السفير الإيراني لدى موسكو: بزشكيان يعتزم لقاء بوتين على هامش قمة "بريكس" في قازان أكتوبر المقبل

صرح السفير الإيراني لدى روسيا كاظم جلالي، أن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، يعتزم عقد لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على هامش قمة مجموعة "بريكس" المقرر عقدها في مدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان الروسية، في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.
Sputnik
القاهرة - سبوتنيك. ونقلت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية، عن جلالي قوله: "أعتقد أنه (بزشكيان) سيشارك في قمة "بريكس" في قازان. نحن نستعد حاليًا لهذه الزيارة حتى تكون مفيدة وناجحة لعلاقاتنا الثنائية".

وأضاف: "فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية، من المقرر عقد اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وكذلك اجتماعات ثنائية مع زعماء آخرين ومع الجالية الإيرانية، وإلقاء كلمة في القمة".

وتتولى روسيا رئاسة مجموعة "بريكس"، منذ الأول من يناير/ كانون الثاني لهذا العام، الذي بدأ بانضمام أعضاء جدد إلى المجموع، هم مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.
وتشكلت مجموعة "بريكس" من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. وفي قمة جوهانسبرغ، التي عقدت في أغسطس/ آب 2023، تم توجيه الدعوة للانضمام إلى المجموعة لكل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإيران ومصر وإثيوبيا والأرجنتين (رفض الرئيس الأرجنتيني الحالي الانضمام إلى المجموعة).
بوتين: موسكو بلا شك واحدة من أفضل المدن الكبرى في العالم
وتنعقد قمة "بريكس" المقبلة في مدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان الروسية، خلال الفترة بين 22 و24 أكتوبر 2024.
مناقشة