"حزب الله" يدمر دبابتي "ميركافا" للجيش الإسرائيلي في مرتفع اللبونة جنوبي لبنان

أعلن "حزب الله" اللبناني، في بيان رسمي اليوم الخميس، عن استهداف 18 موقعًا للجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان، مؤكدًا تدمير دبابتي "ميركافا" في مرتفع اللبونة بصواريخ موجهة، ما أسفر عن احتراقهما وسقوط طاقميهما بين قتلى وجرحى.
Sputnik
بيروت - سبوتنيك. كما أوضح البيان أن الحزب "قصف مواقع متعددة منها مستوطنة كريات شمونة، ومربض مدفعية للجيش الإسرائيلي في دلتون، بالإضافة إلى اشتباكات عنيفة عدة مع القوات الإسرائيلية في محيط بلدة القوزح".
الجيش الإسرائيلي يعلن تدمير البنية التحتية لأخطر وحدة تابعة لـ"حزب الله"
من جهة أخرى، ردت القوات الإسرائيلية بشن غارات على بلدات لبنانية جنوبية عدة، منها الخيام ورامية - القوزح وبرعشيت، حيث استخدم الطيران الإسرائيلي القنابل الفوسفورية والمدفعية الثقيلة.
في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن "الغارات الإسرائيلية تسببت في مقتل 2367 شخصًا وإصابة 11088 آخرين، في حصيلة أولية للغارات على مناطق جنوب لبنان، البقاع وبيروت.
كما كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن "حزب الله" يواصل إعادة ترميم وحداته القتالية ولديه صواريخ كافية لإلحاق أضرار كبيرة بإسرائيل".

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، وسّعت إسرائيل نطاق الحرب التي تشنها على لبنان، لتشمل العاصمة بيروت، عبر غارات جوية غير مسبوقة، كما بدأت توغلا بريا في جنوبه، رغم التحذيرات الدولية والأممية.

ويرد "حزب الله "على الهجوم الإسرائيلي على لبنان، بإطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومدنا ومستوطنات شمالي إسرائيل.
وفي 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، شنّ مقاتلون من "حماس" هجوما على جنوب إسرائيل أدى لمقتل 1200 إسرائيلي، وفقا لبيانات إسرائيلية رسمية، وردًّا على هجوم "حماس"، تعهدت إسرائيل بـ "القضاء" على الحركة.
وتقول إسرائيل إن 130 أسيراً ما زالوا محتجزين في غزة، بينهم 30 ماتوا، من إجمالي 250 شخصاً خطفوا في 7 أكتوبر 2023، فيما خلفت الحرب الإسرائيلية على القطاع أكثر من 42 ألف قتيل وأكثر من 99 ألف جريح، منذ 7 أكتوبر العام الماضي.
مناقشة