"هذة أمة حزينة"... الكشف عن تسجيل نادر لغولدا مائير خلال حرب أكتوبر

كشف أرشيف الجيش الإسرائيلي في وزارة الأمن عن تسجيل نادر لرئيسة الحكومة الإسرائيلية، في وقت حرب أكتوبر 1973، تم تسجيله خلال اجتماع حكومي.
Sputnik
وقال موقع "I24" الإسرائيلي إنه لأول مرة يصدر تسجيل بصوت مائير من جلسة كابينيت مغلقة، وهو ما تم الكشف عنه في الذكرى الـ51 لحرب أكتوبر.
وقالت غولدا مائير خلال التسجيل: "سوف يغفر لنا أشياء كثيرة، لكن شيئا واحدا لن يغفر لنا وهو الضعف، بمجرد إدراجنا في قائمة الضعفاء، سينتهي الأمر".
الآلاف يتظاهرون في نيويورك دعما لفلسطين في الذكرى السنوية لـ7 أكتوبر
تبلغ مدة التسجيل حوالي ساعة، وتم توثيقه يوم 19 نوفمبر/تشرين ثاني 1973، في جلسة مغلقة للكابينيت عقدت لمناقشة استعادة الأسرى الإسرائيليين لدى مصر، وشارك في المناقشة وزير الأمن الإسرائيلي آنذاك، موشيه ديان، ورئيس هيئة الأركان دافيد العازار (دادو) وجنرالات من الجيش الإسرائيلي.
ويُسمع غولدا مائير قائلة: "بعد الحرب عندنا، كل جندي فقدناه لا يمثل حزنا فقط لعائلته القريبة، هذة أمة حزينة ولكنها أمة حقيقية تعرف ما ينتظرها".
مجتمع
تدخل رئاسي يحول دون بيعه في مزاد دولي... مصر تستعيد جواز سفر السادات

وأضافت مائير "أتمنى أن نقول أن هذه هي الحرب الأخيرة، في الأساس، هذه أمة حزينة، أمة عظيمة، أمة قوية، رغم أنها صغيرة ولكنها قوية".

من جانبه، أشار وزير الأمن موشيه ديان إلى التغير في تصور إسرائيل للردع تجاه الدول العربية: "كنا نثق في أن لدينا قوة ردع فيما يتعلق بالعرب، وأنا خائف جدًا من العقيدة الراسخة لدينا، بأننا سنكون الجهة الرادعة، وأننا سنخاف من التعامل مع العرب وندخل في حالة ذهان الردع العكسي".
وقال رئيس الأركان ديفيد العيزر: "طالما أن العرب في حالة جيدة، فلن يكون هناك وقف لإطلاق النار، يجب أن نصل إلى وضع يمكننا من خلاله دفعهم إلى وقف إطلاق النار".
مناقشة