الصين تدعو الولايات المتحدة إلى الامتناع عن "استخدام أوكرانيا" ضدها

أعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، اليوم الجمعة، عن معارضة بلادها للعقوبات الأمريكية غير القانونية ضد الشركات الصينية، بزعم إنتاجها طائرات مسيرة تستخدمها روسيا في أوكرانيا.
Sputnik
بكين - سبوتنيك. وقالت نينغ في إحاطة إعلامية، معلقة على العقوبات الأمريكية على الشركات الصينية، بزعم أنها مرتبطة بإنتاج الطائرات المسيرة، التي استخدمتها روسيا في أوكرانيا: "الصين تعارض بشدة العقوبات الأمريكية الأحادية غير القانونية، ضد الشركات الصينية، ولن تقبل بكين أبدا اتهامات وضغوط واشنطن، التي لا أساس لها".
وأضافت نينغ: "تدعو الصين الولايات المتحدة إلى التوقف فورا عن استخدام القضية الأوكرانية لتشويه الصين والضغط عليها، وكذلك التوقف عن فرض عقوبات أحادية غير قانونية بشكل عشوائي واللجوء إلى الولاية القضائية خارج الحدود الإقليمية ضد الكيانات والأفراد الصينيين".
الصين: واشنطن التي تزود كييف بالأسلحة تنافق في اتهام بكين بمحاولة قلب موازين الصراع الأوكراني
وشددت على أن جمهورية الصين الشعبية ستتخذ جميع التدابير اللازمة لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية والمواطنين الصينيين.
ووسعت الولايات المتحدة، أمس الخميس، قوائم العقوبات المفروضة على روسيا وإيران، لتشمل عشرات الأفراد والكيانات القانونية.
وإجمالا، تمت إضافة ستة أفراد من دول مختلفة، بما في ذلك إيران وباكستان والصين وغيرها، إلى قائمة العقوبات.
ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، في 24 شباط/فبراير 2022، أقدمت دول غربية عديدة على فرض عقوبات غير مسبوقة على روسيا، وتقديم دعم مالي وعسكري إلى نظام كييف.
مناقشة