر كل من المركز الوطني للبحوث الطبية لطب القولون والمستقيم التابع لوزارة الصحة الروسية، وشركة "ألني سوفت" الروسية، جهازا طبيًا باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي "ArtInCol"، لتبسيط عمليات تنظير القولون.
Sputnik
وتم تصميم هذا الجهاز للكشف عن الأورام الحميدة والأورام الغدّية، باستخدام التقنيات الحاسوبية، ويسلط الجهاز الضوء على الأورام في الجسم، وقد تم تأكيد فعاليته في التجارب السريرية التي أُجريت على عدد من المرضى.
وأوضحت الوزارة أنه "خلال تنظير القولون، يقوم مساعد الذكاء الاصطناعي في الوقت الحقيقي "بتسليط الضوء" على أورام القولون، التي قد تكون بالكاد ملحوظة بالعين البشرية، ما يزيد بشكل كبير من دقة التشخيص والوقاية المبكرة من تطور السرطان".
مجتمع
علماء يكشفون عن "نظام غذائي" يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون
ووفقًا لمدير المركز الوطني للبحوث الطبية لطب القولون والمستقيم، سيرغي أشكاسوف، أنه في عام 2024، أجرى المركز دراسة سريرية على 100 مريض، وقد أظهرت النتائج زيادة في معدل اكتشاف أورام القولون من 40.6% إلى 56.4% باستخدام مساعد الذكاء الاصطناعي "ArtInCol".
وبحسب التقرير المنشورعن الجهاز الجديد، فإنه "حتى الآن، تم تسجيل 37 جهازًا طبيًا يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في روسيا، 30 منها من تطوير مطورين روس".
دراسة تنصح بتناول "أعشاب البحر" للوقاية من أسرع اضطراب عصبي تنكسي في العالم
دراسة تكشف عن اختبار منزلي بسيط يقلل من خطر الوفاة بسرطان شائع
مناقشة