زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية "دون تردد" إذا تعرضت بلاده لهجوم

صرّح زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، أن قواته ستستخدم الأسلحة النووية "دون تردد" إذا تعرضت أراضي بيونغ يانغ لهجوم من كوريا الجنوبية وحليفتها الولايات المتحدة الأمريكية.
Sputnik
وقال كيم، وفقًا لوكالة الأنباء الكورية الشمالية: "إذا حاول العدو... استخدام القوة العسكرية للتعدي على سيادة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية... فإن جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية ستستخدم دون تردد كل قواتها الهجومية التي تمتلكها، بما في ذلك الأسلحة النووية".
الأمن الوطني في كوريا الجنوبية لا يستبعد إجراء الشمال "تجربة نووية" في هذا الموعد
وجاءت تصريحات كيم يوم الأربعاء، في أثناء تفقده لقاعدة تدريب عسكرية لقوات العمليات الخاصة غرب بيونغ يانغ، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء.
وتأتي هذه التصريحات بعد استعراض عسكري أقامته كوريا الجنوبية في وقت سابق من هذا الأسبوع، حيث هدد رئيسها يون سوك يول بـ"نهاية النظام الكوري الشمالي" إذا استخدمت بيونغ يانغ الأسلحة النووية.
وقال يون:
"إذا حاولت كوريا الشمالية استخدام الأسلحة النووية، فإنها ستواجه ردًا حازمًا وساحقًا من جيشنا وتحالف الولايات المتحدة وجمهورية كوريا".
وأضاف: "سيكون ذلك اليوم هو نهاية نظام كوريا الشمالية"، وذلك في كلمة ألقاها أمام آلاف الجنود في قاعدة سيول الجوية.
وفي رده على هذه التصريحات، وصف كيم زعيم كوريا الجنوبية بأنه "دمية" و"رجل غير طبيعي"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الكورية الشمالية.
وأشار كيم أيضًا في تصريحاته إلى تحالف كوريا الجنوبية مع الولايات المتحدة، شريكها العسكري الرئيسي.
كوريا الجنوبية تهدد بـ"إجراءات عسكرية صارمة" ردا على بالونات النفايات من جارتها الشمالية
يشار إلى أن عشرات الآلاف من عناصر القوات الأمريكية تتمركز في كوريا الجنوبية، التي لا تمتلك أسلحة نووية وتعتمد على المظلة النووية الأمريكية.
تأتي هذه التطورات في أعقاب كشف كوريا الشمالية عن صور لأول مرة لمنشأة تخصيب اليورانيوم، حيث ظهر كيم وهو يتفقد الموقع ويدعو إلى زيادة عدد أجهزة الطرد المركزي لتعزيز الترسانة النووية للبلاد.
ورغم العقوبات الدولية المفروضة على برامج الأسلحة المحظورة، أجرت كوريا الشمالية أول اختبار نووي لها في عام 2006، ولم تكشف عن تفاصيل منشأة التخصيب علنًا من قبل.
تشهد العلاقات بين كوريا الشمالية والجنوبية أدنى مستوياتها منذ سنوات، حيث أعلنت بيونغ يانغ في الآونة الأخيرة عن نشر 250 منصة لإطلاق الصواريخ الباليستية على حدودها الجنوبية.
مناقشة