باحث سياسي لـ"سبوتنيك": الصين تثير قلق واشنطن والانتخابات الأمريكية تشكل مرحلة مفصلية

رأى الباحث السياسي، باسم عساف، أن الولايات المتحدة الأمريكية تخشى من التوسع الصيني في العالم، مشيرا إلى أن الصراع في منطقة جنوب آسيا وبحر الصين في أوجه وهو "يندرج في إطار الصراع بين "الناتو"، وروسيا والصين وكوريا الشمالية وإيران".
Sputnik
وأوضح عساف في حديث لإذاعة "سبوتنيك"، أن "الانتعاش الاقتصادي الصيني وامتداده ليصل إلى القارة الافريقية وبعض الدول العربية يحتاج إلى ممرات بحرية وبرية لتصل بكين بالعالم على كافة الصعد التجارية والاقتصادية وحتى السياسية، وهو ما يقلق الإدارة الأمريكية، وبالتالي على الصين أن تحافط على هذه الممرات الاستراتيجية".
وشدد عساف على أن "الانتخابات الأمريكية ستكون مرحلة مفصلية في هذا الصراع على اعتبار أن الفائز سيلعب دورا كبيرا سواء في المواجهة أو الحوار مع المحور الشرقي".
تقرير للكونغرس: الولايات المتحدة غير قادرة على منافسة الصين وروسيا في حالة الحرب
ورأى عساف أن "المرشحين يختلفون في أسلوب المواجهة بين ديمقراطي وجمهوري، وليس في المبادئ، لأن الإدارة الأمريكية هي التي توجه السياسة، وليس الرئيس وحده".
ولفت عساف إلى أن "المعركة بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية تسير على صعيدين: الأول إيجابي من خلال موفدين أمريكيين تجري بينهم اتصالات ومشاورات، والثاني سلبي يتمثل في الأساطيل والمدمرات التي تجوب بحر اليابان وكوريا الجنوبية، لا سيما أن هناك بؤرة صراع بين أمريكا والصين تتمثل في تايوان".
مناقشة